بحث عن مجموعة العشرين

بحث عن مجموعة العشرين

بحث عن مجموعة العشرين من أكثر الأبحاث أهمية خاصة في ظل استضافة المملكة العربية السعودية لها لعام 2020، وتبرز أهمية المجموعة العشرين ليس على المستوى الاقتصادي بين الدول الأعضاء فحسب، بل لأنها تمثل ثلثي سكان العالم أي أغلب الدول، كما أن اجتماعات مجموعة العشرين أتت بنتائج إيجابية للحاضر والمستقبل كونها لا تتوقف على الجانب الاقتصادي، بل تشمل الجوانب  السياسية والاجتماعية، وذلك بصفة الاقتصاد المحرك الأساسي للسياسة التي من شأنها أن تنعكس سلبًا أو إيجابًا على حياة الشعوب من الناحية الاجتماعية.

بحث عن مجموعة العشرين

مقدمة البحث: كثير ما ذكر مصطلح دول العشرين مؤخرًا في الأوساط الأخبارية، علما أن إجتماع هذا العام كان الخامس عشر من عمر هذه الاجتماعات، لكن اجتماع هذا العام له ميزة وحضور مختلف وخاصة لدى الأوساط العربية، كونه ترأس أجتماع هذا العام دولة عربية ألا وهي المملكه العربية السعودية. 

متى تأسست مجموعة العشرين G20

تأسست هذه المجموعة في العام ١٩٩٩، وتضم عددا مهما من الدول ذات التقدم الصناعي والتجاري وعددا من الدول الناشئة والنامية إقتصاديا ، حتى أن هذه الدول تستحوذ على ٩٠٪ الناتج القومي للعالم، وثلثي سكان العالم من حيث التعداد السكاني. وبوشرت الأجتماعات في العام ٢٠٠٨ من العاصمة الأمريكية واشنطن، لتضم مجموعة من الدول. [1]

دول العشرين G20

الدول الأعضاء لمجموعة العشرين هي المملكة العربية السعودية، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وروسيا والأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، وتركيا. إلى جانب صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وتستضيف المجموعة عددًا من دول غير الأعضاء لهذا العام 2020 هم الأردن وسنغافورة وسويسرا.[1]

قمة العشرين 2020

بشكل عام ركزت قمة مجموعة العشرين التي أقيمت عام 2020 على حماية الأرواح واستعادة النمو عن طريق التعامل مع جائحة كورونا وتجاوزها، والتعافي منها من خلال معالجة الضعف الذي اتضحت معالمه خلال الجائحة، بالإضافة إلى تعزيز المتانة على المدى الطويل، وتعزيز الجهود من أجل اغتنام فرص هذا القرن للجميع بتمكين الأفراد وحماية  الأرض وتسخير الابتكارات لتمثل آفاقًا جديدةً.[1]

خاتمة البحث: لقد سجل دخول المملكة العربية السعودية ونيلها العضوية في هذه المجموعة قوة ونفوذًا سياسيًا واقتصاديًا ومعنويًا كبيرًا يجعلها طرفًا مؤثرًا في صنع السياسات الاقتصادية العالمية التي تؤثر في اقتصاد المملكة العربية السعودية واقتصاد دول المنطقة ككل.

شاهد أيضاً: كيفية كتابة مقدمة بحث

مجموعة العشرين وأزمة فايروس كورونا

على سبيل المثال ما فرضته جائحة كورونا لهذا العام من تداعيات، ما يستوجبه مسؤولية صون حياة الإنسان وحماية سبل العيش وتقليل الأضرار الناتجة عن الجائحة ورفع الجاهزية المستقبلية لأي تحديات طارئة بمثل هذا الحجم حيث لذلك تم جمع ٢١مليار دولار  لجهود البحث والتطوير للقاحات كورونا، وتوزيع ٢ مليار جرعة من لقاح كورونا على الدول وخاصة الفقيره منها.

آلية عمل مجموعة العشرين G20

على الرغم من الدور الكبير التي تضطلع به مجموعة العشرين على الصعيد الدولي، إلا أن هذه المجموعة لا تُعد منظمة رسمية، وذلك لعدم وجود المواصفات الآتية ضمن آلية عملها:

  • ليس لها نظام قانوني لتنفيذ قراراتها.
  • ليس لها أمانة عامة .
  • ليس لها نظام تصويت رسمي.
  • يتم تنفيذ جميع الاتفاقات والتعليقات والتوصيات والإصلاحات السياسية بتوافق الآراء فقط. 
  • ليس لها وسيلة لفرض اتفاقياتها.

أهمية مجموعة العشرين

تتمثل أهداف مجموعة العشرين على الصعيد العام باهتماما بمجموعة من القضايا نذكر منها ما يأتي:

  • يبحث أعضاء هذه الدول فيما يشجع على نمو الإقتصاد ويتباحثون في المشكلات الاقتصادية التي تواجهها مختلف دول العالم، دون تمييز. 
  • رفع الجاهزية المستقبلية لأي تحديات طارئة.
  • تطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة، وتوفير وظائف حقيقية لرفع مستويات المعيشة والرفاهية بين شعوب العالم.
  • تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لإيجاد توافق دولي حول القضايا بهدف تحقيق استقرار للإقتصاد العالمي وازدهاره، كما ستسهم القمة في طرح القضايا التي تهم منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أهداف مجموعة العشرين 2020

صدر في البيان الختامي لمجموعة العشرين عددًا من القضايا التي جعلت محور اهتمام المجموعة لهذه الدورة الخامسة عشر الذي عقدت في الرياض بشكل افتراضي، وقد تمثلت بما يأتي: [2]

  • اتفق قادة المؤتمر باتخاذ تدابير فورية واستثنائية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد وآثارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية المتداخلة، ومن ذلك تطبيق إجراءات متعلقة بالمالية العامة، والسياسة النقدية، والاستقرار المالي بما يتوافق مع اختصاص الحكومات والبنوك المركزية. 
  • ضمان مواصلة المؤسسات المالية الدولية والمنظمات الدولية ذات العلاقة.
  • تقديم الدعم الضروري للدول النامية بناء على تقديرات منظمة العمل الدولية، كما تم العمل على توسيع تدابير الحماية الاجتماعية بشكل مؤقت في دعم سبل العيش لما يقارب 645 مليون شخص.د
  • الالتزام بتطبيق مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين، ويشمل ذلك تمديدها إلى شهر يونيو 2021، حيث تسمح المبادرة للدول المخولة للاستفادة منها بتعليق مدفوعات خدمة الدين للجهات المقرضة الثنائية الرسمية.
  • إجراء معالجة للديون لكل حالة على حدة، بما يتجاوز نطاق مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد كتبنا فيه بحث عن مجموعة العشرين وتناولنا خلال الحديث عنه عددًا من المواضيع الرئيسية؛ منها تأسيس مجموعة العشرين، والدول الأعضاء وأهم المواضيع والأهداف التي تناولتها مجموعة العشرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *