اين تقع دولة الارجنتين في اي قارة

اين تقع دولة الارجنتين في اي قارة

اين تقع دولة الارجنتين في اي قارة؟ الأرجنتين هي من الدول المؤسِّسة في الأمم المتحدة. كما وتحظى بعضويةٍ في العديد من الهيئات والمنظمات الدوليّة والإقليميّة، ومنها: اتحاد دول أمريكا الجنوبية، ومنظمة الدول الأيبيريّة الأمريكيّة، ومجموعة البنك الدولي، وميركوسور، ومنظمة التجارة العالمية. كذلك وهي عضو في مجموعة الـ 15، ومجموعة الـ 20، لأكبر الاقتصادات في العالم. وفي موقع محتويات، سنتعرّف على موقع دولة الأرجنتين، وعلى غيرها من المعلومات المتعلقة بها في هذه السطور.

اين تقع دولة الارجنتين في اي قارة

تقع دولة الارجنتين في جنوبي قارة أمريكا الجنوبية. على خط طول 64 نحو الغرب، وعلى خط عرض 34ْنحو الجنوب. كما وتمتد أراضيها من أعلى قمم جبال الأنديز، حتى الأنهار الكبرى والشواطئ والمنحدرات الواسعة للبحر الأرجنتيني، ومن الغابات الاستوائية لمنطقة يونغاس إلى الوديان والأنهار الجليدية، والبحيرات، والغابات الباردة، من باتاغونيا وحتى القطب الجنوبي. كذلك وتتشارك في حدودها من جهة الشمال مع بوليفيا وباراغواي، ومن جهتها الشمالية الشرقية تحدها البرازيل والأوروغواي، ومن الشرق تطل على المحيط الأطلسي، ومن جهتيّها الغربية والجنوبية فتحدها تشيلي، وممر دريك. حيث تقع في المنطقة المناخية المعتدلة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي. وهي اتحاد يضمّ 23 مقاطعة. بينما عاصمتها وأكبر مدنها، فهي مدينة بوينس آيرس. [1]

معنى تسمية الأرجنتين

الأرجنتين كلمة مشتقّة من اللغة اللاتينية، ومعناها الفضة (أرجنتيوم). وتجدر الإشارة إلى أن دولة الأرجنتين لا تحتوي على هذا المعدن. كما وتذكر المصادر التاريخية، أن الاستعمار الإسباني، وليبرّر سيطرته على المنطقة، روّج إشاعةً مفادها أن هذه البلاد مليئة بالكنوز، وفيها جبال من الفضة. وفي عام 1602 م، ورد أوّل ذكرٍ لاسم الأرجنتين، وكان في إحدى قصائد الشاعر مارتن ديل باركو سنتينيرا. وحول تسمية عاصمة الأرجنتين بوينس آيرس، فهي تعني الرياح الطيبة. بينما تلقّب بباريس قارة أمريكا الجنوبية.[1]

معلومات عن دولة الأرجنتين

بعد أن وضّحنا أين تقع دولة الأرجنتين في اي قارة، نعرض فيما يلي، بعض المعلومات عن خصائص هذه الدولة كالتالي:[1]

  • تتميز دولة الارجنتين بموقعها الاستراتيجيّ، حيث تتوسط الممرّات البحريّة بين المحيط الأطلسيّ الجنوبيّ، والمحيط الهادئ الجنوبيّ، ومضيق ماجلّان، وقناة بيغل، وممر دريك.
  • يقدّر طول حدود الأرجنتين البريّة مع الدول المجاورة بحوالي 9.376 كيلومتر، أي ما يعادل 5.826 ميلاً. بينما طول شريطها الساحلي جنوب المحيط الأطلسي، فيقدّر بحوالي 5.117 كيلو متر أي بنحو 3.180 ميلاً.
  •  تقدّر مساحة الأرجنتين بنحو 2,780,400 مليون كيلو متر مربع، أي ما يعادل 1.073.518 ميلاً مربع. كما وتصنّف ثامن أكبر دول العالم من حيث المساحة.
  • أعلى ارتفاع في دولة الأرجنتين، وفي نصفيّ الكرة الأرضية الجنوبي والغربي، هو جبل أكونكاغوا في مقاطعة مندوزا. كما ويبلغ ارتفاعه عن مستوى سطح البحر، بنحو 6.959 متراً.
  • أخفض نقطة عن مستوى سطح البحر، تقع في نصفيّ الكرة الأرضية الجنوبي والغربي، في دولة الأرجنتين، وهي منخفض سان خوليان العظيم، وتقع في سهل لاغونا ديل، التابع لمقاطعة سانتا كروز. كذلك وهو سابع أخفض نقطة على سطح الأرض، ويبلغ حوالي -105 أمتار.
  • تتنازع  الأرجنتين مع المملكة المتحدة حول ملكيّة جزر فوكلاند الإسبانية، مالفيناس، وجورجيا الجنوبية، وجزر ساندويتش الجنوبية. كذلك ولها في مجلس الأمن ملفّا تطالب فيه بإقرار سيادتها على القارة القطبية الجنوبية. فأوّل من وصل إلى القارة هو الأرجنتيني جوسي ماريا سوبرال في عام 1904م.

في ختام مقالتنا، نكون قد عرضنا اين تقع دولة الارجنتين في اي قارة. كما وتطرّقنا إلى العديد من المعلومات عن خصائص هذه الدولة، الجغرافية منها والاقتصادية، والسكانية، والسياحية، التي لا تخلو من التأثيرات الأوروبية واللاتينية. التي منحت البلاد طابعًا مميزًا في كل النواحي.

أسئلة شائعة

  • هل اقتصاد الارجنتين مرتفع؟

    في الواقع تمتلك الأرجنتين ثالث أكبر اقتصاد، في قارة أمريكا الجنوبية. وهي أعلى دولها من حيث القدرة الشرائية، والاستثمارات الأجنبية. ولديها مؤشر عالي جدًا في التنمية البشريّة، وقيمة الاستثمارات والصادرات. بينما وتشغل المركز الخامس من حيث قيمة الناتج المحليّ للفرد. والعملة الرسمية في الأرجنتين هي البيزو الأرجنتيني.

  • ما هي ديانة الأرجنتين؟

    ديانة الأرجنتين الرسمية هي المسيحيّة الكاثوليكيّة. كما ويعتنقها حوالي 92 % من السكان، والبروتستانتية ونسبة معتنقيها تشكّل 2 % من مجموع السكان. بينما أتباع الديانة اليهوديّة فيشكّلون حوالي 2 % من السكان. كذلك واللادينيون، فنسبتهم 4 %، أما المسلمون فلا تتعدى نسبتهم 1 % من سكان الأرجنتين.

  • ما هي أبرز مدن الأرجنتين؟

    تتوزع المدن الأرجنتينية في 24 مقاطعة أو محافظة وأبرز مدنها: - العاصمة بوينس آيرس. - قرطبة الأرجنتين. - روساريو. - ماريه ديل بلاتا. - مندوزا الأرجنتين. - لابلاتا سان ميغيل دي توكومان. - سالتا الأرجنتين.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Argentina , 20/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *