ايات ذكر فيها اللؤلؤ

ايات ذكر فيها اللؤلؤ

ايات ذكر فيها اللؤلؤ هو محور الحديث في هذا المقال، فهو من الأحجار الكريمة التي تتكون في المحار ويتم استخراجها من قاع البحار ويحتاج إلى سنوات عديدة حتى يتكون ويكتمل، وحبات اللؤلؤ تأخذ الشكل الكروي أو البيضاوي ولها لون أبيض أو عاجي يميل للأصفر أو الزهري أو الأخضر ولها ملمس ناعم، وأغلى أنواعه هو اللؤلؤ ذو اللون الأسود، وتتمتع اللآليء بلمعان وبريق حيث ينعكس الضوء عليها ليزيد جمالها وبهاءها، وهي كرات ثمينة ذكرت بكثرة في القرآن الكريم لما فوائد كثيرة سيتم التعرف عليها الآن.

ايات ذكر فيها اللؤلؤ

تم ذكر اللؤلؤ في القرآن الكريم في مواضع كثيرة لأنه من الأحجار الكريمة الثمينة، وقد استخدمه الله سبحانه وتعالى ليصف به النعيم الذي ينتظر المؤمنين في الجنة، ووردت كلمة اللؤلؤ في سور كثيرة، منها الرحمن، فاطر، الواقعة، الحج. ومن الآيات التي ذكر فيها اللؤلؤ ما يلي:

  • الآية رقم 33 من سورة فاطر:

” جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ.”

توضح هذه السورة النعيم الذي سيناله أهل الجنة، حيث يلبسون في أيديهم أساور مصنوعة من اللؤلؤ والذهب كتعبير عن السعادة والرفاهية التي يعيش فيها المؤمنون في جنات الخلد.

  • الآية رقم 22 من سورة الرحمن:

” يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ “.

هذه الآية تجمع بين اللؤلؤ والمرجان وهو حبات حمراء من اللآليء الصغيرة، وهي تعداد لنعم الله تعالى ومعجزاته في الخلق.

  • الآية رقم 19 من سورة الإنسان:

” وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا”

هذه الآية فيها وصف للغلمان الذين يطوفون لخدمة أهل الجنة وهم في جمالهم وروعة صفاتهم وبياض وإشراق وجوههم مثل اللآليء المضيئة اللامعة.

اقرأ أيضًا: اكثر سورة ذكر فيها اسم الرحمن

ايات جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع التفسير الميسر لها

كما سبق القول أن الحكمة من تكرار استخدام الله سبحانه وتعالى لكلمة ” اللؤلؤ ” في آيات كثيرة من القرآن الكريم هو وصف للنعيم والحياة المرفّهة التي سيعيشها المؤمنون في الجنة، حيث يقرّب الله المعنى للأذهان بأبسط وأجمل الصور.

وقد ذكر اللؤلؤ في آيات كثيرة منها ما يلي، إضافة لما سبق:

  • الآية رقم 24 من سورة الطور :

” وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ”

اللؤلؤ المكنون هي المستور البعيد عن العيون، وتوضح الآية الكريمة أن اللؤلؤ شيء ثمين ليس من السهل الوصول إليه، ولا يفوز به إلا المؤمنون الصادقون.

  • الآية رقم 23 من سورة الواقعة:

” كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ “.

الآية الكريمة تنطوي على تشبيه الله عز وجل للحور العين باللؤلؤ الأبيض الساطع، مما يعبر عن جمالهن، كما يوضح أنهن في نقائه وستره وبعده عن العيون، حيث إن اللؤلؤ يوجد مستورًا بعيدًا عن الأعين لا يناله إلا من يستحقه فقط.

  • الآية رقم 23 من سورة الحج:

“إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا”

آية كريمة توضح وصفًا تفصيليًا لنعيم الجنة ووسائل الراحة والرفاهية التي يستحقها المؤمنين، حث يلبسون أساور من الذهب واللؤلؤ.

اقرأ أيضًا: سبب نزول سورة الإخلاص

فوائد اللؤلؤ

اللؤلؤ هو حجر كريم يوجد داخل أصداف في قاع البحار والمحيطات لتحميه من المخاطر، والمتأمل لشكل اللؤلؤ يعجز عن وصف معجزات الله في خلق هذا الكائن البحري العجيب الذي يصل له الغذاء وهو داخل المحار، ولذلك هناك الكثير من ايات ذكر فيها اللؤلؤ في القران الكريم.

ولا تقتصر فوائد اللؤلؤ على استخدامه في صناعة الحلي والمجوهرات باهظة الثمن، لكن له عدد كبير من الفوائد والمزايا المذهلة، من أهمها ما يلي:

  • ارتداء اللؤلؤ يساعد على منح الشخص طاقة إيجابية ويخلصه من الطاقة السلبية، كما ينعكس بشكل إيجابي على الحالة النفسية للشخص، ويدخل لقلبه البهجة والسعادة ويعتبر علاجًا فعّالاً للقلق والتوتر والاكتئاب، كما يمنح الشخص مزيدًا من الثقة بنفسه ويزيد من نشاطه ويدخل السعادة لحياته.
  • علاج ضعف الذاكرة وتهدئة الحالة النفسية، كما يساعد في علاج الأمراض الجلدية، حيث يتم سحقه واستخدامه في مستحضرات العناية بالبشرة، كما يستخدم في ماسكات علاج البشرة ليمنحها إطلالة جذّابة.
  • تنشيط الدورة الدموية ويزيد النشاط والحيوية، والحفاظ على درجة حرارة الجسم، وتعزيز الجهاز المناعي والوقاية من الامراض.
  • تعزيز القدرات الذهنية والعقلية والمساعدة على التفكير الصحيح.
  • مفيد في ضبط معدل ضغط الدم، وتحسين أداء القلب والأوعية الدموية.
  • واقي طبيعي ضد أشعة الشمس الضارة لأنه يحتوي على أحماض أمينية مهمّة لصحة البشرة.
  • علاج مشكلة فرط النشاط.
  • اللؤلؤ يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن خاصة الكالسيوم والحديد والفسفور والسليكون والمغنسيوم والتيتينيوم.
  • علاج عسر الطمث وتخفيف آلام الدورة الشهرية والتقليل من مشاعر الاكتئاب التي تسبقها.
  • مسحوق اللؤلؤ يعالج مشكلات البشرة مثل البقع الداكنة والنمش والحبوب والتصبغات.
    قناع اللؤلؤ للبشرة الصافية يعالج الاسمرار ويوحد لونها ويحميها من التجاعيد ويجعلها أكثر إشراقًا.

اقرأ أيضًا: عدد ايات سورة الفاتحة

فيما سبق تم تقديم ايات ذكر فيها اللؤلؤ هذا الحجر الكريم الذي يحفظه الله سبحانه وتعالى داخل المحار في أعماق البحار ليستخرجه الإنسان ويستمتع بجماله وفوائده الكثيرة للصحة العامة والبشرة، كما تم ذكره في آيات كثيرة بالقرآن الكريم ليصف به الله نعيم أهل الجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *