خطبة وطنية قصيرة عن المملكة العربية السعودية

خطبة وطنية قصيرة عن المملكة العربية السعودية

خطبة وطنية قصيرة عن المملكة العربية السعودية ، حيث يُعدُّ الشعور الوطني هو أنبل شعور يحيا به الإنسان، لأنه يتحرك من مشاعر صادقة تخص وطنه الأم الذي نشأ وترعرع به، ولا يوجد حديث او خطاب أجمل من الحديث عن الأوطان، وفي هذا المقال سنقدم لكم خطبة وطنية قصيرة عن المملكة العربية السعودية.

خطبة وطنية قصيرة عن المملكة العربية السعودية

نقدم لكم من خلال ما يأتي خطلة وطنية قصيرة عن المملكة العربية السعودية:

مقدمة خطبة وطنية قصيرة عن المملكة العربية السعودية

تُعدُّ السعودية أكبر دول الشرق الأوسط مساحةً، إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع، وهي دولة عربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن، وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرق، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب. [1]

شاهد أيضًا: رسالة تهنئة للملك بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 مكتوبة وجديدة

خطبة وطنية قصيرة عن المملكة العربية السعودية

الحمد لله حمدًا كثيرًا كما أمر، وأشكره وهو الذي وعد المزيد لمن شكر، عباد الله اتقوا الله فيما أمر، وانتهوا عمّا نهى عنه وزجر، وأخرحوا حب الدنيا من قلوبكم، فإنه إذا استولى أسر، أما بعد:
عباد الله إن الوطن هو أغلى ما نملك فحافظوا عليه واتقوا الله فيه حق تقاته، واعلموا أنّ من لا وطن له، ليس له عزٌ ولا جاه، ولا أنفة ولا كرامة، واليتيم من لا وطن له، والخاسر الأكبر من ضيع وطنه، والوطن الحقيقي من يحمي أبناءه ويؤمن لهم حياة كريمة مغلفة بالعزة والشموخ.

وأرض المملكة العربية السعودية هي خير الأوطان وأجملها، وقد عزها الله سبحانه وتعالى من خلال الأماكن المقدسة التي تملكها، فلا فخر أكبر من أن تكون عندك الكعبة المشرفة، وأرض النبي محمد صلى الله عليه وسلم الطاهرة، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يؤامننا بأوطاننا ويحمي بلادنا وجميع بلاد المسلمين، وأن يُعين حُكامنا على ما فيه خير للبلاد والعباد، أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم، فاستغفروه، يا فوز المستغفرين، استغفر الله.

خاتمة خطبة وطنية قصيرة عن المملكة العربية السعودية

وفي ختام هذه الخطبة لا بُدَّ لنا من القول: إن أرض المملكة العربية السعودية هي أرضٌ مباركة من عند الله عز وجل، وجعلها تنعم بالخير الوفير، ومن واجبنا نحن كأفراد ومواطنين ومقيمين نعيش على هذه الأرض الطاهرة أن نحافظ عليها، وأن نقف جنبًا إلى جنب مع ذوي الأمر، فنعينهم على صلاح الأمور، ونقومهم إذا اعوجّوا، ونبيّن لهم الصواب من الخطأ، ونشكي إليهم مظالمنا، فهم يحكمون بالعدل بإذن من الله العزيز الحكيم، فحاغظوا على وطننكم؛ لأنه يأتي بالمقام الأول، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: ما هي القارة التي تقع فيها السعودية

خطبة عن المعالم الأثرية في السعودية

نُدرج لكن بعد الخطبة الوطنية خطبةً عم المعالم الأثرية في السعودية، وذلك من خلال ما يأتي:

مقدمة خطبة عن المعالم الأثرية في السعودية

تقع السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتتألف من سلاسل جبلية نحو الشرق تمتد على طول البلاد، وسهول ساحلية واسعة عى طول الخليج العربي، وسهول ضيقة على ساحل البحر الأحمر، ثم صحار وهضاب صخرية في الوسط، وأكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب، وكان للموقع الجعرافي أثر كبير على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية من خلال توسطها حضارات الصين والهند وساخل البحر الأحمر والحبشة والخليج العربي والعراق وبلاد الشام ومصر، كما أنها ممرٌ تجاري مهم، وطريق قوافل رئيسي، كما عاش في المملكة العربية السعودية العديد من الحضارات الكبيرة التي انتشرت وازدهرت فيها، مثل حضارة مدين، وعاد وثمود، ودلمون، والمقر. [2]

خطبة عن المعالم الأثرية في السعودية

الحمد لله حمدًا كثيرًا كما أمر، وأشكره وهو الذي وعد المزيد لمن شكر، عباد الله اتقوا الله فيما أمر، وانتهوا عمّا نهى عنه وزجر، وأخرحوا حب الدنيا من قلوبكم، فإنه إذا استولى أسر، أما بعد:
عباد الله تميزت المملكة العربية السعودية بالكثير من المعالم الأثرية التي نعتز ونفتخر بها، ومن ذلك مدائن صالح التي أصبحت أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي، ضمتها اليونيسكو عام 2008 إلى معالم التاريخ العالميّة، وتعرف هذه المنطقة بأنها ديار قوم ثمود، الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم.

وكذلك نقش رمسيس الثالث الذي يُعدُّ أول نقش هيروغليفي يتم العثور عليه في شبه الجزيرة العربية على صخرة ثابتة، ويحمل توقيع الملك رمسيس الثالث، أحد ملوك مصر الفراعنة، بالإضافة إلى جدة التاريخية التي أصبحت في قائمة التراث العالمي في العام 2014، وتضم العديد من المباني والمعالم الأثرية المهمة، أبرزها المساجد التاريخية ذات الطراز المعماري الفريد، وغير ذلك من معالم التراث والحضارة كالدرعية، وقرية رجال ألمع، وقرية ذي عين، وقرية الفاو، وآبار حما التاريخية، نسأل الله أن يُديمها لما فيه خير لنا، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم، فيا فوز المستغفرين، استغفر الله. [3]

شاهد أيضًا: قصة وطنية قصيرة عن المملكة العربية السعودية

خاتمة خطبة عن المعالم الأثرية في السعودية

وفي ختام خطبتنا يجب أن نقول: إن المعالم الأثرية يجب محافظة عليها وحمايتها، لأنها الهوية التاريخية لكل وطن من الأوطان فالوطن الذي لا يملك آثار حضارية قديمة ليس له تاريخ يعتز ويفتخر به، وفخر الافراد من فخر الوطن، ومملكتنا الحبيبة لها رصيد كبير من معالم التاريخ والآثار، تمتذ جذورها لآلاف السنين، وتُعطينا هوية واضحة، نقف من خلالها بعزة وهر بين الدول والأوطان والحضارات الأخرى، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يُديم علينا آثارنا وبلادنا، وأن يحفظها لنا من كل شر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبارات وطنية عن المملكة العربية السعودية

أجمل عبارات العز والفخر الوطنية نقدمها لكم من خلال ما يأتي:

  • أغلى ما يملك الإنسان هو وطنه، فمن أضاع وطنه كمن أضاع عمره وحياته، وماضيه وحاضره ومستقبله، فلا عزة وفخر إلا بوجود الوطن الذي يحمينا.
  • الأمن والأمان والراحة والاطمئنان تكمن في أرض وطننا الغالي المملكة العربية السعودية، نسأل الله تعالى أن يحفظها لنا ويحميها من كل شر.
  • إذا سألت عن الماضي والتاريخ تجد السعودية، وإذا سألت عن الحاضر والمستقبل تجد السعودية، فهذا هو الوطن المعطاء الذي نرفع راسنا عاليًا لأننا من أبنائه.
  • التراث والأصالة تتحسد في وطننا الغالي المملكة العربية السعودية، ونرفع الجباه نحو السماء لأننا الارض المقدسة، ارض رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • من يعش في أرض المملكة العربية السعودية يعرف المعنى الحقيقي لكلمة وطن، وذلك لما بجده قاطنيها من أمن وأمان وعزك وشموخ في كنف المملكة الغالية.

شاهد أيضًا: موعد زيادة الرواتب السعودية 2022

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم خطبة وطنية قصيرة عن المملكة العربية السعودية ، كما تحدثنا عن التراث والعراقة التي تمتلكها المملكة، مما يجعلها ضمن أعظم الدول في هذا العالم.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , السعودية , 05/01/2022
  2. ^ wikiwand.com , السعودية , 05/01/2022
  3. ^ m.marefa.org , مدائن صالح , 05/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *