المسار المغلق للتيار الكهربائي يسمى

المسار المغلق للتيار الكهربائي يسمى

المسار المغلق للتيار الكهربائي يسمى باسم علمي نموذج، يأتي في صيغة سؤال يطرحه أساتذة العلوم على طلاب الطور الابتدائي في العديد من دول الوطن العربي، وهو ما سيتم تقديمه في هذا المقال المبسط والمختصر عن التيار الكهربائي، من خلال تعريفه، وتحديد مساره وأهم مكوناته وخصائصه، ومن الجدبر بالذكر أن درس الكهرباء من أهم الدروس التي ترافق الطلاب طيلة المسار التعليمي من الابتدائي وحتى الجامعي بالنسبة للتخصصات العلمية.

تعريف التيار الكهربائي

قبل تحديد اسم المسار المغلق للتيار الكهربائي، وأهم مكوناته، من الضروري البدء بتعريفه، ويسمى بالإنجليزية “Electric Current”، وهو في علم الفيزياء تدفق الشحنة الكهربائيّة في مسار معين، وذلك من خلال تحريك الإلكترونات في الأسلاك، أو تنقل الأيونات في حالة البلازما، وتقاس شدة التيار وفقًا للنظام العالمي للوحدات بوحدة الأمبير، وذلك باستخدام جهاز الأمبير متر، ويقسم التيار الكهربائي إلى نوعين: تيار ثابت [1]، أو بالإنجليزية “Direct Current”، وتيار متردد، ويسمى أيضًا “Alternating Current”.

شاهد أيضًا: إضافة بطاريات أخرى إلى دائرة موصلة على التوالي يسبب

المسار المغلق للتيار الكهربائي يسمى

المسار المغلق للتيار الكهربائي يسمى الدارة الكهربائية، أو الدائرة الكهربائية، وتسمى  بالإنجليزية “Electrical circuit”، وهي عبارة عن شبكة مغلقة تضم العديد من الأجهزة ثنائية الأقطاب، المرتبطة مع بعضها، والتي تسمح بتمرير التيار الكهربائي، وهي تخضع لقانون أوم، وقانون كيرشوف، إذ تشترط كون المسار مغلقًا لتدفق التيار.[2]

مكونات الدائرة الكهربائية

في ختام المقال من الجدير بالذكر أن الدارة الكهربائية تتكون بشكل أساسي وضروري من العناصر الأربعة الآتية:[3]

  • مصدر الطاقة: ويسمى بالإنجليزية “Power Source”، وهو العنصر الضروري لتوفير الطاقة اللازمة لتوليد ونقل التيار داخل الدارة الكهربائية، ويختلف نوعه حسب نوع الدارة، فنذكر مثلًا البطارية، والمخارج الكهربائية.
  • الحِمل الكهربائي: أو باللغة الإنجليزية “Load”، وهو الجهاز الذي يستقبل الطاقة، أو الكهرباء، حيث إن الهدف من الدارة الكهربائية هو تشغيله، كالمصباح الكهربائي، أو المحرك.
  • أسلاك التوصيل: وتسمى بالإنجليزية “Wires”، وهي أسلاك تُصنع عادة من النحاس أو الأليمنيوم، كونها مواد واصلة للكهرباء، فتقوم بنقل التيار الكهربائي بين باقي عناصر الدارة.
  • المفتاح الكهربائي: وهو الجهاز الذي يسمح بفتح أو تشغيل وغلق الدارة الكهربائية، كالقاطع الكهربائي، فهو يعمل على توقيف الدارة بدون فصل الأسلاك.

المسار المغلق للتيار الكهربائي يسمى الدارة، أو الدائرة الكهربائية، والتي تنقسم إلى عدة أنواع حسب تصنيفات مختلفة كالدارة المغلقة، والدارة المفتوحة، حسب المفاتيح الكهربائية، أو الموصولة على التوازي والموصولة على التوالي حسب التوصيل، كما تصنف أيضًا إلى دارة التيار المباشر أو المتردد، وهي أساس تشغيل الآلات الكهرومنزلية والمعدات الكهربائية في البيت، والجامعة، والمصانع.

المراجع

  1. ^ britannica.com , electric current , 09/04/2021
  2. ^ britannica.com , electric circuit , 09/04/2021
  3. ^ reference.com , What Are the Four Parts of an Electric Circuit? , 09/04/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *