الوصف الذي يدل على احتمال وقوف المؤشر على اللون الأصفر هو

الوصف الذي يدل على احتمال وقوف المؤشر على اللون الأصفر هو

الوصف الذي يدل على احتمال وقوف المؤشر على اللون الأصفر هو ، هذا ما سنوضحه في هذا المقال. علم الاحتمالات هو أحد أفرع علم الرياضيات، وهو علم غني وواسع واستخداماته وتطبيقاته كثيرة في الحياة العملية. ويوجد علماء كثر اختصوا بعلم الاحتمال ودرسوا قوانينه ونظرياته وطوروها حتى وصلت إلى مرحلة متقدمة جدًا في أيامنا هذه.

الوصف الذي يدل على احتمال وقوف المؤشر على اللون الأصفر هو

الإجابة هي: “احتمال مستحيل“، والوصف الأعم والأشمل لعلم الاحتمال يصفه بأنه علاقة منطقيه بين عناصر الاحتمال. وحسب العالم الرياضي رودولف كارناب فإن علم الاحتمال يقسم إلى نوعين أساسيين هما الإحتمال الإحصائي، والاحتمال الاستقرائي. أول من بحث في علم الاحتمال كان العالم الإيطالي لوسا ياسيولي فألف كتابًا أسماه Summa de Arithmatica، شرح فيه ألعاب الحظ واحتمالاتها. وكان ذلك في الجزء الأخير من القرن الخامس عشر، وفي عام 1494 على وجه التحديد.

ما معنى نظرية الاحتمال

نظرية الاحتمال هي نظرية تدرس التجارب العشوائية، واحتمالات وقوع كل حدث نتيجةً لهذه التجربة. وفي الرياضيات فإن الاحتمال هو عدد أكبر أو يساوي الصفر، وأصغر أو يساوي الواحد، ويمثل إمكانية وقوع حدث عشوائي وغير مؤكد. جرى استعمال المصطلح P(E) للدلالة على احتمال وقوع الحدث E.

شاهد أيضًا: ما عدد النواتج الممكنة لتجربة تدوير مؤشري

أنواع الأحداث الرياضية

صنف علماء الاحتمال الاحتمالات حسب إمكانية وقوعها وطريقة حسابها وفق ما يلي:

  • الحدث البسيط: نسمي الحدث المكون من عنصر وحيد بالحدث البسيط. مثال على ذلك احتمال ظهور الرقم {3} عن إلقاء قطعة نرد.
  • الحدث المركب: نقول عن الحدث الناتج عن عدة عناصر أنه حدث مركب، فمثلا عند إلقاء قطعة نرد احتمال ظهور عدد أولي يشمل ظهور أحد الرقمين {1,5}.
  • الحدث المستحيل: نقول عن حدث أنه مستحيل إذا كان لا يحوي أي عنصر، ومثال على ذلك ظهور الرقم 9 عند إلقاء قطعة نرد. هذا حدث مستحيل لأن حجر النرد يحمل أرقامًا من 1 إلى 6 فقط.
  • الحدثان المتنافيان: نقول عن حدثين لا يمكن وقوعهما معًا بأنهما حدثان متنافيان، ويكون تقاطعهما يمثل المجموعة الخالية.
  • الأحداث المنتظمة: هي أحداث متساوية في قيمها وإمكانية وقوعها، ففي تجربة إلقاء قطعة نرد، احتمال ظهور كل رقم من 1 إلى 6 هو احتمال متساو ويساوي 1/6.
  • الأحداث الشاملة: نقول عن أحداث ما أنها أحداث شاملة إذا حقق الشروط الثلاثة التالية:
    • متنافية فيما بينها.
    • لا يساوي أي منها المجموعة الخالية F.
    • اجتماعها مع بعضها يساوي S فضاء العينة.
  • الأحداث المكملة: هي حدثان اجتماعهما يمثل فضاء العينة S. فاحتمال ظهور عدد فردي عند إلقاء حجر نرد، واحتمال عدم ظهور عدد فردي هما حدثان متكاملان.
  • الحدثان المستقلان: هما حدثان لا يؤثر أحدهما على الآخر.
  • الأحداث غير المستقلة: هي أحداث يتأثر وقوع أحدها بوقوع الآخر، فمثلًا عند سحب أحد أوراق اللعب دون إعادتها فإن هذا يمثل حدثًا يؤثر على الحدث الذي يشمل سحب ورقة أخرى بعد ذلك. ففي المرة الأولى للسحب كانت أوراق اللعب كاملة وعددها 52، أما في المرة الثانية فإن فضاء العينة أو الأوراق المتاحة للسحب أصبحت 51.

شاهد أيضًا: الحدث المستحيل من بين الحوادث الآتية هو

وفي الختام أجبنا عن السؤال الوصف الذي يدل على احتمال وقوف المؤشر على اللون الأصفر هو ، وأصبحت أهم قوانين الاحتمال وأنواع الأحداث واضحةً بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *