اين تقع جامايكا في اي قاره

اين تقع جامايكا في اي قاره

يتساءل الكثيرون: اين تقع جامايكا في اي قاره تنتمي لها؟ وهذا السؤال يقع في دائرة اهتمام محبي الجغرافيا، والتعرف على المعلومات المختلفة عن دول العالم، للتعرف على العالم بشكل أكبر، فالمعرفة هي السبيل الأول الذي تتوسّع به المدارك والآفاق، والتعرف على البلدان الجديدة يثير الفضول إلى التعرف أكثر عن تفاصيل مناخ وجغرافية تلك الدول، فضلا عن الرغبة في التعرف على السكان القاطنين بها وأهم عاداتهم وتقاليدهم، مما يمنح أفاقا أرحب للتعرف على العالم.

اين تقع جامايكا في اي قاره

دولة جامايكا هي جزء من جزر الأنتيل الكبرى الواقعة في بحر الكاريبي ، ومعناها أرض الينابيع أو أرض الخشب والماء.. وهي تقع في قارة أمريكا الشمالية ، وهي تعتبر ثالث أكبر دولة بها عدد من السكان ناطقين باللغة الإنجليزية في قارة أمريكا الشمالية، وتأتي في المرتبة الأولى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي المرتبة الثانية الجمهورية الكندية. تعد جزيرة جامايكا دولة من دول الكومنولث التي تقع تحت ولاية الملك إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا. ويبلغ عدد السكان بها حوالي 2.8 مليون نسمة، يعيشون على مساحة تقدر ب 11.100 كيلو متر مربع. تقترب جامايكا في الموقع الجغرافي من كل من: جنوب كوبا، وغريب جزيرة هيسبانيولا وهايتي. وكان يطلق على السكان الأصليين لها: أراواكان والتاينو. [1]

أين تقع جامايكا في الخريطة

عند النظر إلى خريطة العالم، نجد أن جزيرة جامايكا تقع في بحر الكاريبي بين قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، وعلى الرغم من وقوعها في المنتصف بين القارتين، إلا أنها تتبع أمريكا الشمالية، ويمكن التعرف على موقعها بالتحديد من خلال الصورة التالية:

أبن تقع جامايكا على الخريطة

معلومات عن جامايكا

تعد دولة جامايكا من الدول التي تتمتع بموقع جغرافي ساحر بسبب وجودها في بحر الكاريبي، وفيما يلي مجموعة من المعلومات الهامة حولها:

  • نظام الحكم في جامايكا هو نظام ديمقراطي برلماني ملكي دستوري.
  • رئيس الدولة في جامايكا هو الملكة إليزابيث الثانية. عندما تقوم الملكة بزيارة جامايكا يطلق عليها لقب ملكة جامايكا.
  • يتم إدارة الدولة بشكل فعلي بواسطة الحكام العام، ويتم تعيينه من قبل الملكة بعد ترشيح مجلس الوزراء. وبعد تعيينه يتم تعيين أعضاء الحكومة من قبل الحاكم العام بعد استشارة رئيس الوزراء.
  • تعد دولة جامايكا هي الدولة الرابعة في دول البحر الكاريبي.
  • عاصمة جامايكا هي مدينة كينغستون.
  • تضم جامايكا العديد من العرقيات التي تنحدر من أماكن مختلفة، وأكثرها الأشخاص ذوي الأصول الإفريقية، حيث يمثلون أكثر من تسعين بالمائة من عدد السكان. كما تضم أشخاصًا من أصول هندية وصينية وبريطانية وأيرلندية وألمانية، وأمريكية.
  • على الرغم من أن اللغة الرسمية للدولة هي اللغة الإنجليزية إلا أن نسبة كبيرة من الجامايكيين يتحدثون إنجليزية إفريقية معروفة باسم اللهجة العامية الجامايكية.
  • أغلبية السكان في دولة جامايكا من المسيحيين حيث يمثلون نسبة تبلغ أكثر من 65% من عدد السكان، كما يوجد بها العديد من الديانات الأخرى مثل الإسلام والبهائية والبوذية والهندوسية واليهودية، وتعد الديانة اليهودية هي أقل ديانة متواجدة في جامايكا.
  • تتميز جامايكا بالغِنى في الثقافة، حيث انتشر منها أنواع عديدة من الموسيقى مثل الريجي و سكا ومينتو و وروكستيدي ودي. ويعد المغني المعروف بوب مارلي من جامايكا.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال اين تقع جامايكا في اي قاره ، كما تعرفنا على الموقع الخاص بها على الخريطة، وكذلك أهم المعلومات عنها.

المراجع

  1. ^ cia.gov , Jamaica , 14/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *