بحث عن اولويات التخطيط

بحث عن اولويات التخطيط

بحث عن اولويات التخطيط ، حيث تحتاج الأمور الكبيرة في هذه الحياة والمستقبل بشكل خاصّ إلي تخطيط سليم حتي يستطيع المرء أن يسير في طريق بناء وتنفيذ خططه دون أن يواجه عقبات تُعطّل عمله، وكذلك يجب معرفة الظروف المحيطة والتخطيط حسب الإمكانيات، وفي هذا المقال سنقدم لكم بحثًا مُهمًا عن التخطيط وأولوياته.

مقدمة بحث عن اولويات التخطيط

يُعدُّ التخطيط وظيفةً إدارية لها الأولوية من حيث التنظيم  والرقابة والقيادة على مختلف الوظائف الإدارية الأخرى؛ لأن هذا التخطيط يجب أن تعكسه هذه الوظائف، فالمدير يقود وينظم ويراقب حتى يضمن تحقيق الأهداف وفقًا للخطط التي وضعها، وأولويات التخطيط هي دور المنشأة في تخصيص الموارد المالية والماديّة، والموظّفين والعمال بناءً على أولويّاتٍ مُعيّنة، وصاحب أكبر أولوية غالبًا ما يكون هو الهدف الخاص بتخصيص الموارد، وهذه الأولويّات تستند على فلسفة المنشأة، وكلٍّ من البيئات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن الرياضيات

بحث عن اولويات التخطيط

يتم تحديد الأهداف المُرادة من خلال التخطيط، كما يتم تحديد الوسائل الأكثر ملائمة لتحقيق هذه الأهداف، وفيما يأتي سندرج لكم بحثًا عن التخطيط وأولوياته:

مفهوم التخطيط

التخطيط هو الوظيفة الإدارية التي تسعى وراء تنظيم وتحديد الأهداف المستقبلية، والسياسات العمليّة، والرؤية للمؤسسات والمنظمات، والطرق الممكنة لتحقيق هذه الأهداف، وقد عرف الأستاذ محمد فوزي العشري “التخطيط” بأنه؛ تحديدُ الأهدافِ المرادُ تحقيقُها، ورَسمُ خط السير إليها، وتحديدُ وسائل ذلك السير، مع وضوح التصور لما يُمكن أنْ يَحدُث أثناء العمل مِن المستجدات والتطورات، ووَضع ما يُناسب ذلك مِن طرُق التعامل مِمَّا باتَ يُسمَّى بـ”الخطة والخطة البديلة”، شرط أنْ يستهدف ذلك أكبر قدر ممكن مِن المكاسب وأقلّ قدر ممكن من الخسائر.

المبادئ الأساسية للتخطيط

التفكير الذي يسبق التنفيذ هو تخطيط وجهد موجه ومنظم، يهدف إلى تحقيق المنافع الكبيرة بأقل التكاليف ويرتبط بكل القطاعات والمجالات ويتوسط كل العلوم، وله العديد من المبادئ ومنها ما يأتي:[2]

  • الهدف: تعتمد عمليّة التخطيط على وضع هدفٍ مُحدّد يرتبط مع سبب وجود المنشأة، وهذا الهدف من المُتطلّبات المُهمّة لتطبيق التخطيط الفعّال، وقد يعتمد هذا الهدف على تحقيق الأرباح، أو العمل على رفع معدّل الإنتاج، أو زيادة الحصّة الخاصّة بالمنشأة في السوق الذي توجد فيه، ومن المهم أن يكون هذا الهدف واضحًا ومفهومًا عند كافّة الأفراد الذين يَعملون في المنشأة.
  • الفلسفة: هي الأفكار والمُعتقدات الخاصة بطريقة الوصولِ إلى الهدف من التخطيط، وتختلف طبيعةُ الفلسفة بين المنشآت، فقد تهتمّ بزيادة رضا العملاء، أو بتحقيق الأرباح، أو استمرار وجود المنشأة.
  • تطبيق سياسة مُعيّنة: تُشكّل هذه السياسة مجموعة من المبادئ التي تدعم التفكير والعمل الإداري، وهي الوسيلة المُستخدمة في التحكّم بالموظفين وتوجيههم، ومن ذلك سياسة شؤون الموظّفين، وسياسة الإنتاج، والسياسة الماليّة، وسياسة التسويق.
  • الخُطط: تُشكّل هذه الأهداف الهدف الخاص بالمنشأة، وهي مجموعةٌ من بيانات وأهداف العمل، وأمّا بيانات العمل فهي الوسائل المُستخدمة في تحقيق الأهداف، وتكشف الخُطط في كلّ مرحلةٍ من مراحل العملعن التطوّر الوظيفيّ فيها.
  • الأولويات: هي دور المنشأة في تخصيص الموارد المالية والماديّة، والموظّفين والعمال حسب الكفاءات والأولويّات المطلوبة، وصاحب أكبر أولوية غالبًا ما يكون هو الهدف الخاص بتخصيص الموارد، وهذه الأولويّات تستند على فلسفة المنشأة، وكلٍّ من البيئات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية.

شاهد أيضًا: بحث عن الانترنت

أهمية التخطيط

التخطيط هو الطريق الذي نسير عليه، والعمل بلا تخطيط هو نوعٌ من إضاعة الوقت، إذ تعم العشوائية والفوضى، ويصبح الوصول للأهداف بعيد المنال، وتبرز أهمية التخطيط في التنبؤ والتوقع للمستقبل وما قد يحمله من ومفاجآت وتقلبات، حوادث غير متوقعة، حيث أن الأهداف التي يجب الوصول إليها هي أهداف مستقبلية؛ أي إن تحقيقها يتم خلال فترة زمنية محددة قد تطول وتقصر، مما يفرض على رجل الإدارة عمل الافتراضات اللازمة لما قد يكون عليه هذا المستقبل وتكوين فكرة عن ما سيكون عليه الوضع عندالبدء في تنفيذ الأهداف وخلال مراحل التنفيذ المختلفة، وأهمية التخطيط تتلخص فيما يأتي:

  • اختيار أفضل الموارد البشرية، والاستفادة من الإمكانات المتاحة، وزيادة الكفاءة.
  • المساعدة في اتخاذ القرارات الصحيح التي تخدم المصلحة العامة.
  • العمل على تقليل المخاطر المتوقعة وتفاديها.
  • السيطرة على المواقف بشكل سليم.
  • الأهداف المحددة والرؤية الواضحة.

فوائد التخطيط

التخطيط الناجح يعود على الفرد والمجتمع بالكثير من الفوائد، وفيما يأتي نُبين لكم بعضًا من فوائد التخطيط الناجح:[3]

  • التخطيط المبكر للمشاكل والتهديدات يسمح في المساعدة على معرفة المخاطر المستقبلية، ولذلك يتم تلافي هذه المشاكل.
  • يتبع التخطيط أسلوبًا علميًا يساعد في الابتعاد عن الارتجال والعشوائية في اتخاذ القرارات، وذلك بدءًا من جمع المعلومات وتشخيص المشكلة واقتراح البدائل وترجيح البديل الأمثل كل ذلك بطريقة عقلانية.
  • يحدد التخطيط إطارًا للعمل ويقوم بتشكيل أداة تنسيق لأقسام المنظمة ووحداتها، وذلك لتحقيق الهدف الرئيسي النهائي للتنظيم، ويحدد التخطيط ذلك الإطار الموحد لاتخاذ القرارات المنظمة.
  • يسهل التخطيط عملية الرقابة من خلال الوسيلة التي تقاس بها الأقسام أو مساهمات الأفراد، حيث يضم مقياسًا للأداء والتعريف على الانحرافات وتصحيحها.
  • يُحسن التخطيط المناخ السلوكي للمنظمة؛ أي إن السلطة واتنظيم والمهام الوظيفية ونظم الاستخدام  والانضباط والمكافأة هي حصيلة تفكير موضوعي وعقلاني، وذلك لخلق علاقات حسنة بين الأفراد والإدارة وضمان تكريس الاستقرار بينها.
  • التخطيط هو حجر الأساس والركيزة الأولى لعملية الإدارة، حيث يؤدي إلى تحديد السبل والطرق والأهداف والمعايير، وكفاءة عمليات القيادة والتنظيم والتحفيز والرقابة.

شاهد أيضًا: بحث عن التحلل الاشعاعي

التخطيط الناجح

التخطيط الناجح يحتاح إلى دراسة الإمكانيات ورصدها بشكل جيد، وذلك من خلال إدارتها بشكل ناجح وصحيح ومنتج، وعند التخطيط وتركيز الأهداف ما بين أهداف بعيدة المدى وأهداف قريبة المدى، يجب وضع الأولويات، وكذلك عند وضع أهداف أساسية مهمة وأهداف غير مهمة أو يمكن تأخير تنفيذها، ومن ثَمَّ تسخير الإمكانيات لتحقيق هذه الأهداف وفق الأولويات، ولا بُدَّ من مراعاة الميزانيات ومراعاة الموارد المتاحة مع الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، ولا بد للتخطيط الفعَّال من أن يضع آليات واقعية للتنفيذ مع بناء أجسام ومؤسسات وكيانات تخدم التخطيط، كما لا بد من صياغة القوانين وإصدار القرارات التي تساهم في إنجاح عملية التخطيط، وتساعد في تطبيق الخطط.

شاهد أيضًا: بحث عن الاحجار الكريمة

خاتمة بحث عن اولويات التخطيط

في ختام هذا البحث لا بُدَّ لنا من القول: إنَّ عند إعداد التخطيط يجب معرفة نملك من إمكانيات متاحة، ودراسة نقاط الضعف، ونقاط القوة، كما يجب السعي بجدٍّ لزيادة فرص نقاط القوة، والتقليل من فرص نقاط الضعف، كما يجب أن نمون على أتم الجاهزية وأُهبة الاستعداد للتعامل مع الحاضر بشكل أقوى من السابق، والقدرة على رسم خطوط المستقبل أفضل وأكثر دقة عن ذي قبل، فإن التخطيط السليم الواقعي يستطع القدرة على تعزيز صمود الدول والمجتمعات خاصة بعد دراسة الواقع وبناء خطط المستقبل. [4]

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم بحث عن اولويات التخطيط ، وذلك من خلال معرفة ما نملكه من إمكانيات علي كافة الأصعدة، والتخطيط بشكل مثالي لرسم المستقبل بشكل أفضل.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , التخطيط , 24/12/2021
  2. ^ wikiwand.com , تخطيط , 24/12/2021
  3. ^ uobabylon.edu.iq , مفهوم التخطيط , 24/12/2021
  4. ^ alukah.net , أهمية التخطيط ومقومات نجاحه , 24/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *