اول من ينشق عنه القبر

اول من ينشق عنه القبر

اول من ينشق عنه القبر فالقبور تنشق يوم البعث وهو اليوم الذي ينفخ فيه الصور  ويخرج الناس من قبورهم أحياء لكي يحاسبوا على جميع ما اقترفوه في الحياة الدنيا فإن كان خيرًا فسوف ينالون رضا الله وسوف يكون جزائهم الجنة وإن كان شرًا فسوف يكون جزائهم غضب الله ودخولهم النار لذلك يجمع علينا الاتعاظ والاستعداد جيدًا لهذا اليوم.

اول من ينشق عنه القبر

اول من ينشق عنه القبر هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال النبي  في حديثه الصحيح (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع) والمعنى من الحديث أن يوم البعث إذا أذن الله للناس أن تخرج من قبرها فسوف يكون النبي صلى الله عليه وسلم هو أول من يخرج من قبره واول من تنشق عنه الأرض.

كرامات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

لقد كرم الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم في العديد من المواقف التي اختص النبي بها ومن مظاهر التكريم:

  • النبي هو صاحب المعجزات الباقية الي يوم القيامة.
  • رسالته هي المكملة لباقي الرسل وباقي الأديان.
  • رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي الرسالة العامة لجميع الناس.
  • كرم الله عز وجل النبي محمد ولقبه بالعديد من الألقاب مثل شاهد، مبشر، نذير حيث أنه لم ينادى بإسمه مثل باقي الأنبياء.

تكريم النبي بين أمته

لقد كرم الله عز وجل النبي بين أمته وأوجب على جميع الخلق اتباعه والاقتداء به وقد اقترن إيمان العبد بمحبته للرسول محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من النفس ومن الولد ومن المال كما حذر الله عز وجل من مخالفة أوامر النبي صلى الله عليه وسلم واوجب على جميع الأمم احترامه وتقديره وان طاعته صلى الله عليه وسلم سبب من أسباب دخول الجنة وأن معصيته سبب من أسباب دخول النار.

يوم البعث

ويعرف بيوم الإحياء وذلك لأنه تنشق الأرض وتخرج القبور من داخلها ويحي الله الناس بعد موتها لكي يحاسبوا على أعمالهم ويكون الإحياء إحياء الروح والجسد معًا والدليل على ذلك قوله تعالى (إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه يرجعون).

شاهد أيضًا: ما هي فتنة القبر

يوم النشور

هو يوم التفرق والانتشار وهو اليوم الذي يتفرق  فيه الناس من قبورهم وينتشروا إلى مكان الحساب، ويكون النشور بعد نزول المطر لكي يتم إنبات الأجساد مثل الزرع بعد ذلك ينفخ في الصور  لكي يخرج الناس من قبورهم للحساب وذلك وفقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم (يرسل الله مطرًا كأنه الطل ثم ينبت من أجساد الناس ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون).

أرض المحشر

حيث يحشر الناس في أرض بيضاء اللون ويكون لكل منهم موضع لقدمه في تلك الأرض وهذه الأرض تكون خالية من أي زرع أو صخر أو جبل ويحضر الناس إليها وهم حفاة عراة خائفين من مما عملوا في دنياهم ويشعرون بالتعب وبالعطش والجوع ويبقى الناس في هذه الأرض يوم واحد وقدرة خمسين ألف سنة وفي هذا اليوم تدنو الشمس ويكون الجميع غارقين في عرقهم ولكن يوجد أشخاص معينين سوف يظلهم الله  في ظله مثل كافل اليتيم والولد الصالح الذي نشأ في طاعة الله عز وجل.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اول من ينشق عنه القبر وهو النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما ذكرنا كرامات النبي صلى الله عليه وسلم وتعرفنا على يوم البعث ويوم النشور وأرض المحشر وذكرنا أيضًا تكريم الله عز وجل للنبي بين أمته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *