المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى كم قسم

المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى كم قسم

المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى كم قسم؟ إنّ عبارة المياه السطحية تدلّ على أيّ كتلةٍ مائيّة تقع على سطح الأرض. إنّ كانت المياه العذبة التي تؤمّنها الجداول والبحيرات والأنهار والينابيع، أم المياه المالحة كالموجودة في البحار والمحيطات. ومن موقع محتويات سنتعرّف على بعض من أمثلة المياه السطحية في المملكة العربية السعودية.

المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى كم قسم

المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى ثلاثة أقسام، حيث يمكن أن يستمر وجود مسطح المياه طوال العام أو لجزء فقط من العام. وهي:

  • المياه المعمّرة: ومنها مياه البحار، ومياه الأنهار، وأيضًا مياه البحيرات، والمستنقعات، والواحات، ومياه الينابيع. كما أنّها تعد من المياه السطحية في المملكة مياه العيون. لا سيما أنّ مصادر المياه المعمرة هذه هي من المياه الدائمة والتي لا تنضب.
  • المياه سريعة الزوال: ومنها مياه الأمطار، ومياه الأودية، وهي من مصادر المياه المؤقتة أو الموسميّة.
  • ومياه يتم تجميعها من قِبَل الإنسان: ومثال على المياه السطحية في المملكة هي مياه السدود والتي يتمّ العمل على تجميعها من خلال بناء الإنسان للسدود.

شاهد أيضًا: تشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية

ما هو تعريف المياه السطحية؟

من خلال موضوعنا المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى كم قسم، لا بدّ لنا من تعريف المياه السطحية. إنّ عبارة المياه السطحية هي المياه الموجودة فوق سطح الأرض، والتي تتمثّل بالجداول، والسواقي، والأنهار، والبحيرات، والمستنقعات، والمحيطات، والبحار. لا سيما أنّها تُشارك المياه السطحية في الدورة الهيدرولوجية، والتي تعرف بدورة المياه، وذلك مع المياه الجوفية التي تتسرّب إلى أعماق الأرض، والتي تتضمّن حركة المياه من وإلى سطح الأرض. في حين يكون للهطولات المطريّة دورًا بارزًا في المياه السطحية، حيث تجري المياه وتغذّي المسطّحات المائيّة. من ناحية أخرى، يؤدي تبخر المياه وتسربها إلى الأرض إلى فقدان المسطّحات المائية.

شاهد أيضًا: اين نجد معظم الماء العذب في الارض

ختامًا، في هذه المقالة التي تحمل عنوان المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى كم قسم ، تعرّفنا كما أشرنا أعلاه على ثلاثة أقسام للمياه السطحية في المملكة. وهي المياه المعمرة كالبحار والأنهار والينابيع، وسريعة الزوال كالأمطار ومياه الأودية، ومن صنع الإنسان السدود التي تمّ تشييدها.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Surface Water , 18/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *