اين يقع عرش ابليس

اين يقع عرش ابليس

اين يقع عرش ابليس؟، معلومٌ أنَّ إبليسَ هو العدوُّ الأول لابن آدمَ، وإنَّ وظيفته في هذه الحياةِ الدنيا هي إغواءُ بني آدمَ وإضلالهم، وقد أخبرَ النبيُّ أنَّ لإبليسَ عرشٌ، لكن أين يقعُ هذا العرشُ؟ وما الدليل على ذلك من السنة النبوية المطهرة؟ وما هو شرحُ الحديثِ الشريفِ وما هي فوائده؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات.

اين يقع عرش ابليس

يقعُ عرشُ إبليسٍ على الماءِ،[1] وقد بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذلك في الحديث الذي أخرجه مسلمٌ في صحيحه عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- حيث قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ إبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ علَى الماءِ، ثُمَّ يَبْعَثُ سَراياهُ، فأدْناهُمْ منه مَنْزِلَةً أعْظَمُهُمْ فِتْنَةً، يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: فَعَلْتُ كَذا وكَذا، فيَقولُ: ما صَنَعْتَ شيئًا، قالَ ثُمَّ يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: ما تَرَكْتُهُ حتَّى فَرَّقْتُ بيْنَهُ وبيْنَ امْرَأَتِهِ، قالَ: فيُدْنِيهِ منه ويقولُ: نِعْمَ أنْتَ”.[2]

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي قتله إبليس

شرح الحديث الشريف

سيتمُّ في هذه الفقرة من مقال اين يقع عرش ابليس، بيانُ شرحِ الحديثِ الشريفِ، وفيما يأتي ذلك:[3]

  • إنَّ إبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ علَى الماءِ: أنَّ إبليسَ يضعُ كرسيَّ سلطانهِ ويُثبته على ماءِ البحرِ، وفي ذلك كنايةً عن تسلطه على خلقِ الله -عزَّ وجلَّ- وإضلالهم.
  • ثُمَّ يَبْعَثُ سَراياهُ: يبيِّن رسول الله في هذه الجملة أنَّ لإبليسَ جيشٌ من الأبالسةِ، يبعثهم ويرسلهم في جميعِ نواحي الأرضِ لإضلالِ النَّاسِ وفتنتهم.
  • فأدْناهُمْ منه مَنْزِلَةً أعْظَمُهُمْ فِتْنَةً: ثمَّ يبيِّن النبيُّ أنَّ أقربَ الأبالسةِ لإبليسَ هو أكثرهم وأعظمهم إضلالًا وإغواءً للناسِ.
  • يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: فَعَلْتُ كَذا وكَذا: وهنا يخبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن حالِ هؤلاءِ الشياطينَ، عندما يذكرُ ما فعله من وسوسةٍ وإضلالٍ بينَ الناس.
  • فيَقولُ: ما صَنَعْتَ شيئًا: فيستقلُّ إبليسُ صنيعه، ولا يُعجبه.
  • قالَ ثُمَّ يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: ما تَرَكْتُهُ حتَّى فَرَّقْتُ بيْنَهُ وبيْنَ امْرَأَتِهِ: ثمَّ يأتي شيطانٌ آخر، فيُخبرُ إبليسَ أنَّ فتنته لهذا اليوم قد وقعت بين زوجينِ، ففرقتُ بينهما وهدمتُ الألفةَ التي كانت بينهما.
  • قالَ: فيُدْنِيهِ منه ويقولُ: نِعْمَ أنْتَ: وهنا يبيِّن النبيُّ أنَّ التفريقَ بين الزوجينِ، هو أحبُّ الفتنِ إلى إبليسَ، لذلك فإنَّ إبليسَ يقرِّب هذا الشيطانُ منه، وينزله منزلةً أعلى من منزلةِ أقرانه.

شاهد أيضًا: هل يقع الطلاق وقت الغضب

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّت فيه الإجابة على سؤال اين يقع عرش ابليس؟ وذلك بناءً على ما جاء في الحديثِ النبويِّ الشريفِ، كما تمَّ بيانُ شرحِ الحديثِ وبيان أنَّ أعظمَ فتنةٍ ترضي إبليسَ هي التفريقُ بين المرءِ وزوجهِ، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيانُ بعض فوائد هذا الحديث الشريف.

المراجع

  1. ^ islamstory.com , أين مكان عرش إبليس , 10/6/2022
  2. ^ صحيح مسلم، , مسلم، جابر بن عبدالله، 2813، صحيح
  3. ^ dorar.net , شرح الحديث , 10/6/2022
  4. ^ dorar.net , شرح الحديث , 10/6/2022
  5. ^ dorar.net , شرح الحديث , 10/6/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *