ماهو الكوكب القزم

ماهو الكوكب القزم

ماهو الكوكب القزم ؟، حيث يحتوي النظام الشمسي على العديد من الأجرام السماوية المختلفة، مثل الكواكب والأقمار والكويكبات والمذنبات وغيرها من الأجسام الفلكية، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الكوكَب القَزم، كما وسنوضح ما هي خصائص ومواصفات هذه الكواكب.

ماهو الكوكب القزم

الكوكب القزم (بالإنجليزية: Dwarf Planet)، هي أجسام موجودة في النظام الشمسي وتكون أكبر من النيازك أو المذنبات، ولكنها لا ترتقي إلى مستوى تعريف الكوكب، ويمكن تعريف الكوكب القزم على أنه جرم سماوي يدور حول الشمس، ويكون له كتلة كافية لإتخاذ شكل دائري تقريباً، ولكنه على عكس باقي الكواكب لا يستطيع الكوكَب القَزم إزالة الأجرام السماوية الصغيرة مثل الكويكبات والمذنبات من مداره، ولقد حدد الإتحاد الفلكي الدولي بإن كوكب بلوتو هو كوكَب قَزم، وفي الواقع إن عدد الكواكب القزمة في النظام الشمسي غير معروف، وهذا لأن تحديد ما إذا كان الجسم في حالة توازن هيدروستاتيكي يتطلب مراقبة دقيقة بواسطة المركبات الفضائية.

في الواقع يوجد حالياً خمسة كواكَب قَزمة مصنفة رسمياً في النظام الشمسي، وهم سيريس وبلوتو وهوميا وماكيماكي وإيريس، حيث يقع سيريس داخل حزام الكويكبات بين مداري المريخ والمشتري، بينما تقع الكَواكب القَزمة الأخرى في النظام الشمسي الخارجي في حزام كويبر أو تكون بالقرب منه.[1]

شاهد ايضاً: ما هو الكوكب القريب من الأرض

أشهر الكواكب القزمة

هناك العديد من الكواكب القزمة في الكون، وفي ما يلي بعض أشهر وأهم هذه الكواكب القزمة، وهي كالأتي:[2]

  • كوكب سيريس (بالإنجليزية: Ceres): حيث تم إكتشاف هذا الكوكَب القَزم في عام 1801 ميلادي، ويبعد هذا الكوكب عن الشمس حوالي 2.77 وحدة فلكية، وإن قطره يبلغ تقريباً 980 كيلومتر.
  • كوكب بلوتو (بالإنجليزية: Pluto): حيث تم إكتشاف هذا الكوكَب القَزم في عام 1930 ميلادي، ويبعد هذا الكوكب عن الشمس حوالي 39.5 وحدة فلكية، وإن قطره يبلغ تقريباً 2370 كيلومتر.
  • كوكب هاوميا (بالإنجليزية: Haumea): حيث تم إكتشاف هذا الكوكب القزم في عام 2003 ميلادي، ويبعد هذا الكوكب عن الشمس حوالي 43.19 وحدة فلكية، وإن قطره يبلغ تقريباً 750 كيلومتر.
  • كوكب ميكماكي (بالإنجليزية: Makemake): حيث تم إكتشاف هذا الكوكب القزم في عام 2005 ميلادي، ويبعد هذا الكوكب عن الشمس حوالي 45.48 وحدة فلكية، وإن قطره يبلغ تقريباً 1500 كيلومتر.
  • كوكب ايريس (بالإنجليزية: Eris): حيث تم إكتشاف هذا الكوكب القزم في عام 2003 ميلادي، ويبعد هذا الكوكب عن الشمس حوالي 67.84 وحدة فلكية، وإن قطره يبلغ تقريباً 2326 كيلومتر.
  • كوكب أوركس (بالإنجليزية: Orcus): حيث تم إكتشاف هذا الكوكب القزم في عام 2004 ميلادي، ويبعد هذا الكوكب عن الشمس حوالي 39.22 وحدة فلكية، وإن قطره يبلغ تقريباً 946 كيلومتر.
  • كوكب إيكسيون (بالإنجليزية: Ixion): حيث تم إكتشاف هذا الكوكب القزم في عام 2001 ميلادي، ويبعد هذا الكوكب عن الشمس حوالي 39.7 وحدة فلكية، وإن قطره يبلغ تقريباً 650 كيلومتر.
  • كوكب قوار (بالإنجليزية: Quaoar): حيث تم إكتشاف هذا الكوكب القزم في عام 2002 ميلادي، ويبعد هذا الكوكب عن الشمس حوالي 43.61 وحدة فلكية، وإن قطره يبلغ تقريباً 844 كيلومتر.

شاهد ايضاً: يسمى الكوكب الاحمر لوجود اكاسيد الحديد

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ماهو الكوكب القزم، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن الكواكب القزمة، وذكرنا أهم وأشهر هذه الكواكب في الكون.

المراجع

  1. ^ jpl.nasa.gov , What is a Dwarf Planet , 23/2/2021
  2. ^ britannica.com , Dwarf planet , 23/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *