المادة 55 من نظام العمل السعودي

المادة 55 من نظام العمل السعودي

المادة 55 من نظام العمل السعودي هي إحدى مواد نظام العمل المعمول بها في المملكة العربية السّعوديّة، حيث يُعدُّ نظام العمل السعوديّ القانون الذي ينظم العمل، وينظم العلاقة بين العاملين وصاحب العمل، ويشتمل النظام على العديد من المواد لتنظيم حقوق وواجبات صاحب العمل تجاه موظفيه، وكذلك مواد لتحديد حقوق وواجبات الموظفين تجاه المنشأة وصاحب العمل، وإليكم التفاصيل الخاصّة بالمادة 55 من هذا النّظام.

المادة 55 من نظام العمل السعودي

المادة 55 من نظام العمل والعمال السّعوديّ هي المادّة التي تُحدد عقود العمل في المملكة العربيّة السّعوديّة، ومدّة هذه العقود بين كلّ من العامل وصاحب العمل، وكذلك تجديد عقود العمل؛ بحيث تكون مدّة العقد محددة بين الطرفين، فمع انتهاء المدّة واستمرار العمل يتم تجديد العقد مرة أخرى، ثمَّ يتحول العقد إلى عقد مفتوح وغير محدد المدّة مع استمرار العمل مع انتهاء مدة العقد لمدة تزيد عن العام، وتأتي هذه المادة انتصارًا لحقوق العمال غير السعوديين العاملين في الأراضي الحجازيّة.

شاهد أيضًا: المادة 74 من نظام العمل السعودي الجديد 1442

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

إليكم نص المادة الخامسة والخمسون من نظام العمل والعمال السّعوديّ:[1]

1- ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجددًا لمدة غير محددة، مع مراعاة ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين.

2 – إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطًا يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإن العقد يتجدد للمدة المتفق عليها، فإن تعدد التجديد مرتين متتاليتين أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد ثلاث سنوات أيهما أقل، واستمر الطرفان في تنفيذه تحول العقد إلى عقد غير محدد المدة.

شرح المادة الخامسة والخمسون من نظام العمل السعودي

أمَّا بخصوص شرح المادة 55 من قانون العمل والعمال السّعوديّ فإنَّها تعني أنّه في حالة وجود عقد بين صاحب العمل والموظف الذي يعمل لديه، وأنَّ هذا العقد تمَّ تجديده لمدة ثلاث سنوات متتالية، وبعد ذلك يُصبح العقد مفتوحًا غير محدد المدّة، ومن هذا المنطلق فلا حاجة لتجديده مرّة أخرى، وهذا ما يُعزز من الأمن والطمأنينة للعامل والموظف، وتزيد من الشعور بالاستقرار والطمأنينة؛ حيث لا يتعرّض العامل للتهديد بترك العمل دون أسباب واضحة.

شاهد أيضًا: المادة 98 من نظام العمل السعودي والأعمال المستثناة من المادة

نظام العمل السعودي الجديد pdf

شهد نظام العمل السعودي الجديد العديد من التعديلات الدستورية المتعلقة بالقوانين المهنية والعملية في المملكة العربية السّعوديّة؛ حيث جاءت هذه التّعديلات بعد موافقة مجلس الوزراء السّعوديّ برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين على تعديل نظام العمل لعام 1442هـ من خلال الجلسة التي تمَّ عقدها مؤخرًا لمناقشة هذه المسألة، ويُمكنكم الاطلاع على هذا النظام المتاح بصيغة pdf “من هنا“.

وإلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على المادة 55 من نظام العمل السعودي، حيث عرضنا لكم نص هذه المادّة، وشرحًا يسيرًا بخصوص هذه المادّة.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العمل , 13-1-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *