اليوم العالمي للاب المتوفي

اليوم العالمي للاب المتوفي

سنحدثكم في هذا المقال عن اليوم العالمي للاب المتوفي ، الأب هو رب الأسرة وعماد البيت مكانه في العائلة لا يستطيع أيًا كان تعويضه فهو السند والحماية والحنان والدفء والأمان، ولكن إرادة الله قد تغيبه عن حياة أسرته فبعض الآباء يذهبون في مرحلة مبكرة والبعض يذهب بعد أن يكون أولاده قد كبروا وأصبح لديهم عائلاتهم الخاصة، وفي كافة الأحوال يبقى فقدان الأب ووفاته جرحًا نازفًا لا يندمل.

اليوم العالمي للاب المتوفي

يعد اليوم العالمي للاب المتوفي مناسبةً حزينةً يستذكر فيها الأبناء آباءهم الذين فارقوا الحياة وأصبحوا في دنيا الحق، ويحي كل شعب هذا اليوم وفقًا لعاداته وتقاليده وطقوسه، فتحتفل دول السعودية وقطر والبحرين ومصر والإمارات بهذا اليوم بتاريخ الحادي والعشرين من شهر حزيران يونيو من كل عام، بينما تحتفل دول كندا والولايات المتحدة الأمريكية وباقي دول القارة الأمريكية الجنوبية في اليوم الثالث عشر من شهر حزيران يونيو من كل عام، فيخصصون هذا اليوم لاستحضار الذكريات ورفع الدعوات والصلوات على روح غالية فارقت الحياة وتركت فراغًا موجعًا داخل الأبناء.

طريقة إحياء اليوم العالمي للاب المتوفي

يحيي الناس هذا اليوم كل على طريقته فالبعض يزور القبور محملًا بالورود والرياحين، مشعلًا البخور ورافعًا للدعوات بالرحمة والمغفرة ودخول الجنة، طالبًا الرضى ومجددًا العهد على البقاء كما أراد الأب أن يكون أبناءه من بعده، ويلجأ الكثيرون إلى الإنفاق والتصدق وإعطاء النفقات وطلب الدعوات بالرحمة لروح الأب المتوفي، وقراءة القرآن وتلاوته والإكثار من الدعاء.

شاهد أيضًا: متى يوم الاب العالمي في السعودية

كلمات عن الأب المتوفي

تكثر الكلمات والأدعية التي يتلفظ بها الأبناء المفجوعين الذين يحيون هذا اليوم، وفيما يلي بعض العبارات والسطور التي كتبت عن الأب المتوفي:

  • لقد اشتقت إليك يا أبي واشتقت لحضنك الدافئ الذي طالما خبأت رأسي فيه لأشعر بالأمان.
  • أفتقدك أيها الحنون اللطيف الداعم والسند، اشتقت لذراعيك تحضنني وكتفك أسند إليه رأسي المثقل بالهموم لأجدها قد هانت وحلت بلمسة من يديك وبسمة من شفتيك.
  • أين نصائحك ووصاياك يا أبي؟ كلما مررت بموقف صعب وتكاثرت على عاتقي مشاكل الحياة وصعابها أذكر بسمتك التي كانت تمدنا بالعزيمة والإصرار والقدرة على الانطلاق في الحياة ومواجهة الصعاب.
  • رحمك الله يا أبي، لم ولن ننساك ولا تزال ذكراك عطرةً في قلوبنا وتزين وحشة أيامنا.
  • المنزل بدونك فارغ وحزين مهما حاولنا عبثًا أن نتجاوز حزننا ونكمل مشوار الحياة يبقى فراقك غصةً في القلب.

عبارات عن الاب المتوفي في يوم الاب العالمي

يوم الأب العالمي هو يوم يحتفل به كل من فقد والده في هذا العالم كبيرًا كان أو صغيرًا، وهذه بعض العبارات التي تكتب في مثل هذا اليوم:

  • أراك يا أبي في كل مكان، على باب المنزل ضاحكًا ومحملًا باللوازم المنزلية التي أوصتك أمي لإحضارها، عائدًا من العمل متعبًا سعيدًا مشتاقًا لرؤيتنا، رحم الله روحًا لم نستطع الاعتياد على الحياة بدونها.
  • أجدك في كل مكان وكل زاوية في المنزل وخارجه، تنعكس صورتك ففي الأزهار بعض من طيب ريحك وفي الأشجار كثير من صلابة قامتك وشموخك وفي الهواء نفحات من طيبك وكلمات من وصاياك لا تغادر أذني.
  • أذكرك وأدعي لك بالرحمة دومًا يا أبي، عسى أن تكون راضيًا عني وعن مسلكي وأن تبقى روحك تدعمني وتمدني بالقوة كما كانت دومًا.

كلام عن أبوي الله يرحمه

فيما يلي بعض العبارات التي ينشرها ويقولها أشخاص فقدوا آباءهم:

  • أذكرك في كل صباح عند استيقاظي وفي كل مساء قبل أن أنام، وفي كل وقت وفي كل ساعة من نهاري، كل موقف أمر به يذكرني بتعليماتك وتوجيهاتك ودعواتك، رحمك الله يا أبي.
  • أرفع يداي بالدعاء لك بالرحمة في كل صلاة يا والدي الغالي، رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه يا أحن وأعظم شخصية في حياتي.
  • أعلم أنك فارقتنا جسدًا لكن جميل صورتك في قلبي لا أنساها أبدًا، وعظيم نصائحك ومواعظك وتربيتك ثابتةً في وجداني لا تزول أبدًا.

شاهد أيضًا: تاريخ يوم الاب العالمي

اقتباسات عن الاب المتوفي

فيما يلي باقة من أجمل العبارات والاقتباسات عن الاب المتوفي وأكثرها تأثيرًا وتعبيرًا:

  • بسمتك كانت تمدني بالقوة ونظرتك تفيض حنانًا، بوجودك كنت ملكًا لا ينقصني شيء ولا أخشى من تقلب الدهر، والآن ذهبت وتركتني وحيدًا فليكن الله معي وليلهمني الصبر في مصابي الأليم.
  • وجودك كان يعطي للحياة لونًا وطعمًا فقدتهما برحيلك، لا بهجة ولا فرح في دنيا أنت غاءب عنها، فليرحمك الله وليكن في عوني لأستطيع الصبر على فراقك وإكمال مشواري في الحياة كما أردتني دومًا أن أكون.
  • روحك وإن غابت وابتعدت عن دنياي فهي لا تزال حولي تباركني، أشعر بها تساندني وتدعمني وترشدني، رحمك الله يا أبي وجعل الجنة مثواك.

حالات واتس عن الاب المتوفي مكتوبة

يستخدم أغلب الناس تطبيق واتس آب على هواتفهم ويشاركون بعض العبارات في حالتهم على حسابهم الشخصي مع أصدقائهم، وهذه مجموعة من العبارات التي تصلح لأن تكون حالات في تطبيق واتس اب:

  • بحثت عن الأمان بعد رحيلك فلم أجده في أي كان على سطح الأرض، ويبقى أملي بلقياك في الجنة هو أجمل الآمال.
  • رحلت وتركتني وحيدًا حزينًا أواجه الحياة بمفردي، رحمك الله يا أبي وجعل مثواك الجنة بجوار الأنبياء والصديقين.
  • آلمني غيابك وأوجعني فراقك ولكنه قضاء الله وقدره فالحمد لله على كل حال ورحم الله روحك النقية.

كلمات عن الأب المتوفي في رمضان

شهر رمضان شهر الصوم والصلاة والعبادة له طقوس خاصة أشهرها اجتماع العائلة على موائد السحور والإفطار ولكن غياب الأب ووفاته يترك الاجتماع حزينًا وفاقدًا للبهجة والفرحة المعتادة، وفيما يلي بعض كلمات وأدعية في شهر رمضان للأب المتوفي:

  • جاء شهر رمضان يا أبي وأنت بعيد، جاء شهر الخير يا من كنت كل الخير في حياتنا، لم نعتد جمعاتنا وموائدنا بدونك، ستبقى خالدًا في ذاكرتنا ووجداننا وقلوبنا، رحمك الله.
  • صام المسلمون كافةً وفطروا وأنا أقف متأملًا أسترجع ذكرياتنا في رمضان منذ أن كنا صغيرين، وتسقط دمعةً نبيلةً من عيني فأمسحها وأدعو لك بالرحمة والمغفرة.
  • عاد رمضان حزينًا على غيابك يا أبي، فمن سيوقظنا لتناول وجبة السحور ومن سيفتتح موائد الإفطار بالقرآن والأدعية، رحمك الله وغفر لك بعدد كل من صلى وصام في هذا اليوم وهذا الشهر المبارك.

دعاء للاب المتوفي

للدعاء ثواب واجر عظيم ويكسب الداعي الثواب والمتوفي المغفرة والرحمة، وهذه أجمل وأشهر الأدعية في حالات وفاة الأب:

  • يا رب اغفر لأبي وارحمه وأسكنه فسيح جنانك إنك غفور رحيم.
  • اللهم ارحم أبي واجعله ممن يدخلون الجنة بجوار الأنبياء والصالحين واجعل قبله روضةً من رياض الجنة.
  • يا الله استودعتك أبي الغالي فارحمه وأحسن إليه واغفر له إنك سميع مجيب.
  • اللهم يا مجيب الدعوات ومفرج الكربات استجب لدعائي وارحم والدي واغفر له وألهمني الصبر على مصابي إنك رؤوف رحيم.

شاهد أيضًا: كلمات عن الاب المتوفي في يوم الاب العالمي

وفي الختام وبعد أن قدمنا في هذا المقال معلومات حول اليوم العالمي للاب المتوفي ، والتاريخ الذي يصادف فيه وأشهر العادات الإسلامية في إحياء هذا اليوم، أضفنا بعضًا من العبارات والأدعية المناسبة لهذا الحدث الحزين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *