اول تعداد سكاني في المملكه

اول تعداد سكاني في المملكه

اول تعداد سكاني في المملكه حيث أن عدد سكان شبه الجزيرة العربية في ازدياد مستمر بالأخص المملكة العربية السعودية حيث كسر عدد قاطني المملكة العربية السعودية خلال عام ٢٠٢٠ حاجز الـ ٣٥ مليون نسمة من ضمنهم حوالي أجنبي ١٢ مليون أجنبي فيما يُشكل حوالي ٣٨٪ من نسبة عدد السكان، وذلك ما تم رصده من خلال الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية.

اول تعداد سكاني في المملكه

اول تعداد سكاني في المملكه العربية السعودية كان عام 1394 هجريًا الموافق لعام 1974 ميلاديًا، وكان ذلك التعداد بمعناه الحقيقي الشامل، والتعداد الثاني كان فـي خلال عام 1413 هجريًا الموافق لعام 1992 ميلاديًا، وبُرم التعداد الثالث خلال عام 1425 هجريًا الموافق لعام 2004 ميلاديًا، كما خلال عام ١٤٣١ هجريًا أجريت المملكة العربية السعودية تعدادها الرابع في الموافق لعام ٢٠١٠، وتلك التعددات تمت تحت رعاية مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بالمملكة قبل أن تُحول إلى الهيئة العامة.

التعداد السكاني للمملكة العربية السعودية

صرحت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية أن عدد سكان المملكة قد تخطى مستوى الـ 35 مليون نسمة، وذلك قد يكون انتهى عام ٢٠٢٠ وعدد قاطني المملكة العربية السعودية 35,013,414 نسمة، لكن الهيئة لم تُصد أية تقارير تخصص توزيع السكان من حيث السعوديين والأجانب، لكن تقارير الهيئة خلال 2018 أصدرت بيان بأن عدد قاطني المملكة العربية السعودية من الأجانب يُقدر بنحو 12.6 مليون نسمة فيما يُشكل نسبة 38% من عدد سكان المملكة العربية السعودية.

كما صرحت الهيئة العامة للإحصاء عبر التقارير أيضًا أن من هم أقل من الخامسة عشر عامًا سجلوا خلال عام واحد فقط ارتفاع يبلغ قدره ١٦٦.٥٣٠ نسمة حتى أصبح عددهم الحالي هو 8,556,493، ذلك يدل على أن المرحلة المقبلة تشهد ارتفاع ملحوظ في عدد الشباب من نسبة سكان المملكة العربية السعودية في العموم.

بينما أعداد من هم بين 15 عاما وحتى 34 عامًا زادت بمقدار 255,501 نسمه أي أن عددهم وصل إلى 11,823,262 نسمة، أي يشكلون حوالي 38% من سكان المملكة العربية السعودية، بينما من هم بين 40 عاماً إلى 59 عاماً وصلوا إلى 8,905,708 نسمة، فيما يقدر بنسبة 25.4% من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية، ذلك يدل على زيادة نسبة عدد سكان المملكة زيادة لم تحظى بها من قبل.

شاهد أيضًا: من هم أول سكان المملكة العربية السعودية

أهمية التعداد السكاني

للتعداد السكاني أهمية بالغة تتمثل في عدة عناصر، يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • يعد حساب الكثافة السكانية ومعرفة عدد النسمات مهم للحصول على كل ما يتعلق بالسكان من معلومات مفصلة، وتسجيل تلك المعلومات بالطرق المنطقية المنهجية.
  • تم تسجيل تلك المعلومات بالطرق المنطقية المنهجية تساهم في القدرة على اتخاذ القرارات المستقبلية، مما يحفز التنمية الاقتصادية ويقلل من العوائق المادية ويساهم في التنمية الاجتماعية أيضًا.
  •  يساهم  التعداد في توزيع الحكومة للأموال بطريقة أفضل، بالأخص فيما يخص الصحة والتعليم.
  • تساهم تلك المعلومات في اتخاذ القطاع للقرارات، كما تمكن الحكومة من التوزيع العادل للموارد والأموال.

وفي النهاية  نكون قد عرفنا اول تعداد سكاني في المملكه حيث أن الجهاز المسؤول عن التعداد السكاني داخل المملكة العربية السعودية هو الهيئة العامة للإحصاء وكان أول تعداد رسمي  شامل في عام 1394 هجريًا الموافق لعام 1974 ميلاديًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *