اين تقع عجمان

اين تقع عجمان

اين تقع عجمان ؟ هذه المدينة العصريّة ، والتي مازالت تُحافظ على تقاليدها العريقة والقديمة . إنّها المدينة التي تشتهر بتنوّع الطبيعة الجغرافيّة فيها ، ما بين جبال ووديان وشواطئ وغابات . ولذلك ، لا بدّ لنا من التعرّف هذه المدينة الجميلة والسّاحرة ، والجاذبة للسياحة .

اين تقع عجمان

تقع عجمان في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة ، في قارّة آسيا ، وتحديداً في إقليم شبه الجزيرة العربيّة ، على الخليج العربيّ . وهي إحدى الإمارات السبع المشكّلة لدولة الإمارات ، كما أنّها الأصغر بينهم . وتقع بين كلٍّ من إمارة أمّ القيوين ، وإمارة الشّارقة . وهي من الإمارات الشماليّة ، ويقع ميناؤها على ساحل الخليج العربيّ . وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 14 متراً . بينما مساحتها فتقدّر بحوالي 260 كيلو متراً مربّعاً ، ومع المسطّحات المائيّة فإنّها تصل إلى حوالي 600 كيلو متراً مربّعاً .

طبيعة عجمان الجغرافية

تتّصف جغرافية عجمان التي تقع في الجزء الشمالي من دولة الإمارات بأنّها ذات طابعٍ صحراويّ ، إذ أنّها عبارة عن سهلٍ رمليّ . كما أن الشاطئ الساحلي فيها والذي يقع على الخليج العربيّ فإنّه يبلغ طوله حوالي 16 كيلو متراً ، والذي يتميّز بأنّه شاطئ رملّي واسع ، ذو لونٍ أبيض . في حين تكثر الجبال في عجمان ، ولعلّ أشهرها جبال الحجر ، وهي غنيّة بالعناصر المعدنيّة كالمغنيسيوم ، والكروم .

الحياة البرية والبحرية في عجمان

تعتبر الصحراء بالنسبة للعديد من النّاس أنّها عبارة عن مكانٍ خالٍ من أيّ مظاهر الحياة والكائنات الحيّة . ولكن الصحراء التي تقع في إمارة عجمان ينتشر فيها العديد من الثديّات ، والتي تأقلمت مع الظروف المناخيّة في المنطقة ، الحارّة والجافّة . كما أنّه ينتشر فيها الحيوانات العاشبة ، والتي ترعى العشب المتناثر فيها . في حين أنّ المنطقة ملاذاً لأنواعٍ عديدة من الطيور ، وخاصّة البريّة ، حيث يوجد فيها حوالي 100 صنفٍ من الطيور ، والتي تتكاثر بشكلٍ منتظم في عجمان . كما ويزورها أعداد كبيرة من الطيور المهاجرة ، إن كان من آسيا ، أو أوروبا ، أو حتّى إفريقيا . بينما نرى أنّها البيئة المُثلى لأكثر من 450 نوعاً من الطيور البحريّة . أمّا الأسماك فهي متنوّعة في الخليج العربيّ ، حيث يوجد أكثر من 500 نوع منها . لاسيما أسماك القرش والتي تسجّل حوالي 29 نوعاً قبالة شواطئ عجمان . علاوة على ذلك ، تكثر فيها الشعب المرجانيّة .

مناخ عجمان

تقع عجمان في مناخٍ معتدل بشكلٍ عامّ ، حيث تكون درجات الحرارة فيها متوسّطة خلال فصل الصيف ، ولكنّ الرطوبة مرتفعة . بينما في فصل الشتاء فإنّ درجات الحرارة تصل إلى حوالي 25 درجة مئويّة .

السكان في عجمان

يبلغ عدد سكّان إمارة عجمان التي تقع في الإمارات العربيّة المتّحدة ، وبحسب إحصائيّة تعود لعام 2017 م حوالي 504 .846 نسمة . والجدير بالذكر ، أنّه بحسب تقديرات المركز الاتّحادي للتنافسيّة والإحصاء في عجمان لعام 2010 م ، أشارت إلى أنّه كانت نسبة الذكور تصل إلى حوالي 21 .600 نسمة ، بينما الإناث فتبلغ حوالي 20 .586 نسمة .

الاقتصاد في عجمان

تحتل إمارة عجمان المرتبة الثالثة في الاقتصاد والنهضة الصناعيّة بين الإمارات العربيّة السبع . كما أنّها تمتلك أكبر الورش على مستوى الدولة والتي تُعنى بإصلاح السفن . ومع ذلك؛ فإنّ ميناء عجمان الدولي ، ومنطقة عجمان الحرّة ، يعتبرا من المعالم الاقتصاديّة بالغة الأهميّة في المنطقة . في حين يشير التقرير الاقتصادي السنوّي لإمارة عجمان لعام 2019 م والصّادر عن دائرة التنمية الاقتصاديّة ، أنّ النّاتج المحلّي الإجمالي لإمارة عجمان بلغ حوالي 21 .008 مليار درهم إماراتي . كما ذكر التقرير أنّ ما نسبته 32 % من الناتج المحلّي يعود إلى الصناعات التحويليّة الناشطة في عجمان . ومع ذلك ، ساهم قطاع التشييد والبناء بدعم الاقتصاد بنسبة 14 % من الناتج المحلّي . وتماشياً مع ذلك؛ فقد أطلقت الدولة منذ عام 2014 م بادرة رؤية عجمان 2021 ، سعياً من أجل بناء الاقتصادٍ الأخضر ، والتنمية المستدامة ، وتحقيق المجتمع السعيد .

المدن التي تقع في عجمان

تقع في إمارة عجمان ثلاثة مدن هي الأكبر والأهمّ فيها ، حيث تعتبر أيضاً من أهمّ المراكز الثقافيّة والاقتصاديّة في الإمارة . سنتحدّث فيما يلي عنها بشكلٍ مختصر:

مدينة عجمان في إمارة عجمان

وهي عاصمة إمارة عجمان ، وتعتبر أكبر مدنها . ومن الطبيعي أن تكون مقرّاً للحاكم ، بالإضافة إلى أنّها مقر للدوائر الحكوميّة ، والمصارف ، وأيضاً الأسواق التجارية ، والشركات الكُبرى . وفيها يقع ميناء عجمان الموجود في الخور الطبيعيّ الذي يمرّ داخل المدينة . وتمتلك هذه المدينة شاطئاً يمتدّ لحوالي 30 .5 كيلو متراً على ساحل الخليج العربيّ . كما أنّه يقع فيها غابات منغروف المعروفة باسم (القرم) . وتضّم المدينة العديد من المواقع الهامة والتي من شأنها أن تدعم السياحة والاقتصاد في البلاد ، نذكر منها على سبيل المثال:

  • حصن عجمان: يعدّ من أهمّ المعالم الأثريّة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة ، حيث يعود تاريخه إلى حوالي القرن 18 م . في وقت لاحق ، تمّ تحويله إلى متحفٍ بعد ترميمه بالكامل ، ويضمّ العديد من المقتنيات التي تؤرشف لتاريخ المنطقة والحياة السائدة في عصور مختلفة . بالإضافة إلى ذلك ، يعرض بعض المقتنيات الأثريّة ، والمهن التقليديّة في المنطقة ، والصناعات المحليّة .
  • محمية الزوراء الطبيعيّة: وقد تمّ إعلانها كمحميّة طبيعيّة للطيور في عام 2004 م ، حيث تضمّ أكثر من 59 نوعاً من الطيور ، كالنحام الوردي المعروفة بالفلامنجو . وفيها أيضاً العديد من الطيور المهدّدة بالانقراض.
  • نادي عجمان للفروسيّة: ويعد هذا النادي موطن أكثر من مئة خيل عربيّة أصيلة . ويقع على مسافة قريبة من مركز المدينة . ويتمّ فيه تعليم ركوب الخيل ، وقفز الحواجز ، بالإضافة إلى الترويض ، وذلك وفق نظام تدريسي ، ومن قبل مدرّسين محترفين . والجدير بالذكر أنّه يقدّم دروس خاصّة بالنساء .

 مدينة المنامة في إمارة عجمان

وتقع في الجهة الشرقيّة من مدينة عجمان ، حيث تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 60 كيلو متراً . عند سفح سلسلة جبال الحجر ، وتعدّ من الأماكن الغنيّة بالمواقع السياحيّة ، ولعلّ ذلك يعود لطبيعتها الخلاّبة المحيطة بها ، والمزيّنة بالأكاسيا والغاف وزهور السيدر ، وأشجار السمر والتي تجذب النحل الآسيوي ، ومناخها المعتدل . وتضمّ هذه المدينة ثلاثة قلاع تاريخيّة تعتبر من أشهر الحصون في المنطقة ، وأيضاً المتحف . كما وتشتهر بالعسل البرّي . وتكثر في الجبال الموجودة فيها أحجار البناء . ويشتهر فيها قلعة المنامة ، والتي تعرف بقلعة (حصاة بويض) ويعني الاسم الحجر الأبيض ، ولعلّ سبب التسمية من أنّها تقع على تلّة من الحصى ذي اللون الأبيض . وتقع على قمّة التلّة التي تطلّ على سهول المنامة ، في المنطقة الشرقيّة من ملحقة المنامة ، في قرية النسم . وقد بنيت عام 1976 م من قِبَل الشيخ راشد بن حميد النعيمي ، على هيئة حصن برجي . وتبعد عن مسافة تقدّر بحوالي 70 كيلو متر عن مدينة عجمان .

مدينة مصفوت في إمارة عجمان

وتقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من مدينة عجمان ، حيث تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 110 كيلو متر . بينما موقعها بالنسبة للإمارات فهي تقع جنوب البلاد ، بالقرب من حتا . وتبلغ مساحتها حوالي 86 .61 كيلو متر مربّع . وتضمّ كلّ من منطقتي مزيرع ، والصبغة . ما يميّز هذه المدينة هو طبيعتها الجميلة . لاسيما الوديان فيها ، كوادي غلفا ، بالإضافة إلى الجبال التي تحيط بها ، كجبل ليشن ، وجبل دفتا ، ناهيك عن منحدرات جبال الحجر الصخريّة . كما أنّها تتميّز بخصوبة تربتها ، وبأراضيها الزراعيّة ، إضافة لوجود حجر الرخام الجيّد فيها . وما ساعد في تميّزها لتنعم بمناخها البارد ، هو ارتفاعها عن مستوى سطح البحر . ويشتهر فيها قلعة مصفوت وبوابة مصفوت .

الأسواق التي تقع في عجمان

تقع في إمارة عجمان العديد من الأسواق التجاريّة ، والتي تعتبر قبلّة الزوّار على وجه الخصوص . وهي من أهمّ المواقع الجاذبة للسياحة في البلاد ، وأشهرها على سبيل المثال:

  • عجمان ستي سنتر: وهو مركز للتسوّق ، تمّ افتتاحه في عام 1998م . حيث يضمّ أكثر من 60 متجراً متنوعة ، بين محلاّت أزياء ، وإلكترونيّات ، وأدوات منزليّة ، وسلاسل فنادق ومطاعم عالميّة . إضافة إلى تصفّح الأنترنت والسينما فوكس ، والماجيك بلانيت .
  • دانه مول: وهو مركز التسوّق الأحدث في المدينة ، حيث يضمّ أكثر من 200 محلّ تجاريّ . يتميّز بمدخله الذي تعلوه القبّة الزجاجيّة ، والمنار بواسطة أشعّة الشمس .
  • سوق صالح: وهو سوق تقليديّ ، مختصّ في الملابس والأقمشة ، ويعتبر أرخص الأسواق في الإمارات . يمزج السوق بين سحر الماضي والحاضر ، ويقع في حيّ النخيل ، على شارع الشيخ حمد بن راشد النعيمي ، وهو جزء من طريق تراثي يمتدّ من الكورنيش ، إلى متحف عجمان . ومغطىّ بسعف النخيل والحزم الخشبيّة ، وأرضيّته مكسوّة بالحجر المرجانيّ .
  • سوق الذهب: يقع بالقرب من سوق صالح ، في حيّ النخيل . وهو من المراكز التجاريّة المزدحمة في عجمان ، والذي يتّسم بطابعه المعماريّ التقليدي . وتتوفّر في السوق جميع أنواع المجوهرات والحلي من الذهب والفضّة والألماس . وبتصاميم عربيّة وهنديّة وأوروبيّة .

الفنادق التي تقع في عجمان

تقع في إمارة عجمان مجموعة كبيرة من الفنادق ، والتي تعدّ ملاذاً هانئاً لعشّاق الرحلات والسفر ، حيث الخدمات العالية الجودة المتوفّرة فيها ، ومن أشهرها على سبيل المثال:

  • فندق عجمان سراي: وهو من المنتجعات السياحيّة المميّزة والرّاقية التي تقع في عجمان .
  • فندق عجمان بيتش: ويضمّ ملعباً للغولف ، ومسبحاً خارجيّاً ، وتجهيزات خاصّة بالرياضات المائيّة . كما يطلّ على البحر العربيّ ، ويبعد عن مطار مدينة دبيّ حوالي 25 كيلو متراً .
  • فيرمونت عجمان: وهو من الفنادق الفاخرة في عجمان . حيث يمتدّ على شاطئ رملي منحدر إلى الخليج العربيّ ، يصل طوله حوالي 200 متراً .
  • فندق باهي قصر عجمان: وهو عبارة عن فندقٍ تراثيّ ، حيث يقع على شاطئ الخليج العربيّ .
  • فندق راديسون بلو الجديد: ويضمّ مسبحاً خارجيّاً ، وموقفاً خاصّاً للسيارات . ويتميّز بموقعه وتصاميمه الأنيقة .
  • رامادا بيتش عجمان: يقع في طريق الكورنيش . حيث يتميّز بإطلالته الرّائعة على الخليج العربيّ .
  • Wyndham Garden Ajman Corniche: ويقع على بعد ثمانين متراً من شاطئ مدينة عجمان . ويشمل مسبحاً خارجيّاً ، وموقفاً للسيارات ، ومركزاً للياقة البدنيّة .

معلومات هامة عن إمارة عجمان

إنّ المعلومات التي لدينا عن إمارة عجمان التي تقع في الإمارات العربيّة المتّحدة وفيرة جداً ، ولذلك ، لا بدّ من ذكر بعضٍ منها:

  • تقام في عجمان العديد من البطولات الرياضية ، كبطولة عجمان لبناء الأجسام واللياقة البدنيّة ، وسباق مصفوت الجبلي للجري .
  • تضمّ عجمان جامعة شهيرة وكبيرة ، تعرف باسم (جامعة عجمان) . والتي تأسست عام 1988 م باسم (كلية عجمان الجامعية للعلوم والتكنولوجيا) ، وتحوّلت في عام 1997 لـ(جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا) ، وفي عام 2016 تحوّل اسمها إلى جامعة عجمان .
  • تعد منطقة الداو يارد أكبر المراكز في العالم الخاصّة ببناء السفن الشراعيّة باستخدام الأدوات التقليديّة المتناقلة منذ أجيال .
  • تحتوي منطقة المويهات التي تقع في إمارة عجمان على الآثار العديدة ، ومن أشهرها المقبرة التي تعود لحضارة أمّ النار . كما ويشتهر فيها السفن من السيراميك . إضافة للعديد من الأدوات النحاسيّة .
  • إنّ أفضل الوجهات السكنيّة في عجمان هي كورنيش عجمان ، والنعيمة ، المويهات ، ومنطقة الراشديّة .
  • تكثر في عجمان الحدائق والمتنزّهات ، وأشهرها حديقة مشيرف ، وحديقة الراشديّة الخاصّة بالأطفال والنساء . كما ويشتهر فيها حديقة الحميديّة والتي تُعرف بمنتزه الحليو ، وأيضاً حديقة الصفيا العائليّة .

إنّ المعلومات الكثيرة التي أوردتها في هذه المقالة اين تقع عجمان ستبقى قليلة أمام الحقائق التي هي عليها هذه الإمارة . لما لها من مكانة هامّة في ماضي وحاضر الإمارات العربيّة المتّحدة ، حيث تسعى – وبكلّ طاقاتها – لتحظى دائماً مكانة مرموقة وعظيمة في البلاد .

المراجع

  1. ^ u .ae , إمارة عجمان , 18/4/2021
  2. ^ ajman .travel , أصالة إماراتية , 18/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *