المادة ١١١ من نظام العمل السعودي

المادة ١١١ من نظام العمل السعودي

المادة ١١١ من نظام العمل السعودي، حيث يضمن نظام العمل في المملكة العربية السعودية حق العامل وصاحب العمل على حد سواء، ويأتي ذلك في ظل سعي الحكومة السعودية المستمر إلى حفظ حقوق العمال وأرباب العمل، وتحقيق العدالة للجميع، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على نص المادة 111 من نظام العمل السعودي، وعلى شرح هذه المادة بالتفصيل.

نظام العمل السعودي

يعرف نظام العمل في المملكة العربية السعودية بأنه أحد الأنظمة التي تم ترسيمها من قبل ديوان رئاسة مجلس الوزراء السعودي، وذلك بموجب مرسوم ملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي وافق على نظام العمل، ودعا إلى العمل به في جميع أنحاء المملكة، والجدير بالذكر أن هذا النظام قد يضم مجموعةً كبيرةً من المواد التي تصب في مصلحة العامل السعودي، وتحافظ على حقوقه.

شاهد أيضًا: المادة 39 من نظام العمل

المادة ١١١ من نظام العمل السعودي

تنص المادة رقم (111) من نظام العمل السعودي على:[1]

للعامل الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها، وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

شرح المادة ١١١ من نظام العمل السعودي

تنص المادة رقم 111 من نظام العمل السعودي على استحقاق العامل لإجازة سنوية، لكنه قد لا يلجئ إلى هذه الإجازة، وبذلك يجب ألا يسقط حقه بالإجازة السنوية تحت أي ظرف من الظروف، وكل اتفاق عن تنازل العامل عن إجازته السنوية هو باطل ولا يصح، فإذا أنهى العامل العمل لصاحبه، وكانت الإجازة السنوية ضمن حقوقه المستحقة، ولم يستخدم العامل هذه الإجازة، فإنه يستحق الحصول على ما يعادل أجر هذه الإجازة.

الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي

تعرف الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي بأنها إجازة مدفوعة الأجر بالكامل، تعطى بغرض الراحة أول قضاء عمل شخصي ما، وذلك بعد طلب الموظف وموافقة صاحب العمل، والجدير بالذكر أن معظم الدول في العالم تعطي للعاملين فيها إجازةً سنوية مدفوعة الأجر بالكامل، تتراوح مدتها عادةً بين 14 إلى 30 يومًا، ويحمي قانون العمل في المملكة العربية السعودية حقوق العاملين بالحصول على الإجازات السنوية التي لا تقل مدتها عن 21 يومًا.

شروط الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي

تتمثل شروط الحصول على إجازة سنوية في المملكة العربية السعودية بالنقاط التالية:

  • أن تؤخذ الإجازة بناءً على مصلحة العمل.
  • أدنى حد للإجازة السنوية في السعودية هي 21 يومًا.
  • لا تزيد مدة الإجازة السنوية عن 30 يومًا.
  • تكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر بالكامل.
  • في حال اتمام العامل لعمله وعدم حصوله على إجازة، يستحق من صاحب العمل أجرًا بديلًا عنها.
  • يستحق العامل في السعودية إجازة من 21 إلى 30 يومًا إذا أمضى 5 أعوام في العمل ذاته.

شاهد أيضًا: نظام العمل السعودي الجديد pdf

الإجازات التي يستحقها العامل في نظام العمل السعودي

يستحق العامل في المملكة العربية السعودية مجموعة من الإجازات وفقًا لنظام العمل السعودي، وأبرز هذه الإجازات:

  • إجازة مدفوعة الأجر بالكامل في بعض الأعياد والمناسبات القومية.
  • إجازة مدفوعة الأجر في بعض المناسبات والأعياد، كعيدي الفطر والأضحى، وإجازة الحج، التي تتراوح مدتها بين 10 و15 يومًا لمرة واحدة فقط.
  • إجازة لمدة ثلاثة أيام مدفوعة الأجر في حال وجود مناسبات خاصة كالزواج أو استقبال مولود جديد، أو عند وجود حالة وفاة، ويحق لصاحب العمل الاطلاع على الوثائق التي توضح سبب الإجازة.
  • إجازة مرضية لمدة 30 يومًا، وعند تجديدها يحصل العامل على ثلاثة أرباع الأجر، وذلك عن 60 يومًا فقط.
  • إجازة سنوية مدفوعة الأجر بالكامل لا تقل مدتها عن 21 يومًا، ولا تزيد عن 30 يومًا.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على نص المادة ١١١ من نظام العمل السعودي، وعلى الشرح المفصل لهذه المادة التي تضمن حق العامل بالحصول على إجازة سنوية.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العمل , 07/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *