الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود السيرة الذاتية

الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود

الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود ، ثاني ملوك المملكة العربية السعودية، والحاكم الخامس عشر من أسرة آل سعود الذي حقق الكثير من الإنجازات للمملكة خلال فترة حكمه. وسنتعرف خلال سطور مقالنا على أبرز التفاصيل بحياة الملك سعود بن عبد العزيز.

الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود

ولد الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في الكويت في 3 شوال 1319 هـ. هو الابن الثاني لأبناء الملك عبد العزيز، كما تولى الحكم خلفًا لوالده الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية. وقد كانت سنة مولد الملك سعود هي السنة التي استعاد فيها والده المك عبد العزيز حكم مدينة الرياض من آل رشيد. كذلك فإن الملك سعود بن عبد العزيز هو الملك الوحيد الذي انتهى حكمه بالعزل.[1]

إنجازات الملك سعود بن عبد العزيز

استطاع الملك سعود بن عبد العزيز تحقيق العديد من الإنجازات خلال فترة حكمه ومن أبرزها:

  • تأسيس أول جامعة وهي جامعة الملك سعود في العاصمة الرياض سنة 1377 هـ. من ثم افتتح معهد الإدارة العامة للتنظيم الإداري في عام 1380 هـ.
  • أنشا الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة عام 1381 هـ، كما وجه بتأسيس كلية البترول والمعادن في الظهران إضافة إلى إنشاء معاهد المعلمين الثانوية.
  • تأسيس وزارة المعارف، وإنشاء العديد من المدارس في كافة مناطق المملكة بهدف نشر التعليم بين أبناء الوطن.
  • تأسيس وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتقديم الرعاية لكبار السن والأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة، كما أصدر نظام الضمان الاجتماعي والتقاعد سنة 1382 هـ.
  • أولى اهتمام كبير لتعليم البنات في المملكة من خلال توجيه وزارة المعارف لإنشاء مدارس خاصة بالبنات في البلاد.
  • تطوير المطارات في المملكة كذلك افتتح ميناء الملك عبد العزيز في الدمام.
  • تأسيس كلية الملك عبد العزيز الحربية سنة 1955، إضافة إلى إرسال العديد من البعثات العسكرية للخارج.
  • توسعة الحرم المكي لزيادة عدد الحجاج.

شاهد أيضًا: سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

صفات الملك سعود بن عبد العزيز

تمتع الملك سعود بن عبد العزيز بالعديد من الصفات ومن أبرزها:

  • كان جسده ضخمًا، وقامته طويلة، حتى قيل: إن طوله بلغ ستة أقدام.
  • قويّ البنية، وبهي الطلة.
  • كان فارسًا شجاعًا لا يهابُ الحروب والمعارك. وقد شارك مع والده في أقوى الحروب وخاصّة الحرب التي أُطلق عليها: حرب السبلة والتي خاضها ضد المتمرّدين.
  • معطاءً لا يبخل بالأموال على كلّ من يعمل معه، كما اشتُهر ايضًا بكرمه الزائد مع ضيوفه.
  • كان متعصبًا للعرب، فقد آوى الكثير من الزّعماء العرب عنده منهم رئيس الوزراء العراقي رشيد الكيلاني، وآوى رئيس الدولة السّورية حينما لجأ إليه لحمايته.

حياة الملك سعود

بعد بلوغ الملك سعود طور الشباب بدأ والده عبد العزيز بإقحامه بالشؤون العسكرية والسياسية والإدارية. كما عمل على تدريبه بشكل جيد. كذلك درس العلوم السياسية على يدي عبد الله الدملوجي والشيخ حافظ وهبة. بعد وفاة والده الذي كان قريبًا جدًا منه تولى مقاليد الحكم حيث اختاره أخوه فيصل بن عبد العزيز ليكون ولي العهد.

عزل الملك سعود بن عبد العزيز

داهمت العديد من الأمراض الملك سعود بن عبد العزيز خلال سنوات حكمه الأخيرة. حيث كان الأمر يستدعي السفر للخارج لتلقي العلاج. كما لم يعد بإمكان الملك سعود القيام بمهام قيادة الدولة. ما استوجب إصدار فتوى من قبل العلماء تنص على بقاء الملك سعود الملك الفعلي للبلاد. بينما يقوم الأمير فيصل بتصريف أمور المملكة الداخلية والخارجية. بعد ذلك أصدر أبناء الملك عبد العزيز وكبار أمراء آل سعود قرارًا يؤيدون فيه فتوى العلماء مطالبين الأمير فيصل بتنفيذ الفتوى. من ثم احتدى الخلاف بين الملك وولي العهد حتى تدخل أهل الحل من أبناء الأسرة المالكة وقرروا خلع الملك سعود من الحكم وإسناد المهمة للملك فيصل. فقد اجتمع علماء الدين والقضاة في 1 نوفمبر 1964 وأعلن مفتي المملكة محمد بن ابراهيم آل الشيخ عن خلع الملك سعود من منصبه ومبايعة فيصل ملكًا في 27 جمادى الآخرة 1384 هـ الموافق 2 نوفمبر 1964. وبقي الملك سعود في أثينا باليونان يتقلى العلاج حتى وافته المنية في 6 ذي الحجة 1388ه، الموافق 1969. حيث نقل جثمانه إلى مكة المكرمة وصلي عليه في المسجد الحرام من ثم نقل إلى الرياضل ليدفن في مقابر العود.

شاهد أيضًا: كم عدد ابناء الملك سعود بن عبد العزيز

بذلك نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه على الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود ، حيث ذكرنا إنجازات الملك سعود بن عبد العزيز، كما استعرضنا صفاته، كذلك تفاصيل حياته.

المراجع

  1. ^ wikipedia , سعود بن عبد العزيز آل سعود , 22/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *