اي الاجرام السماويه التاليه يصنف على انه كوكب قزم

اي الاجرام السماويه التاليه يصنف على انه كوكب قزم

اي الاجرام السماويه التاليه يصنف على انه كوكب قزم حيث يُشير مفهوم الأجرام السماوية إلى أي جسم في الكون الخارجي وتحديدًا خارج الغلاف الجوي، وتعتبر كلًا من الشمس، والكواكب، والنيازك، والمذنبات أجرام سماوية يتم تصنيفها طبقًا لحجمها، وفي مجرة درب التبانة تُعدّ المجموعة الشمسية أشهر الأجرام السماوية ولكن ماذا عن أصغر كوكب فيها؟

ما هو الكوكب القزم

يُعرف الكوكب القزم بكونه كتلة كوكبية في المنتصف بين الكواكب الحقيقة والأقمار الطبيعية؛ نظرًا لكونه كوكب لا يستطيع السيطرة على المُحيط الفضائي من حوله ولكن في نفس الوقت له هيئة وجاذبية الكوكب.

وعادةً ما يهتم علماء الفلك وجيولوجيا الكواكب بـ الكواكب القزمة؛ نظرًا لكونها نشطة جيولوجيًا وذلك طبقًا لـ دراسات تمت في بعثة نيو هورايزونز 2015، وبالرغم من الأبحاث إلا أن عدد الكواكب القزمة غير معروف بعد؛ لأنه لابد من مراقبة الاجرام السماوية بدقة كبيرة عبر مركبات فضائية لفترات طويلة؛ للتأكد من حالة التوازن الهيدروستاتيكي.

وإلى يومنا هذا يعرف العام 6 كواكب قزمة تم تحديد كلًا من الكتلة والكثافة؛ لمعرفة مدى التوازن الهيدروستاتيكي، وبذلك تنقسم الأجرام السماوية الواضحة في نظامنا الشمسي إلى كواكب كلاسيكية، وكواكب قمرية، وأيضًا كواكب قزمة أي فرعية بالرغم من كونها كواكب أساسية في عام 1815 ووصل عددها إلى 23 ولكن مع تطبيق المفاهيم الجديد توقفت تسميتها بـ كواكب طبيعية وُعرفت بكونها كواكب قزمة.

اي الاجرام السماويه التاليه يصنف على انه كوكب قزم

الإجابة هي كوكب بلوتو Pluto حيث يُعرف بكونه أحد الاجرام السماوية التي كانت تُصنف قديمًا كوكبًا تابع إلى المجموعة الشمسية إلا أن في 2006 تم تغيير موضع كوكب بلوتو من كوكب إلى كوكب قزم من قِبل كلايد تومبو وتحديدًا في 1930 م.

بالرغم من أن اكتشاف الكوكب القزم يعود إلى القرن التاسع عشر وتحديدًا في العقد الأربعين حيث كان عالم الفلك أوربان لوفيرييه يدرك كوكب نبتون ولكنه لاحظ اضطرابات خارجية في مدار كوكب أورانوس تسببت في اكتشاف الكوكب الذي يُشير معنى اسمه إلى إله العالم السفلي، وفيما يلي قائمة معلومات عن الكوكب القزم:

  • يُصنف بكونه من أحدث الكواكب التي تم اكتشافها بتاريخ 1930م.
  • المسافة بين كوكب بلوتو والشمس هي 5.9 مليار كم؛ لذلك سطح الكوكب من أبرد الأجرام السماوية في النظام الشمسي.
  • يتبعه 5 أقمار، شارون، نيكس، كيربيروس، ستيكس، وهيدرا.

وبالرغم من توفر شروط تسمية الكوكب كوكبًا إلا أنه يفتقر إلى عوامل أساسية أهمها الدوران حول الشمس وفشل الجاذبية في السيطرة على ما يُحيط بها.

شاهد أيضًا: ماهو الكوكب القزم

أكبر كوكب في المجموعة الشمسية

يُعتبر كوكب المشترى أكبر كواكب المجموعة الشمسية بحجم يُضاعف مجموع كافة الكواكب سويًا، وبالمقارنة مع كوكب الأرض فأن حجمه يُعادل 1300 أضعاف حجم كوكب الأرض، له 4 أقمار أساسية وهي آيو، غانيميد، كاليستو، وأوروبا بجانب أكثر من 79 قمرًا.

وتعود هيكلة الكوكب إلى 4.5 مليار سنة ويُشابه في تكوينه الشمس نظرًا كونه كُتله مُجمعة من بقايا الشمس وبالرغم من أن عناصره تشبه النجوم إلا أن حجمه لم يصل إلى إمكانية إضاءته.

وبسبب حجمه الكبير يحتاج إلى 12 سنة أرضيه حتى يُكمل دورة واحدة حول الشمس، أما عن الجاذبية فهي أقوى من الجاذبية الأرضية 2.4 مرة وكتلته أكبر من كتلة الأرض بما يُقارب من 318 الضِعف.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل اي الاجرام السماويه التاليه يصنف على انه كوكب قزم مع تفاصيل هامة عن ماهية الكوكب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *