المرحلة الرابعة قطر

المرحلة الرابعة قطر

تبدأ المرحلة الرابعة قطر مع بداية شهر سبتمبر لعام 2020م، وهي المرحلة الأخيرة من مراحل تخفيف إجراءات الحظر في دولة قطر، وتشتمل هذه المرحلة على السّماح بإقامة العديد من الأنشطة الرّياضة بالإضافة إلى تخفيف القيود عن أداء الصّلاة في المساجد وعودة الموظّفين إلى أعمالهم، ويجدر الذّكر بأن العمل بهذه المراحل بدأ يوم الإثنين الموافق لتاريخ 15/يونيو/2020م عندما بدأت قطر بتنفيذ المرحلة الأولى.

مراحل الرفع التدريجي في قطر

قامت  قطر بالإضافة إلى العديد من دول العالم الأخرى بفرض حظر على التجوّل نتيجة لتفشّي وباء كورونا العالمي، وبدأت هذه الدّول بفك الحظر تدريجيّاً مع مراعاة الظروف الوبائيّة المستجدّة على اراضيها، وحدّدت دولة قطر أربع مراحل لعودة الحياة إلى طبيعتها كما يأتي:[1]

  • المرحلة الأولى: بدأت هذه المرحلة يوم الإثنين الموافق لتاريخ 15/يونيو/2020م وسمحت بفتح المساجد بشكل محدود بالإضافة إلى تخفيف القيود على عمل المؤسّسات المختلفة.
  • المرحلة الثّانية: بدات المرحلة الثّانية من مراحل الحظر في دولة قطر يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 1/يوليو/2020م وسمحت بالتّجمّعات التي تقلّ عن ستّة أشخاص، كما تمّ فتح جميع الحدائق والشّواطئ القطريّة خلال هذه المرحلة.
  • المرحلة الثّالثة: بدا العمل بهذه المرحلة يوم الثّلاثاء الموافق لتاريخ 28/يوليو/2020م وشملت فتح المزيد من القطاعات وتخفيف كثير من القيود؛ حيث سمحت بأداء صلاة العيد وصلاة الجمعة في العديد من المساجد إضافة إلى افتتاح دور الحضانة ومراكز رعاية الأطفال بنصف طاقتها الاستعابيّة.
  • المرحلة الرّابعة: تبدأ المرحلة الرّابعة من مراحل تخفيف إجراءات الحظر في قطر يوم الثّلاثاء الموافق لتاريخ 1/سبتمبر/2020م، وهي آخر مراحل تخفيف الحظر الأربع.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية في قطر من موقع وزارة الداخلية

المرحلة الرابعة قطر

أعلنت دولة قطر عن تنفيذ إجراءات المرحلة الرّابعة من مراحل تخفيف الحظر بداية من يوم الثّلاثاء الموافق لتاريخ 1/سبتمبر/2020م، وتشمل هذه المرحلة على السّماح بكافّة التجمّعات الرّياضيّة بالإضافة إلى افتتاح المخيّمات والنّوادي الصيفيّة وبدء العام الدّراسي الجديد، كما تشمل فكّ جميع القيود المفروضة على الصّلاة في المساجد والمعارض والمؤتمرات مع مراعاة إرشادات الوقاية والسّلامة المختلفة.[1]

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الاقامة في قطر .. الاستعلام عن تجديد الاقامة في قطر وزارة الداخلية moi.gov.qa

تفاصيل المرحلة الرابعة في قطر

تبدأ دولة قطر بإجراءات المرحلة الأخيرة من مراحل تخفيف الحظر عند بداية الشّهر التّاسع من عام 2020م، وتشتمل هذه المرحلة على التخفيفات الآتية:[1]

  • التجمّعات: تسمح هذه المرحلة بإثامة كافّة التّجمّعات الترفيهيّة والتجمّعات الأخرى بالإضافة إلى السّماح بأداء الصّلوات في المساجد بما فيها صلاة الجمعة.
  • المواصلات: تشتمل هذه المرحلة على عودة محدودة لوسائل النّقل العام كالحافلات والقطارات إضافة إلى السّماح برحلات قوارب النّزهة وتوسعة نطاق الرّحلات الجويّة بما يتناسب مع الظّروف الوبائيّة المستجدّة.
  • الصّحة والتعليم: تقوم دولة الكويت بالسّماح لجميع المراكز الصحّية بالعمل خلال هذه المرحلة، كما أنّها تسمح ببدء العام الدّراسيّ الجديد أيضًا.
  • الأعمال والترفيه: يتمّ استكمال عودة المطاعم إلى العمل بشكل تدريجيّ خلال هذه المرحلة بالإضافة إلى افتتاح مراكز التّسوّق بشكل كامل وافتتاح المكتبات والمتاحف المختلفة، كما تشتمل هذه المرحلة على عودة كافّة الموظّفين إلى أعمالهم مع مراعاة إرشادات السّلامة العامّة أيضًا.
  • الأنشطة الأخرى: تفتح الصّالات الرياضيّة أبوابها بشكل كامل خلال هذه المرحلة، كما تسمح دولة قطر بإقامة الأنشطة الرّياضيّة المحليّة والدوليّة بحضور جماهيريّ إضافة إلى السّماح بإقامة المخيّمات والنّوادي الصيفيّة والأنشطة الثقافيّة أيضًا.

يرغب الكثير من المواطنين والمقيمين في دولة قطر بمعرفة تاريخ بداية المرحلة الرابعة قطر بالإضافة إلى معرفة كافّة الإجراءات التي يتمّ اتّخاذها خلال هذه المرحلة؛ حيث أعلنت دولة قطر عن تنفيذ إجراءات المرحلة الرّابعة بداية من تاريخ 1/سبتمبر/2020م، وتشتمل هذه المرحلة على عودة الموظّفين إلى عملهم بشكل كامل بالغضافة إلى عدّة إجراءات أخرى كما سبق.

المراجع

  1. ^ gco.gov.qa , الإجراءات والإرشادات الوقائية , 11/8/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *