النبي الذي يلقب ب كليم الله هو

النبي الذي يلقب ب كليم الله هو

النبي الذي يلقب ب كليم الله هو سؤال مهم يجب أن يعرفه الجميع، فالأنبياء والرسل هو أشخاص تم بعثهم من لدى الله تعالى لهداية الناس ودعوتهم لعبادة الله الواحد الأحد، ويجب أن يتصف هؤلاء الأنبياء والرسل بصفات وأخلاق فضيلة حتى يتمكنوا من نشر الدعوة بين الناس، وقد ورد في القرآن الكريم 25 اسم من أسماء الأنبياء والرسل، فمن هو النبي الذي لُقب بكليم الله.

النبي الذي يلقب ب كليم الله هو

إن النبي الذي يُلقب ب كليم الله هو النبي موسى عليه السلام، وهذا فضل عظيم من الله عز وجل أن يختصه بهذا اللقب بعد أن كلمه على الأرض وذلك تكريم له، فقد كلمه بدون واسطة أو وحي، كما يقول الله عز وجل في كتابه الحكيم،{وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا}.

لماذا كلم الله عز وجل موسى

السبب في تكليم الله سبحانه وتعالى للنبي موسى عليه السلام هو توجيه الأمر له بتبليغ الرسالة وذلك بدون وحي كما كان يحدث مع النبي محمد عليه الصلاة والسلام عن طريق الوحي جبريل عليه السلام، ولم تكن رسالة النبي موسى سهلة مع قومه.

فقد أرسله الله تعالى لهداية فرعون وقومه الذي كان من أشد الطغاة على الأرض في ذلك الوقت، وكانت عقيدته راسخة  وقديمة ولم يكن من السهل تغييرها لذلك كانت دعوته صعبة وشاقة، لذلك أراد الله سبحانه وتعالى أن ينال فضل تكليمه له.

وقد طلب موسى أثناء تكليمه لله تعالى أن يعينه على تبليغ الرسالة هو وأخيه هارون عليه السلام، ولا يعلم أحد الحكمة من اختصاص الله تعالى للنبي موسى بتكليمه دون وحي سواه سبحانه وتعالى، وذلك في قوله: {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۘ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللهُ ۖ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ}.[1]

أين كلم الله تعالى موسى

يُقال أن تكليم الله تعالى للنبي موسى عليه السلام وقع في وادي من أرض سيناء بمصر وهو النداء العلوي كما يقول تعالى {إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى}، وهو مكان ذو قدسية ومبارك لذلك وصفه الله تعالى بالمقدس وقد أرسل فيه الله تعالى آياته على موسى.

معلومات عن النبي موسى عليه السلام

تم ذكر نبي الله موسى في الكثير من الآيات بالقرآن الكريم لمكانته الهامة عند الله تعالى، فقد كانت مسيرته مليئة بالعبر والمواقف والأحداث، فمن حيث نسبه فهو يعود إلى سبط بن لاوي بن يعقوب عليه السلام، وجده هو إبراهيم عليه السلام، وعاش في أرض مصر ما بين الرقن 15 أو 16 ق.م.

مولد موسى عليه السلام

وفيما يخص الأحداث التي رافقت مولده هي تعرض بني إسرائيل لموقف عظيم وهو قرار فرعون بقتل ذريتهم بسبب خوفه من ظهور ولد منهم يقضي عليه، ولذلك فكان يتم قتل كل طفل ذكر يتم ولادته من بني إسرائيل ، وفي يوم ولادته خافت عليه أمه ووضعته في تابوت وألقته في البحر، وقد ربت الله على قلبها بألا تقلق وبرجوعه إليها مرة أخرى.

موسى وفرعون

عندما رأت آسيا بنت مزاحم موسى في البحر أخذته لتربيته في القصر الفرعوني وقد أقام به عدد من السنوات، وعندما تم تبليغه بالرسالة كانت امرأة فرعون أول من آمنوا به، واستمر موسى في دعوته ولكن فرعون لم يستجب فأراد إخراج قومه من مصر والتخلص من عبودية فرعون لهم.

ولكن فرعون أراد البطش بهم فحدثت المعجزة التي تُعد من المعجزات الكثيرة التي أيده بها الله تعالى وهي انفلاق البحر فأصبح كالجبلين، فمر موسى مع قومه، وعندما أراد فرعون أن يمر من نفس الممر وقع في المياه التي غمرته وهو وجنده فهلكوا جميعا.

معجزات موسى عليه السلام

لم تقف معجزات النبي موسى التي أيده بها الله تعالى عند انفلاق البحر وغرق فرعون وأعوانه بل أنه كان يستطيع تحويل العصى إلى ثعبان، ونزل عليه كتاب التوراة، كما اختصه الله تعالى بالتكليم فكان كليم الله، كما يُعد من أولي العزم من الرسل.[2]

شاهد أيضًا: قصة موسى عليه السلام مختصرة وأحداث قصة موسى والخضر

من هم الرسل الذين كلمهم الله تعالى

لقد كلم الله سبحانه وتعالى 3 من الأنبياء فقط وهم النبي آدم عليه السلام، والنبي موسى كليم الرحمن، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق أجمعين، وذلك في ليلة الإسراء والمعراج، عندما عُرج به نحو السماء العليا، وكلمه الله تعالى عند سدرة المنتهى.

ويعتبر هذا الفضل العظيم من الأمور التي زادت النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام شرفًا، وخلال كلام النبي للكريم لله تعالى طلب منه التخفيف عن المسلمين في شأن الصلاة فأصبحت 5 من الصلوات بعد أن كانت 50، ولكن يتم احتسابها بنفس أجر الخمسين صلاة.

كما أن الله سبحانه وتعالى قد كلم النبي موسى على الأرض، بينما كلم النبي آدم عليه السلام، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم في السموات العليا، وكان كان ذلك فضلًا عظيمًا لهما.[3]

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن النبي الذي يلقب ب كليم الله هو سيدنا موسى عليه السلام حيث كلمه الله سبحانه وتعالى وأيده بالكثير من المعجزات التي جعلته ينتصر على فرعون وملأه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *