اين تقع انطاليا

اين تقع انطاليا

اين تقع انطاليا؟ مدينة انطاليا بالإنجليزي Antalya وكثيرًا ما يلتبس على البعض أن أنطاكيا وانطاليا هما مسّميان لمدينة واحدة، وفي موقع محتويات، سنتعرف على كل ما يخص انطاليا، كما سنورد العديد من المعلومات عن انطاليا الآن، وعن موقعها، وهل يوجد دولة اسمها انطاليا؟ وما هي المدن القريبة من انطاليا.

اين تقع انطاليا

تقع انطاليا على الخريطة في الجهة الجنوبية الغربية من تركيا، على المنحدرات الساحلية للبحر الأبيض المتوسط، الذي يحدها من الجنوب، على خطوط طول 29° 20 – 32° 35 شرقًا، وخطوط عرض 36° 07 – 37° 29 شمالًا. كما وتحيط بها سلسلة جبال طوروس، ومدينتي اسبرطة وبوردور من الشمال. كذلك وتحدها مرسين، وقونيا وكارامان من جهة الشرق، وموغلا من الغرب. بينما وتقدر مساحة انطاليا بنحو 20.815 كيلو مترًا مربعًا. وتشكل 2.6% من مساحة تركيا الكلية. كما وهي عاصمة مقاطعة أنطاليا.[1][2]

شاهد أيضًا: انطاكيا اين تقع

مدن وقرى تقع في انطاليا

بعد أن عرضنا اين تقع انطاليا، نجد أنه تتبع لهذه المقاطعة حوالي 19 مدينة أصبحت تتبع اليوم لبلدية بيوك شاهير في أنطاليا. كما وأن 5 مدن منها تعدّ مناطق مركزية، وهي: مدينة اكسو، دوشيمي آلتى، مدينة كابز، قوينالتي، ومدينة موراباشا.

شاهد أيضًا: كم تبعد ريزا عن طرابزون

أصل تسمية أنطاليا

تقول الرواية عن تسمية انطاليا التي تقع في تركيا، أنه في القرن الثاني قبل الميلاد، في عصر الدولة الهلنستية، أمر الملك برغموم أتالوس الثاني رجاله بالعثور على موقع بديع يعدّ (جنة على الأرض). وبعد عناء البحث الطويل، تمكّن الجنود من اكتشاف منطقة انطاليا. فسرعان ما أعاد الملك أتالوس بناء المدينة، وأنشأ فيها ميناءً، مما زاد من أهمية موقعها الاستراتيجية. كذلك وأطلق عليها باللغة اليونانية البامفيلية اسم (أتاليا، أطّاليا)، ‏التي ذكرتها المصادر العربية باسم أنطاليا في بدايات القرن العشرين. بينما ذكرتها المصادر التركية باسم (أداليا). في حين اشتهرت أيضًا بعدة أسماء ومنها: أنطالينييس، أطالينس، انطالينوس، وأنطاليلانا.[2]

شاهد أيضًا: كم تبعد سبانجا عن اسطنبول

معلومات عن مدينة أنطاليا التركية

بعد الاطلاع على خريطة انطاليا لتحديد اين تقع، نعرض فيما يلي العديد من المعلومات عن مدينة انطاليا التركية على الشكل التالي:[1][2]

  • بحسب إحصائية تعود لعام 2020، فقد سجل عدد سكان أنطاليا 2.548.308 مليون نسمة، بينهم 1.281.943 مليون من الذكور. كذلك وحوالي 1.266.365 مليون من الإناث.
  • وحول اين تقع انطاليا عن إسطنبول، لمعرفة هل انطاليا قريبة من اسطنبول؟. فالمسافة بينهما تقدر بحوالي 720 كيلو مترًا بالسيارة، ويمكن اجتيازها بغضون 8 ساعات ونصف.
  • تشتهر أنطاليا بمناظرها الطبيعية، وشواطئها البديعة. كما ويؤدي خط الساحل في مدينة أنطاليا إلى مدن أثرية، وموانئ، ومقابر تاريخية.
  • تبعد أنطاليا حوالي 518 كيلومترا عن العاصمة التركية أنقرة، و650 كيلو مترًا عن أضنة، و462 كيلو مترًا عن مدينة إزمير.
  • يعتمد اقتصاد انطاليا على القطاع السياحي، والزراعي، وفيها بعض الصناعات الخفيفة. ومن أهم محاصيلها الزراعية: الحمضيات، والقطن، والأزهار، والزيتون، والموز. كما وتغطي حوالي 65% من الفواكه والخضروات الطازجة لتركيا وتشتهر بصناعة استخراج زيت الزيتون، والصابون.
  • تستضيف انطاليا العديد من المهرجانات الضخمة وذات الشهرة العالمية، كمهرجان البرتقالة الذهبية للأفلام العالمية، ومهرجان أوراسيا السينمائي الدولي، ومهرجان البحر المتوسط الدولي الموسيقي، ومهرجان أنطاليا الدولي للموسيقى الشعبية والرقص، ومهرجان أسبندوس الدولي للأوبرا ورقص الباليه، مهرجان زهرة مايو. ناهيك عن استضافتها للبطولات الرياضية كسباقات السيارات (الرالي).

شاهد أيضًا: اين تقع مرمريس في تركيا

السياحة في انطاليا

تزخر أنطاليا التي تقع في تركيا بالمعالم السياحية، التاريخية منها والطبيعية، على الريفييرا التركية التي بفضلها أصبح مطار أنطاليا من أكثر المطارات ازدحاما في دول منطقة البحر الأبيض المتوسط في استقبال السياح ومن هذه المواقع:[2]

  • مدينة كاليسي الأثرية: بفنادقها ومقاهيها وحاناتها ونواديها ومطاعمها، وأسواقها الشعبية التي جعلتها مركزًا يستقطب السياح. كما وفازت أعمال ترميمها بجائزة التفاحة الذهبية للسياحة. وفيها أبنية تشتهر بطراز عمارتها الإغريقية، والرومانية، والبيزنطية، والسلجوقية والعثمانية. كما وتتميز بشوارعها الضيقة المرصوفة بالحجارة وهي اليوم تزخر بالفنادق الجديدة، كالشيراتون، حيث تمتد على طول شريط الساحل على مقربة من أحياء كونيالتي وشواطئ لارا.
  • ميدان الجمهورية: الذي يفتح في بعض المناسبات بشكل مؤقت ليستضيف المعارض والعروض في الهواء الطلق.
  • بوابة هادريان: وتعرف باسم (البوابة الثلاثية)، وفيها برج الساعة، وقد بناها الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد على اسم الإمبراطور هادريان.
  • كيسك منارة (المئذنة المكسورة): وكانت فيما مضى كنيسة بيزنطية، تم تحويلها في وقت لاحق إلى مسجد.
  • مسجد يفليف (منارة المئذنة المزينة): الذي بناه السلاجقة وهو مرصوف ببلاط أزرق داكن، وبالفيروز، وقد أصبحت هذه المئذنة من أبرز رموز المدينة. ومن المساجد أيضًا: مسجد آهي يوسف ميسيدي، مسجد مراد باشا، ومسجد تكيلي محمد باشا، ومسجد سنان أفندي، ومسجد عثمان أفندي.
  • مدرسة كاراتي: وهي من المباني الإسلامية المدينة.
  • المتاحف: كمتحف أنطاليا الحائز على جائزة متحف الآثار العالمي. كذلك ومتحف كاليتشي الذي تمّ افتتاحه من قبل مركز أبحاث حضارات البحر الأبيض المتوسط، في عام 2007 م.
  • فنادق انطاليا ومنها: منتجع تايتانك لارا، وريكسوس داون تاون أنطاليا، وأولد تاون بوينت هوتيل، وبورتو بيلو، وفندق سي لايف فاميلي، وإي سي إيربورت.

شاهد أيضًا: كم تبعد ايدر عن طرابزون

من كل ما سبق، نكون قد وضّحنا اين تقع انطاليا ؟ في تركيا التي يلقبها السياح الأجانب (الريفيرا التركية Turkish Riviera)، أو قلب السياحة التركية. كونها تجمع الطبيعة الساحرة بغاباتها وجبالها وبين البحر وشواطئها الرملية النظيفة، وبين المواقع الأثرية والتاريخية، وبين المنتجعات والفنادق وأماكن الترفيه الجاذبة للسياح في انطاليا في الصيف، عروس الساحل التركي. الأمر الذي جعلها تحتل المركز الرابع عالميًا في قائمة المدن الأكثر زيارةً في العالم.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Where Is Antalya, Turkey? , 24/07/2022
  2. ^ move2turkey.com , Antalya – The Heart of Tourism in Turkey , 24/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *