اهم درس تعلمته من القصة هو

اهم درس تعلمته من القصة هو

اهم درس تعلمته من القصة هو ماذا؟ لكل قصة مضمون ودرس يصل إليه القارئ عند إتمامه لقراءة تلك القصة، وذلك من أهم الفوائد الأدبية لكتابة القصص، حيث أن القصص نوع من الكتابات الأدبية كالشعر، والنثر، والمقالة، وما إلى ذلك وتتميز القصة بعد احتوائها على وزن أو قافية بجانب احتوائها على درس يتعلمه القارئ عند إتمام القراءة.

اهم درس تعلمته من القصة هو

أهم درس تعلمته من القصة هو الرضا بكل ما هو مكتوب من رزق وخير، وعدم الطمع، حيث أن أحد أسباب السعادة هو الرضا بكل ما هو مكتوب وكل ما هو مقدر على العبد، وحمد الله عز وجل على كل ذلك في السراء والضراء، ولذلك حثنا الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم على الرضا وعدم الطمع، وتقبل كل ما هو مكتوب لنا، وحمد الله تعالى على قضاءه وقدره، والتقين بأن كل ما هو مكتوب لنا خير، حيث أنه لو عُرض على العبد ما كتبه الله عليه، وما يتمناه لنفسه لاختار قضاء الله تعالى وقدره.

الحث على الرضا في القرآن الكريم

لقد ورد في كتاب الله تعالى الكثير من الآيات الكريمة التي تحث على الرضا، من ضمن تلك الآيات، ما يلي:-

  • قال الله تعالى في سورة الحديد “أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ”.
  • قال الله عز وجل في سورة يونس “ومَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِين”.
  • وقال الله عز وجل في سورة المجادلة “إنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللّه”.
  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة الأنعام “وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ”.
  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة التغابن “مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”.
  • وقال الله عز وجل في سورة آل عمران “مَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا”.
  • قال الله تعالى في سورة سبأ “عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ”.
  • قال الله عز وجل في سورة البقرة “كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ”.

شاهد أيضًا: من مظاهر الثقة الزائفة

الحث علي الرضا في السنة النبوية الشريفة

لقد ورد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث الشريفة التي تحث على الرضا، من ضمن تلك الأحاديث ما روي عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: “فإني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: إنَّ اللهَ تعالى يقولُ: إنِّي إذا ابتليتُ عبدًا من عبادي مؤمنًا، فحمدني على ما ابْتَلَيْتُه، فإنه يقومُ من مَضجعِه ذلك كيوم ولدتْهُ أمُّه من الخطايا، ويقولُ الربُّ عزَّ وجلَّ: أنا قيَّدتُ عبدي، وابتليتُه، فأجروا له كما كنتم تجرون له وهو صحيحٌ”.

وفي النهاية اهم درس تعلمته من القصة هو الرضا بكل ما هو مكتوب من رزق وخير، وعدم الطمع، حيث أن أحد أسباب السعادة هو الرضا، كما تعرفنا على الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *