الموارد البشرية الغاء نظام الكفالة .. تفاصيل إلغاء نظام الكفالة في السعودية

الموارد البشرية الغاء نظام الكفالة

أطلقت وزارة الموارد البشرية الغاء نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية، وهو الأمر الذي استقبله قطاع كبير من الوافدين العاملين بالقطاع الخاص بالمملكة بالترحيب والسعادة، حيث سيمنحهم هذا النظام العديد من الحقوق التي لم تكُن مخوّلة لهم تحت نظام الكفالة، ويستهدف النظام الجديد المتضمن في مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية النهوض بسوق العمل ورفع درجة تنافسيته في التصنيفات الدولية بين أسواق العمل في دول العالم المختلفة.

الموارد البشرية الغاء نظام الكفالة

في أحدث المبادرات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تم الإعلان عن إلغاء نظام الكفالة في السعودية، هذا النظام الذي سوف يتم العمل به في الرابع عشر من مارس لعام 2021 ضمن خطط حكومة المملكة لتحسين القطاعات الحيوية في المملكة ضمن إطار رؤية المملكة 2030 ، وجاء هذا القرار ليمنح العمال في المملكة حرية الانتقال والتصرف وقصر العلاقة بين العامل وصاحب العامل على عقد العمل فقط. ومن المتوقع أن يستفيد من هذا القرار ملايين العمال في المملكة العاملين في القطاع الخاص، كما يعمل على زيادة كفاءة سوق العمل السعودي، وتحفيز المنافسة بين العمال الوافدين والمواطنين السعوديين، حيث يعمل النظام الجديد على تقليل الاختلافات بين العقود الخاصة بالعمال من المواطنين والوافدين، وهو الأمر الذي ينعكس بشكل كبير على تقليل البطالة بين الشباب السعودي، وتوفير عدد أكبر من فرص العمل المناسبة لهم.

مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

في يوم الأربعاء الرابع من نوفمبر لعام 2020 أعلنت وزارة الموارد البشرية الغاء نظام الكفالة من خلال مبادرة جديدة أطلقت عليها اسم “مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية” وجاءت هذه المبادرة في ضمن المبادرات التي تطلقها الوزارة ضمن برنامج التحول الوطني التي تستهدف تحسين سوق العمل السعودي وزيادة جاذبيته لكفاءات العمال من مختلف دول العالم، وجعله سوقًا جاذبًا للعمال. من خلال الغاء نظام الكفيل وتأتي هذه المبادرة استكمالًا للمبادرات والبرامج التي أطلقتها الوزارة لتعمل في صالح تمكين العمال من حقوقهم وضبط العلاقة التعاقدية بين العمال وأرباب الأعمال في المملكة مثل برنامج توثيق عقود العمل إلكترونيًا، وبرنامج “ودي” الذي يستهدف تسوية الخلافات الناشئة عن علاقات العمل بدلًا من رفعها إلى القضاء، وكذلك برامج التأمين على العاملين، وبرنامج حماية أجور العمال، وغيرها من البرامج الرائدة التي كانت تسعى للحد من سلطة الكفيل على العامل، ومنع سوء استغلال السلطات التي يقوم بها بعض من أصحاب الأعمال السعوديين.

بنود مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

تشتمل مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي أقرتها وزارة الموارد البشرية الغاء نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية على عدد من البنود الهامة التي يرغب في التعرف عليها الوافدين إلى المملكة، وأهم هذه البنود:

  • تنظيم أحكام انتقال العامل الوافد إلى عمل آخر في المملكة بعد أن ينتهي عقد العمل الخاص به، دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل.
  • يقوم النظام الجديد بتنظيم الأحكام المتعلقة بانتقال العامل من محل عمله إلى عمل آخر خلال سريان مدة العقد، بعد إخطار صاحب العمل، مع ضرورة الالتزام بالضوابط الموضوعة مثل ضرورة إخطار صاحب العمل قبل ترك العمل بمدة كافية، والضوابط الأخرى التي سيتم الإعلان عنها في تفاصيل النظام.
  • يمكن للعامل الوافد الخروج والعودة إلى المملكة العربية السعودية بعد تقديم طلب الحصول على التأشيرة، دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل، وإنما يكفي أن يتم إخطاره فقط بشكل إلكتروني.
  • بعد انتهاء مدة العمل، يتمكّن العامل من الخروج النهائي من المملكة دون اشتراط موافقة صاحب العمل، وإنما يتم إخطاره إلكترونيًا بواسطة العامل، وهو ما لم يكن متاحًا في ظل نظام الكفالة.
  • في حالة خروج العامل بشكل نهائي من المملكة حال سريان عقد العمل الخاص به فإنه يتحمّل كافة التبعات القانونية المترتبة على فسخ العقد.
  • يتم إتاحة الخدمات الجديدة للعمال وأصحاب العمل من خلال منصتي أبشر و قوى.
  • الأحكام الجديدة الخاصة بنظام العمل يتم تطبيقها على العاملين في القطاع الخاص بمختلف فئاته، ولكن لا يتم تطبيقها على العمالة المنزلية.

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال وقد تعرفنا من خلاله على مبادرة الموارد البشرية الغاء نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على أهم البنود الجديدة المقرر أن يتم تضمينها في المبادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *