انشأ العالم المسلم محمد الادريسي اول خريطة عالمية صحيحة

انشأ العالم المسلم محمد الادريسي اول خريطة عالمية صحيحة

انشأ العالم المسلم محمد الادريسي اول خريطة عالمية صحيحة ، فعلم الخرائط في هذه الأيام علم على درجة واسعة من التطور والدقة، وأصبحت أنواع الخرائط كثيرةً ومنوعةً ولها استخدامات متعددة في المجالات العسكرية والحروب وكذلك في تمثيل جغرافية مختلف المناطق وتوزع التضاريس والمعالم المميزة وغير ذلك من الدراسات، الخرائط التي تمثل صورة عن جزء من الأرض أو عن الأرض بأكملها تعرف أيضًا بتمثيل هندسي مبسط لسطح الأرض، وكان للعلماء العرب والمسلمين مساهمة بارزة في هذا المجال وهذا ما سنوضحه في هذا المقال من موقع محتويات.

انشأ العالم المسلم محمد الادريسي اول خريطة عالمية صحيحة

العبارة صحيحة، إذ تشير العديد من الدراسات التاريخية التي تهتم بالعصور القديمة وتطور العلوم والعلماء فيها إلى أن أول خريطة تمثل العالم أو الكرة الأرضية بأكملها رسمت عام 1154 على يد العالم المسلم محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس المعروف باسم الشريف الإدريسي وشكل هذا الإنجاز ثورةً في علم الخرائط قدم للعالم تصورًا واضحًا حول شكل الأرض وامتدادها والمناطق الحدودية والمسافات بين مختلف المناطق والدول.

شاهد أيضًا: خريطة السعودية بالمناطق

من هو الشريف الإدريسي

العالم العربي المسلم المعروف بالشريف الإدريسي هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الهاشمي القرشي، ولد في عام 493 هجري الموافق لـ 1100 للميلاد وتوفي عن عمر ستة وستين عاماً في عام 1166 ميلادي الموافق 559 هجري، من أشهر وأهم علماء الجغرافيا لدى العرب والعالم وله كتابات ومؤلفات في مجالات كثيرة كالنبات والشعر والآداب العربية المختلفة وعلم الفلك والطب وغيرها.

شاهد أيضًا: خريطة أوكرانيا بالعربي

أنواع الخرائط

مع تطور علم الخرائط وتكثيف جهود العلماء في هذا المجال ظهرت أنواع مختلفة من الخرائط وأهمها:[1]

  • الخرائط السياسية: توضح التقسيمات السياسية لدول العالم والحدود بين الدول وتلون كل دولة بلون خاص بها.
  • الخرائط الاقتصادية: وفي هذا النوع من الخرائط يتم إيضاح أماكن توزع مختلف الثروات المعدنية والبترولية والفعاليات الاقتصادية الهامة من زراعة وصناعة ومواصلات وأماكن سياحية وغير ذلك مما له عائد مادي هام.
  • خرائط التضاريس: تمثل هذه الخرائط معالم سطح الأرض وتوزع الجبال والهضاب والوديان والسهول.
  • خرائط بشرية: توضح هذه الخرائط توزع السكان على مختلف مساحات العالم، مظهرةً الكثافة السكانية المرتفعة لمنطقة ما أو المنخفضة لمناطق أخرى.
  • الخرائط المناخية: هي خرائط تقدم معلومات تفيد في دراسة مناخ وطقس منطقة ما فيظهر عليها توزيع درجات الحرارة ومتوسط كميات الأمطار الهاطلة واتجاهات الرياح ومعدل الرطوبة وغيرها.

وفي الختام تم التوضيح أن عبارة انشأ العالم المسلم محمد الادريسي اول خريطة عالمية صحيحة هي عبارة صحيحة، بالإضافة إلى أبرز المعلومات حول العالم الشريف الإدريسي وأنواع الخرائط المستخدمة اليوم.

المراجع

  1. ^ mocomi.com , 8 Different Types of Maps , 10/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *