اين تقع مدينة بروكسل

اين تقع مدينة بروكسل

اين تقع مدينة بروكسل ؟ والتي هي عاصمة واحدة من الدول التي تقع في القارّة الأوروبيّة ، كالقلب في الوسط ، حيث يخترقها نهر السين كالشريان. علاوة على ذلك فإنّها واحدة من المدن الأوروبيّة والتي تميّزت بتاريخها العريق والممتدّ منذ العصور الوسطى وحتّى اليوم. إذ أنّها جمعت بين الأصالة والحداثة ، فتأثرت بطبيعة أهلها وأثّرت بهم ، وكانت نموذجاً حياً للمدن الجميلة.

اين تقع مدينة بروكسل

تقع مدينة بروكسل في دولة بلجيكا ، والتي تشتهر أيضاً بأنّها عاصمة الاتّحاد الأوروبي ، وأكبر المناطق الحضريّة في بلجيكا ، حيث أنها تقع في وسط البلاد ، على نهر السين ، الذي ينقسم إلى قسمين حول وسط المدينة. كما وتمتلك العديد من الطرق الحيويّة للتجارة والسياحة الداخليّة منها والعالميّة. [1]

التقسيمات الإدارية في مدينة بروكسل

تقع مدينة بروكسل ضمن سبعة من المناطق الإداريّة . ونذكر منها على سبيل المثال: (بروكسل هارين ، بروكسل لكن ، نيدر أوفر هيمبيك ، بروكسل بينتاغون ، بروكسل كوارتير لواز ، اسباس نورد ، بروكسل نورد است).

مناخ مدينة بروكسل

تقع مدينة بروكسل في المناخ المعتدل على مدار العام ، حيث تتساقط الثلوج في فصل الشتاء. أمّا في فصل الصيف فمناخها معتدل ، حيث تقدّر درجات الحرارة السنويّة فيها 10 درجة مئويّة. كما أنّ الهطولات المطريّة السنويّة فيها فتبلغ حوالي 70 سنتمتر. [1]

إقرأ أيضاً: ما هي عاصمة إيطاليا واهم المعلومات عنها

السياحة في مدينة بروكسل

تنشط السياحة في مدينة بروكسل ، وذلك لكونها تضمّ العديد من المعالم التي هي من أفضل المناطق الجاذبة في البلاد. وفيما يلي سنورد بعضها على سبيل المثال: [3]

 الميادين والأسواق

يوجد في مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا العديد من الساحات الشهيرة، والتي تضم العديد من التماثيل والنصُب التذكاريّة الشهيرة، بالإضافة إلى الأسواق العريقة، نوردها على سبيل المثال:

  • غراند بلاس: وهو الميدان الكبير الذي يقع في وسط مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا. ويتمتّع بالهندسة المعماريّة المذهلة ، حيث نجد الشّارع المرصوف بالحصّى الملوّنة ، والمباني الجميلة المزيّنة بالذهب ، والتي تُحيط بالساحة. وأشهر المباني فيها هو Town Hall الذي تمّ بناؤه في أوائل القرن الخامس عشر ، ويوجد فيه مبنى البلديّة ، والسوق الصغير الخاص بالزهور. والجدير بالذكر أنّه قد تمّ تسمية هذه الساحة كموقع للتراث العالمي من قِبَل اليونسكو.
  • الأتوميوم: تمّ بناء الأتوميوم عام 1958 م ، حيث أُقيم خصيصاً من أجل المعرض الدولي الأكسبو ، الذي أُقيم في ذلك العام في بروكسل عاصمة بلجيكا في لاكن. وكان من المُفترض أن يُزال بعد الانتهاء من المعرض ، ومع ذلك فقد بقي حتّى اليوم ليُصبح معلماً من معالم المدينة الجميلة ، حيث تهدف الكرات الحديديّة الضخمة فيه إلى إظهار تكوين بلّورة الحديد . كما ويبلغ ارتفاع الهيكل 102 متر ، ويوجد في قسمه العلوي مطعماً.
  • السوق القديم: ويقع في منطقة مارولي في بروكسل ، ويشتهر بين السكّان المحلّين ، حيث تُعرض فيه المُنتجات الشعبيّة والرخيصة والمستعملة. والجدير بالذكر أنّه قد تمّ إنشاؤه عام 1873م. كما ويجري فيه عرض الكثير من التُحف والأشياء الفريدة.
  • السوق الملكيّ: يعدّ أفضل الأماكن للزيارة في بروكسل ، حيث تمّ بناء مركز التسّوق الداخلي في منتصف القرن التاسع عشر. يشتهر بالزخرفات والنوافذ المقوّسة ، وتصميمه الريفي ، علاوة على ذلك يتميز بالقاعات الثلاث، وهي: (معرض الملك ، ومعرض الملكة ، ومعرض الأمراء).
  • تمثال الصبي: وهو تمثال من البرونز على شكل نافورة لصبيّ صغير وهو يتبوّل.

 المتاحف في مدينة بروكسل

تقع في مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا العديد من المتاحف العريقة. كما وتضم العديد من المزارات ، والغابات، وهي على سبيل المثال:

  • متحف محطّة القطار: وهو من المتاحف الجديدة نسبيّاً في بروكسل ، تمّ افتتاحه عام 2015 م ، داخل محطّة القطار المخطّطة باللّونين الحمر والأبيض. كما يحتوي المتحف على أقدم القطارات في أوروبا ، بالإضافة إلى أجزاء تعود للقاطرات القديمة.
  • متحف الآلات الموسيقيّة: يعرض المتحف الآلات التي تعود إلى فترات مختلفة من التاريخ ، وفيه أكثر من 7000 آلة موسيقيّة. كما أنّه يتمّ تقديم سمّاعة للأذن ، ليستطيع الشخص أن يستمع لصوت النغمات المنبعثة من أيّ الآلات التي يقف أمامها. أمّا عند الصعود إلى الطابق العاشر فيمكن مُشاهدة المنظر العام لمدينة بروكسل.
  • متحف الكاكاو والشوكولا: الذي يحظى بالشهرة العالمية، حيث تتّصف الشوكولا البلجيكيّة بأنّها “علاج سماويّ” . كما ويحتوي المتحف على المنحوتات المثيرة للاهتمام المصنوعة من الشوكولا ، وفي مقدمتها نافورة الشوكولا.
  • مقام القدّيسة كاترين: ويفتح أبوابه في فصل الشتاء في عيد الميلاد ، أطلقوا عليه ظاهرة (عجائب الشتاء) ، حيث يُعرض فيه كلّ ما يتعلّق بعيد الكريسماس.
  • كاتدرائيّة القديس ميخائيل: تقع هذه الكنيسة الرومانيّة الكاثوليكيّة ذات الطراز القوطي على تلّ . كما وتُشرف على مناظر المدينة الطبيعيّة والحضريّة.
  • القصر الملكي: وهو مسكن العائلة المالكة ، إلاّ أنّهم يعيشون في قصر ملكيّ آخر في (لاكن) الواقعة خارج المدينة. ويفتح للجمهور في فصل الصيف ، حيث يُعدّ أحد أهمّ المباني في بروكسل.
  • مسرح دي لا مونيه: ويعتبر أشهر المسارح في مدينة بروكسل ، حيث تُقام فيه العروض الأوبرالية.

 الحدائق في مدينة بروكسل

يوجد في مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا الغابات والحدائق العديدة، والتي تعتبر رئة البلاد. نورد أشهرها على سبيل المثال:

  • غابة بروكسل: وتقع في مدينة بروكسل، حيث تبلغ مساحتها 100 هكتار ، وهي عبارة عن مساحة خضراء للعامّة ، توفّر ملاذاً بعيداً عن ضجيج المدينة المُزدحمة. كما أنّها مغلقة ، حيث يُمكن ممارسة الرياضات العديدة، كالتزلج على الجليد ، وركوب الدرّاجات ، والجري في الغابة.
  • حديقة بروكسل: وفيها العديد من المتاحف والمعالم الأثريّة والنوافير ، تمّ بناءها في القرن التاسع عشر ، من قِبَل الملك ليوبولد الثّاني ، وذلك للاحتفال بمرور 50 عاماً على استقلال بلجيكا. والأهم من ذلك كله فإنّها تضمّ ثلاثة متاحف ، وهي: (المتحف العسكري الملكيّ ، ومتحف الفنون ، والقوس ثلاثيّ).

اقتصاد بروكسل

تمتلك مدينة بروكسل بنية تحتيّة متطوّرة. تدعمها حوالي 2000 شركة أجنبيّة ، بما في ذلك 1400 شركة أمريكيّة ، وأكثر من 1000 اتّحاد دوليّ. كما أنّها تعدّ بروكسل ثاني أكبر مركز للكونغرس في العالم ، حيث تُعقد العديد من المؤتمرات للأعمال التجاريّة فيها كلّ عام. يوجد فيها حوالي 60 بنكاً أجنبيّاً ، مما يجعلها سابع أكبر سوق مالي في العالم. يعتمد اقتصادها على الشركات الصغيرة الخاصّة والتي تخدم المجتمع الأوروبي ، إضافة إلى حوالي ثلاثة أرباع التجارة تتمّ مع دول الاتحاد الأوروبي الأُخرى. هناك دَين عام كبير بسبب برامج الرعاية الاجتماعيّة. ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلّي الإجمالي حوالي 23400 دولاراً سنويّاً للمواطن ، والتي تعتمد في الغالب على الخدمات ، ولكن حوالي ربع لأجور مخصّصة للعمالة الصناعيّة. [4]

التعليم في بروكسل

كانت مدينة بروكسل مركزاً رئيسيّاً للتعلم منذ العصور الوسطى ، ويُدرّس النظام التدريسي في بروكسل حاليّاً ما يقرب من 35000 طالب ، يعيشون في منطقة العاصمة بروكسل. ومن سمات التعليم في بروكسل على سبيل المثال:

  • يعتبر التعليم إلزامي في عاصمة بلجيكا من سن 6 إلى 15 عاماً ، بينما يبدأ جميع الأطفال تقريباً في مرحلة الحضانة أو روضة الأطفال. هذا النظام ناجح إلى حد ما ، مع الأخذ في الاعتبار معدّل الأمية غير الموجود فعلياً بين البالغين في بروكسل ، وهو أمر غير مسبوق عالميّاً ، حتى في المجتمعات المُتقدّمة الأُخرى.
  • يتم تدريس الفصول باللّغات الفرنسية والهولنديّة والألمانيّة ، وتقوم بعض المدارس بتدريس مزيج من هذه اللّغات من أجل إعداد الطلاب لمشهد الأعمال الأوروبي الدولي.
  • تمويل المدارس “الرسمية” العامة والمدارس “المجانية” الخاصة (الكاثوليكية) يتمّ من قِبَل قِبَل حكومة بروكسل ، التي خضعت للتدقيق من قبل أولئك الذين يدافعون عن الفصل بين الكنيسة والدولة ، وبين الحياة الدينية والعلمانية.
  • بدأت الحكومة نظاماً للإنترنت يسمى (BRUNETTE) للتعليم ، يربط جميع المدارس بالإنترنت باستخدام التكنولوجيا المتقدمة.
  • تستضيف مدينة بروكسل ثماني جامعات كُبرى والعديد من الكليّات التقنية والمهنية.
  • يكفل الدستور حرية اختيار التعليم الذي يجتذب الطلاب الأجانب [7] ، وأهمّ الجامعات فيها: (جامعة بروكسل الحرّة. جامعة فرييه بروكسل. كليّة سانت لويس الجامعيّة. جامعة بروكسل الكاثوليكيّة. الأكاديميّة العسكريّة الملكيّة. جامعة لوفان الكاثوليكيّة).

السكان في بروكسل

يبلغ عدد السكّان في مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا ، وبحسب إحصائيّة تعود لعام 2007 م ، تقدّر بحوالي 1.067.162 نسمة. كما أنّ الكثافة السكّانيّة تقدّر بحوالي 6.601 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد. يتحدّث معظمهم الفرنسيّة ، أمّا شعوب الشمال منها فإنّهم يتحدّثون الهولنديّة. والجدير بالذكر أنّ ثلث سكّان بروكسل هم من الأجانب ، وخاصّة الألمان ، وكثير منهم يعملون في مقرّ الاتحاد الأوروبي ومنظّمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، وأيضاً فيها نسبة من العمّال الأتراك. [5]

إقرأ أيضاً: ما هي عاصمة موريتانيا

البيئة في بروكسل

يوفر نهر Meuse مياه الشرب لمدينة بروكسل عاصمة بلجيكا ، كما يفعل نهر شيلدت. ولكن هذين النهرين الرئيسيين قد تلوّثا بمخلّفات إنتاج الصلب التي تحتاج إلى تصفيتها قبل الاستهلاك. وتلوثّت الأنهار والروافد الأُخرى بمخلّفات الحيوانات والأسمدة من النشاط الزراعي. لذلك تسبّبت الصناعة في ضواحي بروكسل في هطول الأمطار الحمضيّة في جميع أنحاء المدينة والانجراف فوق أوروبا ، مما أدّى إلى مقتل الأشجار والنباتات وإتلاف الآثار. وتشكّل الفيضانات تهديداً للأراضي الحرجيّة المستصلحة. ولكن سلسلة من السدود التي تُعيق المحيط تحمي الأرض من غالبيّة أضرار الفيضانات. وكواحدة من البلدان المُنخفضة ، إذ يقع جزء كبير من أراضيها عند مستوى سطح البحر أو تحته ، ممّا يتسبب في الحاجة إلى مشاريع الاستصلاح. كما وتشمل الموارد الطبيعيّة الفحم والغاز الطبيعي ، وهما مصدر الكثير من مشاكل التلوّث في البلاد. ويجري اختبار مصادر بديلة للطاقة ، بما في ذلك الطّاقة الشمسيّة والطّاقة النووية. [6]

معلومات عن مدينة بروكسل

هنالك العديد من المعلومات التي لا بدّ من ذكرها عن مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا ، وهي على سبيل المثال:

  • ترتفع مدينة بروكسل عن مستوى سطح البحر حوالي 13 متراً.
  • مساحة مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا تقدّر بحوالي 32.6 كيلو متر مربّع.
  • تُعتبر بروكسل خامس أكبر مدينة في بلجيكا ، ومع ضواحيها تُعتبر أكبر منطقة حضريّة في البلاد.
  • تعتبر بروكسل عاصمة بلجيكا، العاصمة غير الرسميّة للاتحاد الأوروبي ، وذلك لكثرة المقرّات التّابعة للاتحاد الأوروبي ، كمقرّ اللّجنة الأوروبيّة ، ومقرّ مجلس الاتّحاد الأوروبي.
  • تعتبر مركز نشاط اقتصادي وسياسيّ ، وقد اتّخذت العديد من المنظّمات العالميّة من مدينة بروكسل كمقرٍّ لها ، كالاتحاد الأوروبي ، ومنظّمة حلف الشمال الأطلسي الذي يُعرف بـ(الناتو).
  • يفتخر أهل بروكسل بأنهم أوّل من أوجد أكلة البطاطا المقليّة.
  • تشتهر بروكسل بصناعة البيرة ، وأشهرها هوغاردين ، وليفه ، ودوفل.
  • مدينة بروكسل هي المدينة الأمّ لشركة صناعات السيارات فولكس فاغن.
  • ترتبط بروكسل بالمدن البلجيكيّة بشبكة قطار تنطلق من محطّات بروكسل المركزيّة ، وبروكسل الشماليّة ، وبروكسل الجنوبيّة. إضافة لشبكة المترو ، و16 خطّ ترام ، ويوجد فيها مطارين ، حيث يعد مطار بروكسل الدولي هو الأكبر.
  • أكثر الرياضات الشعبيّة فيها الماراثون بطول 20 كيلو متر ، حيث يُقام في شوارع المدينة ، إضافة إلى ركوب الدرّاجات ، وكرة القدم الخّاصة بهم والمُغايرة للمعروفة عالميّاً.
  • تعتبر بروكسل مركز الثقافة والمؤسّسات الأوروبيّة ، نتيجة لذلك فإنّ بروكسل لديها الكثير لتقدّمه حيث يوجد فيها أكثر من 90 متحفاً ومتنزّهاً. [2]

ولعلّ كلّ مَن يسأل اين تقع مدينة بروكسل لا بدّ له من أن يقرأ هذه المقالة، بما احتوت من معلومات عن بروكسل. التي هي مدينة الحضارة والرونق ، إن كان في طراز هندستها المعمارية الاستثنائيّة ، أم في طبيعتها الخلاّبة الآسرة. وعلاوة على ذلك ، فإنّها مدينة السحر بكل المقاييس، التي مهما قيل فيها ، تبقى الحروف قاصرة أمام كلّ الجمال الذي تمتلكه.

المراجع

  1. ^ city-data.com , brussels , 25/3/2021
  2. ^ brussels.info , Welcome to Brussels Belgium , 25/3/2021
  3. ^ worldpackers.com , 15 best places to visit in Brussels , 25/3/2021
  4. ^ city-data.com , Economy , 25/3/2021
  5. ^ city-data.com , People , 25/3/2021
  6. ^ city-data.com , Environment , 25/3/2021
  7. ^ city-data.com , Education , 25/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *