انحراف الضوء عن مساره يسمى

انحراف الضوء عن مساره يسمى

انحراف الضوء عن مساره يسمى خاصية من خصائص الضوء التي سنتعرف عليها في هذه المقالة، حيث الضوء هو شكل من أشكال الطاقة التي يتم الحصول عليها من الأجسام المضيئة والشمس والمصباح والشمعة وما إلى ذلك، وهناك نوعان من الأجسام التي تصدر ضوء وتسمى أجسام مضيئة، والأشياء الأخرى التي لا تصدر ضوءًا تسمى أجسامًا غير مضيئة، ويمكن للضوء أن يمر عبر المواد الشفافة مثل الزجاج والماء والهواء.

انحراف الضوء عن مساره يسمى

يسمى انحراف الضوء عن مساره بانكسار الضوء، حيث يعنى الانكسار بشكل عام عندما يوضع أي جسم في وسطين مختلفين، فعندما يواجه الضوء المتنقل في وسط شفاف واحد حدوداً لوسط شفاف آخر مثل الهواء والزجاج ينعكس جزء من الضوء وينتقل جزء منه إلى الوسط الثاني، وعندما ينتقل الضوء المنعكس إلى الوسط الثاني يغير اتجاهه أو ينحرف وهو ما يُسمى بالانكسار، وتحديدًا انكسار الضوء. [1]

اقرأ أيضًا: كم سرعة الضوء ؟

خصائص الضوء

للضوء خصائص متعددة منها الانكسار الذي تحدثنا عنه سابقًا، وفيما يأتي توضيح لأبرز خصائص الضوء الأخرى والمختلفة: [1]

  • الانعكاس: حيث يتغير اتجاه الأشعة الضوئية عندما تنعكس على سطح ما أو تنتقل من وسط شفاف إلى آخر أو تنتقل عبر وسيط يتغير تكوينه باستمرار، وينص قانون الانعكاس على أن زاوية الشعاع المنعكس تساوي زاوية الشعاع الساقط عند الانعكاس من سطح أملس، ويكون الشعاع المنعكس دائماً في المستوى المحدد بواسطة الشعاع الساقط والطبيعي إلى السطح.
  • الامتصاص : عندما يدخل الضوء مادة شفافة تتبدد بعض من طاقتها على شكل طاقة حرارية، مما يفقدها بعضاً من شدتها وعندما يحدث هذا الامتصاص للطاقة بشكل انتقائي لأطوال موجية مختلفة للضوء فإن الضوء الذي ينتقل عبر المادة يظهر فقط تلك الأطوال الموجية للضوء التي لا يتم امتصاصها، ثم يتم النظر إلى الأطوال الموجية المرسلة على أنها لون ويسمى لون الامتصاص لتلك المادة.
  • التّشتّت: حيث يظهر تأثير التّشتّت على الضّوء كنتيجة لاختلاف مؤشرات الانكسار باختلاف الطول الموجي، ويُمكن مُلاحظة هذا التأثير بشكل مرئي عند تسليط شُعاع من الضّوء الأبيض على منشور زُجاجي ثُلاثي وظهور ألوان الطّيف كنتيجة لانكسار هذا الشّعاع بزوايا مُختلفة بالاعتماد على طول الموجة.

اقرأ أيضًا: ما الذي يحدد شدة موجات الضوء ؟

أهمية الضوء

الضوء هو مصدر الحياة على الأرض، ويمكن فهم أهمية الضوء من خلال أن النباتات تقوم بتجميع العناصر الغذائية من الضوء باستخدام الكلوروفيل وتصفية الهواء الذي يتنفسه الإنسان، وتعتمد الحيوانات والبشر على النباتات من أجل البقاء والعيش، لذلك كل شيء يعتمد على الضوء بطريقة ما، والضوء ضروري لنمو النبات ففي وجود الضوء يصنع النبات غذاءه. [2]

كما ويحتاج جسم الإنسان إلى التعرض لأشعة الشمس الطبيعية ليعمل بشكل صحيح، حيث إن تأثيرات ضوء الشمس على الإنتاج الداخلي لفيتامين (د) مهمة جدًا، كما ويحافظ الضوء على الصحة النفسية ويقلل من الاكتئاب.

هناك ايضًا أهمية الإضاءة الاصطناعية حيث انه من الممكن أن تساعد الإضاءة الاصطناعية في توفير الطاقة للمنزل سواء في الأيام الملبدة بالغيوم والممطرة أو في الليل، ويعد وجود إضاءة داخلية جيدة أمرًا ضروريًا لخلق جو لطيف ويساعد على الاستمتاع بحياة جيدة، كما ويجب اختيار  المصابيح التي يكون أطياف الضوء فيها أقرب إلى ضوء الشمس، مع الانتباه إلى البحث عن المصابيح التي لها مؤشر تجسيد اللون أكبر من 80 أي (IRC> 80).

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال انحراف الضوء عن مساره يسمى ماذا؟ كما وتم التعرف على أهم خصائص الضوء المتعددة، بالإضافة إلى أنه تم التطرق إلى عرض بعض النقاط التي توضح أهمية الضوء.

المراجع

  1. ^ explainthatstuff.com , Light , 21/4/2021
  2. ^ impoff.com , Importance of Light in our Everyday Life , 21/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *