دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز كم سنه

دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز كم سنه

دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز كم سنه ثاني ملوك المملكة العربية السعودية، والحاكم الخامس عشر من أسرة آل سعود، والذي حقق الكثير من الإنجازات في المملكة أثناء فترة حكمه، ومن خلال المقال التالي سنوضح لكم نبذه عن فترة حكم الملك سعود.

الملك سعود بن عبدالعزيز

ولد الملك سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، في دولة الكويت بتاريخ 3 شوال 1319هـ/15 يناير 1902، وتوفي في 6 ذو الحجة 1388هـ/23 فبراير 1969م، تولى الحكم خلفاً لوالده الملك عبدالعزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، وهو الابن الثاني من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور، من زوجته وضحى بنت محمد عريعر، ولد في نفس السنة التي تمكن فيها والده من استعادة العاصمة السعودية الرياض، من آل رشيد، وهو الملك الوحيد من ملوك السعودية الذي انتهى حكمه بعزله من منصبه من قبل أفراد العائلة المالكة.

شاهد أيضاً: كم عدد ابناء الملك عبدالعزيز الذكور والإناث وما هي أسماءهم

دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز كم سنه

دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز 11 عاماً، حيث تولى مقاليد الحكم في 9 نوفمبر 1953، واستمر في المنصب حتى عزله من قبل أفراد العائلة المالكة في 2 نوفمبر 1964، بسبب تدهور حالته الصحية بشكل كبير، وعدم قدرته على القيام بالمهام الرئيسية، فتم إسناد مهمة حكم الدولة إلى الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود.

شاهد أيضاً: كم حكم الملك فهد وأهم إنجازاته في المملكة

إنجازات الملك سعود بن عبد العزيز

حقق الملك سعود بن عبدالعزيز، العديد من الإنجازات الهامة في فترة حكمه والتي ساهمت في تطوير الدولة، ولعل أبرزها:

  • تأسيس وزارة المعارف، وأسس الكثير من المدارس في مختلف مناطق المملكة في ظل اهتمامه الكبير بنشر التعليم بين أبناء الوطن.
  • افتتح أول جامعة وهي جامعة الملك سعود في العاصمة الرياض عام 1377 هجرياً، ثم افتتح معهد الإدارة العامة للتنظيم الإداري في عام 1380 هجرياً، وأنشئت الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة عام 1381 هجرياً، ووجه بتأسيس كلية البترول والمعادن في الظهران في 8 شوال 1384 هـ، وإنشاء معاهد المعلمين الثانوية.
  • اعطي اهتمام كبير لتعليم البنات في المملكة، حيث وجه وزارة المعارف بإنشاء العديد من مدارس البنات في المملكة عام 1380 هجريا.
  • أسس وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، من أجل تقديم الرعاية لكبار السن والأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة، كما حظر العمل الإضافي والحد من توظيف غير السعوديين، وأصدر نظام الضمان الاجتماعي والتقاعد عام 1382 هجريا.
  • اهتم بالطرق الزراعية التي تقدم الخدمة لأهالي القرى والمزارع، حيث طور العديد من المطارات بمختلف مناطق المملكة، وفي عام 1381 هجرياً افتتح ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام.
  • أسس كلية الملك عبدالعزيز الحربية عام 1955، كما أرسل العديد من البعثات العسكرية للخارج.
  • والكثير من الإنجازات الهامة التي تحققت في عهده وأبرزها توسعة الحرم المكي من أجل زيادة عدد الحجاج.

شاهد أيضاً: كم مدة حكم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

عزل الملك سعود بن عبد العزيز

عانى الملك سعود بن عبدالعزيز، في سنوات حكمه الأخير من الكثير من الأمراض ومنها آلام المفاصل وارتفاع ضغط الدم، والذي كان يستدعيه للذهاب إلى الخارج للحصول على العلاج، حيث أن الأمر جعله لا يقوى على القيام بأعمال ومهام قيادة الدولة، وبدأت الخلافات تظهر بينه وبين ولي عهده الأمير فيصل بن سعود، والتي تطورت بشكل كبير، حيث أصدر العلماء فتوى تنص على أن يبقى هو الملك الفعلي للبلاد، على أن يقوم الأمير فيصل بتصريف كافة أمور المملكة داخلياً وخارجياً، ثم أصدر أبناء الملك عبدالعزيز وكبار أمراء آل سعود، قرار يؤيدون فيه فتوى العلماء، وطالبوا الأمير فيصل بالإسراع في تنفيذ الفتوى.

في ظل ازدياد حدة التوتر بين الملك وولي العهد، اتفق أهل الحل والعقد من أبناء الأسرة المالكة، على خلعه من الحكم وإسناد المهمة للملك فيصل، حيث اجتمع علماء الدين والقضاة في 1 نوفمبر 1964، وأعلن مفتى المملكة محمد بن إبراهيم آل الشيخ، عن خلعه من المنصب وفي يوم 27 جمادى الآخرة 1384 هـ الموافق 2 نوفمبر 1964 بويع فيصل ملكًا.

في الختام نصل إلى نهاية مقال دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز كم سنه، حيث قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول فترة حكم الملك سعود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *