المادة 109 من نظام العمل السعودي

المادة 109 من نظام العمل السعودي

المادة 109 من نظام العمل السعودي، إذ يضمن نظام العمل السعودي حق العمال وأصحاب العمل على حدٍ سواء، ويأتي ذلك في ظل سعي المملكة الدائم إلى حفظ حقوق العمال وأرباب العمل، والعمل على تحقيق العدالة، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على نص المادةِ رقم 109 من نظام العملِ السعودي، وعلى شرح هذه المادة بالتفصيل.

نظام العمل السعودي

نظام العمل السعودي هو أحد الأنظمة التي تم ترسيمها من قبل ديوان رئاسة مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بموجب مرسوم ملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي وافق على نظام العمل السعودي ودعا إلى تطبيقه في مختلف أنحاء المملكة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النظام قد يضم مجموعةً كبيرةً من المواد التي تصب في مصلحة العامل السعودي، وتحافظ على حقوقه.

شاهد أيضًا: المادة 39 من نظام العمل

المادة 109 من نظام العمل السعودي

تنص المادةُ رقم 109 من نظامِ العملِ السّعودي على:[1]

يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن واحد وعشرين يومًا، تُزاد إلى مدة لا تقل عن ثلاثين يومًا إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدمًا.

يجب أن يتمتع العامل بإجازته في سنة استحقاقها، ولا يجوز النزول عنها، أو أن يتقاضى بدلًا نقديًّا عوضًا عن الحصول عليها أثناء خدمته، ولصاحب العمل أن يحدد مواعيد هذه الإجازات وفقًا لمقتضيات العمل، أو يمنحها بالتناوب لكي يؤمن سير عمله، وعليه إشعار العامل بالميعاد المحدد لتمتعه بالإجازة بوقت كافٍ لا يقل عن ثلاثين يومًا.

شرح المادة 109 من نظام العمل السعودي

تؤكد المادة رقم 109 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية على استحقاق العامل إجازة سنوية مدفوعة الأجر بالكامل تكون على الأقل 21 يومًا، وفي حال خدمة العامل لصاحب العمل مدة خمس سنوات متواصلة، فإنه يستحق إجازة سنوية تصل إلى 30 يومًا مدفوعة الأجر بالكامل بدلًا من 21، كما يمنع تحت أي ظرف تنازل العامل عن هذه الإجازة، ويحق لصاحب العمل تحديد موعد هذه الإجازة وفقًا لمقتضيات العمل.

شروط الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي

تتلخص شروط الحصول على الإجازة السنوية في المملكة العربية السعودية بما يلي:

  • ألا تقل مدة الإجازة السنوية في السعودية عن 21 يومًا.
  • ألا تزيد مدة الإجازة السنوية عن 30 يومًا.
  • أن تؤخذ الإجازة بناءً على مقتضيات العمل.
  • تكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر بالكامل.
  • في حال اتمام العامل لعمله وعدم حصوله على إجازة، يستحق من صاحب العمل أجرًا بديلًا عنها.
  • استحقاق العامل في السعودية إجازة تصل إلى 30 يومًا إذا أمضى 5 أعوام متصلة في العمل ذاته.

شاهد أيضًا: المادة 25 من نظام التقاعد المدني

نظام العمل pdf

يمكن التعرف على نظام العمل المعتمد في المملكة العربية السعودية عن طريق الاطلاع على ملف الـ PDF “من هنا“، والذي يضم نظام العمل الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، والذي يتضمن التعريفات والأحكام العامة، بالإضافة إلى مواد النظام كاملة بالتفصيل.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على نص المادة 109 من نظام العمل السعودي، كما تعرفنا على الشرح المفصل لهذه المادة.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العمل , 07/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *