انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة

انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة

انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة ؟ هذا السؤال من الأسئلة التي تشغل المهتمين بأمر التاريخ الإسلامي، فقد مرّت على حكم الدولة الإسلامية العديد من السلالات والخلافات، التي بدأت بالخلافة الراشدة، وانتهت بالدولة العثمانية، وبعدها انتشرت الدول بمفهومها الحديث، لتستقل كل دولة من الدول بإدارة شؤونها الداخلية، وتكون لها السيادة التامة دون تدخل من دولة أخرى.

انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة

يعد العصر العباسي في بدايته، وقبل انهيار الدولة واحدًا من الصفحات المضيئة في التاريخ الإسلامي، حيث شهد العديد من مظاهر التقدم في العلوم والفنون والآداب، والعمارة ، والشعر ، واللغة ، والفلسفة والفلك والطب والرياضيات وغيرها من العلوم المختلفة، ولكن بعد عدة قرون من الازدهار انشغل حكام الدولة العباسية بملذات الحياة، وانغمسوا في الترف والشهوات نتيجة اتساع رقعة الدولة، وزيادة مواردها المالية. وهو الأمر الذي أدى في النهاية إلى سقوط الضعف بعد أن استمرت مظاهر الضعف تأكل في أسباب قوتها، وقد انتهي حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة بغداد وهي المدينة التي أسسها العباسيون بعد انتهاء حكم الدولة الأموية، ونقل مقر الخلافة لتكون مدينة بغداد بدلًا عن دمشق عاصمة الدولة الأموية.

أسباب سقوط الدولة العباسية

اتسمت الدولة العباسية في نهايتها بالضعف العام، والاقتراب من الهاوية، لكنها لم تسقط فجأة، وإنما كانت هناك العديد من المؤشرات والأسباب التي أدت إلى سقوط الدولة العباسية، ومن أهم هذه الأسباب:

  •  تزايد نفوذ غير العرب في دواوين الحكم من الفرس والأتراك الذين كانوا يحاولون السيطرة على الحكم بدلًا من مساعدة الخلفاء العباسيين على القيام بوظائفهم.
  • ابتكر هارون الرشيد أحد الخلفاء العباسيين نظامًا جديدًا لتولية العهد، قضى من خلاله بتولية العهد لأكثر من ابن من الأبناء، وهو الأمر الذي أدى إلى قيام النزاعات والحروب فيما بينهم مما أضعف من قوة الدولة بشكل كبير.
  • عاش خلفاء الدولة العباسية حياة الترف وانشغلوا بها عن مراقبة أمور الحكم، وشؤون الدولة التي اتسعت رقعتها لتصل من الصين وحتى المحيط الأطلسي.
  • انشغال الحكام عن أمور الدولة أدى إلى ظهور الرغبات الانفصالية عن الدولة بسبب طمع الولاة في الحكم، وهو ما نجحوا فيه بالفعل، وأدى إلى إضعاف الدولة أكثر وأكثر.
  • انتشرت الفتن الناتجة عن الانشغال بالملذات الدنيوية عن أمر الدين، وظهرت بعض الفئات التي أشعلت الفتن الدينية بين الرعية، مما أخمد من قوة الدولة بشكل كبير، وسرت الصراعات الجانبية بين المسلمين حول الدين والعقيدة، وظهر الزنادقة، ولم ينشغل الحكام بدعم العلماء للرد عليهم.
  • كثرة الحروب والصراعات مع الدول الأخرى مما أضعف من القوة الاقتصادية للدولة واستنزاف الموارد الخاصة بها.

مدة حكم الدولة العباسية

بدأت دولة العباسيين بعد انتهاء الدولة الأموية، وهي ثالث نظام من أنظمة الحكم بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كانت الدولة الأولى هي دولة الخلفاء الراشدين التي انتهت بوفاة الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، ومن بعدها الدولة الأموية التي بدأت باستلاب معاوية بن أبي سفيان للحكم، وتأسيس الدولة الأموية، وانتهت بفوز العباسيين على الأمويين واعتلاء أبو العباس السفاح للحكم، وكان أول خليفة عباسي للمسلمين، واستمر حكم الدولة العباسية منذ عام 750 ميلادي حتى عام 1258 حينما سقطت مدينة بغداد، وانتقل العباسيون إلى القاهرة وأقاموا دولتهم فيها والتي انتهت في عام 1517 بدخول الدولة العثمانية إلى مصر. وطبقًا لهذه الروايات التاريخية فإن فترة الدولة العباسية استمرت لمدة خمسة قرون حتى سقوط بغداد. [1]

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة ؟ كما تعرفنا على الأسباب الكامنة وراء سقوط الدولة العباسية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , الدولة العباسية , 22/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *