اهم المضائق في العالم

اهم المضائق في العالم

اهم المضائق في العالم؟، تكتسب المضائق والممرات المائية أهميتها بالسيطرة على طرق التجارة العالمية، كما تزداد أهميتها في أيام الأزمات والحروب بين الدول، ولعل الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا تسلط الضوء بشكل فعلي على أهمية المضائق المائية بخاصة تلك المضائق المشرفة على البحر الأسود، كمضيق الدردنيل والبوسفور، ومن خلال منصة محتويات سنسلط الضوء على أهم الممرات والمضائق المائية في العالم والمنطقة العربية، كما سنتعرف على أضيق هذه المضائق على المستوى العالمي.

ما هي المضائق البحرية

المضيق هو قناة مائية تصل بيم مسطحين مائيين كبيرين ببعضهما البعض، أي أنها تقع بين مساحتين كبيرتين من اليابسة، وقد تأخذ هذه الكلمة أكثر من مرادف كممر مائي أو قناة مائية، كما تمتلك المضائق أهمية اقتصادية لتحكمها بطرق التجارة العالمية، كما يمكن أن تؤدي دور في حالة الحروب والنزاعات بين الدول، وربما لهذا السبب تخاض الحروب من أجل السيطرة على هذه المضائق، وهي إما أن تكون طبيعيةً من نتاج الطبيعة ولم يتدخل الإنسان في تشكيلها كمضيق باب المندب ومضيق جبل طارق، أو يكون الإنسان هو من أوجدها لاختصار المسافات كقناة السويس.
كما أن المضيق عكس البرزخ فالمضيق يقع بين كتلتين أرضيتين ويربط جسدين أكبر من الماء، أما البرزخ يقع بين جسدين من الماء ويربط بين كتلتين أرضيتين أكبر.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر سفينة في العالم

اهم المضائق في العالم

فيما يلي سنذكر أشهر وأهم المضائق في العالم وهي:[1]

  • مضيق جبل طارق والذي يربط بين أوربا وإفريقيا ويقع بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.
  • مضيق دوفر بين المملكة المتحدة (دوفر تاون) مع فرنسا (مدينة كاليه).
  • مضيق بيرنغ يصل بين آسيا وأمريكا حيث يربط الجزء الشمالي من المحيط الهادئ مع المحيط المتجمد الشمالي.
  • قناة أوترانتو تربط بين البحر الأدرياتيكي مع البحر الأيوني.
  • مضيق ميسينة ويفصل بين صقلية وبقية إيطاليا.
  • مضيق البوسفور يفصل بين أوروبا وآسيا حيث يربط بين البحر الأسود ببحر مرمرة بالقرب من البحر الأبيض المتوسط.
  • مضيق الدردنيل ويربط بحر إيجة ببحر مرمرة.
  • مضيق ملقا تربط بين شبه جزيرة الملايو مع أندونيسيا، ويلعب دور كبير في حركة المرور العالمية التي تسمح للسفن الكبيرة بالمرور ويربط أوروبا والشرق الأوسط بشرق آسيا.
  • قناة السويس وتربط بين أوروبا والشرق الوسط بشرق آسيا والهند.
  • مضيق ماجلان يربط بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ.
  • مضيق تايوان الذي يفصل بين تايوان بالصين.
  • مضيق باس يفصل تسمانيا عن ولاية فيكتوريا في إستراليا.
  • مضيق هرمز الذي يربط الخليج العربي بخليج عمان.
  • مضيق باب المندب الذي يربط بين البحر الأحمر بالمحيط الهادئ.
  • بحيرة ماكيناك الذي يربط بين بحيرة ميشيغان وبحيرة هورون.
  • مضيق أوريسند يفصل بين الدنمارك والسويد.

شاهد أيضًا: ما هو أشد البحار ملوحة؟

أهم المضائق المائية في الوطن العربي

يشرف الوطن العربي ويتحكم بالعديد من المضائق والممرات المائية المهمة نذكر منها:[2]

مضيق جبل طارق

يصل مضيق جبل طارق يصل بين قارتي أوروبا وإفريقيا بين شبه جزيرة إيبيريا شمالًا وشمال إفريقيا جنوبًا، ويصل بين مياه البحر الأبيض المتوسط ومياه محيط الأطلسي، حيث يحد المدخل الغربي للمضيق كل من رأس سبارتيل من جهة المغرب العربي ورأس الطرف الأغر من جهة إسبانيا.
تعود تسمية المضيق إلى القائد العربي طارق بن زياد الذي عبره في بداية الفتوحات الإسلامية لإسبانيا في العام 711م، ويشرف على المضيق كل من حكومات المغرب وإسبانيا ومنطقة الحكم الذاتي جبل الطارق البريطانية.
يبلغ عمق المياه في المضيق حوالي 300 مترًا، كما أن أقصر مسافة بين ضفتيه هي 14 مترًا، كما يعتبر من أهم المعابر المائية في العالم.

مضيق باب المندب

مضيق باب المندب هو ممر مائي يصل بين البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب، والمسافة بين ضفتي المضيق هي 30 كم تقريبًا، من رأس منهالي في الساحل الىسيوي إلى رأس سيان على الساحل الإفريقي وجزيرة بريم التابعة لليمن.
بقيت أهمية باب المندب محدودة حتى شق قناة السويس ليصبح مشرف على أهم طرق التجارة العالمية بين أوروبا وشرق آسيا والهند، كما تمر خلاله نواقل النفط من الخليج العربي إلى أوروبا.

مضيق باب السلام

مضيق باب السلام أو مضيق هرمز يربط بين الخليج العربي من جهة وخليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى، وهي المنفذ البحري الوحيد لكل من العراق والكويت والبحرين وقطر، كما تطل عليه محافظة بندر عباس في إيران ومحافظة مسندم في سلطة عمان.
يعتبر المضيق تابع لقانون أعالي البحار من نظر القانون الدولي، حيث لكل السفن الحق والحرية في المرور مادام لا يضر بسلامة الدول المشاطئة للمضيق أو يمس أمنها ونظامها.

قناة السويس

قناة السويس ممر مائي من صنع الإنسان، تقع بين مدينة بور سعيد والسويس المصريتين يصل بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وبالتالي يصل بين دول أوروبا بدول الخليج العربي وشرق آسيا والهند.
استغرق بناؤها أكثر من عشر سنوات من 1859م وحتى 1869م، وقد جاءت فكرة إنشائها للتقليل من طريق رأس الرجاء الصالح، وهي أهم مجرى مائي في العالم حيث تتحكم بحوالي 40% من حركة السفن والحاويات في العالم والتي تربط بن دول جنوب شرق آسيا وأوروبا والأمريكيتين.

شاهد أيضًا: سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم

ما هو أضيق مضيق في العالم

أضيق مضيق في العالم هو مضيق البوسفور الذي يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة، حيث يقع في الحدود الجنوبية بين قارة آسيا وأوروبا، حيث يبلغ طوله 30 كم ويتراوح عرضه بين 500 و3000 مترًا، أما سبب تسميته جاءت من اللغة اليونانية القديمة والتي تعني ممر البقرة، يقطع المضيق جسران هما جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح، كما افتتح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان نفق مارماراي في مياه البوسفور.

شاهد أيضًا: اين يقع البحر الاسود

وبعد أن شارف مقالنا اهم المضائق في العالم على الانتهاء نكون تعرفنا على أهم المضائق في العالم وكذلك في منطقتنا العربية وتعرفنا على أضيق مضيق في العالم.

المراجع

  1. ^ agranjosh.com , List of the Major Straits of the World , 22/03/2022
  2. ^ aljazeera.com , Why is the Strait of Hormuz so strategically important? , 22/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *