تجربتي في حمل ثلاث توائم

تجربتي في حمل ثلاث توائم

تجربتي في حمل ثلاث توائم، البنون أحد نعم الله على الإنسان، ونادراً ما ترزق النساء بالحمل في ثلاث توائم، وذلك مع حدث معي، وكانت تجربة صعبة، لكن بها العديد من المشاعر المختلطة مثل القلق والخوف من أي مضاعفات صحية لهم، بجانب الفرحة بقدوم ثلاثة أبناء لي، ومن خلال موقع محتويات سوف نتعرف على بعض التجارب في الحمل ثلاث توائم.

تجربتي في حمل ثلاث توائم

البنون أحد نعم الله على الإنسان يعطيها لمن يشاء من عباده، والحمل في توأم أمر طبيعي في حالة وجود اثنين كيس للجنين أو كيس واحد يحتوي على طفلين، لكن الحمل في أكثر من ذلك أمر غير معتاد، وسوف نتعرف على بعض التجارب للحمل في ثلاث  توائم فيما يلي:

التجربة الأولى

بدأت تجربتي بعد غياب الدورة الشهرية لمدة عشرة أيام حين ذلك قمت بعمل اختبار الحمل المنزلي، وإذا بي أعرف أني حامل، ذهبت إلى الطبيب في البداية لعمل الفحص، لكن لم يظهر كيس الجنين بعد، وظهرت على بعض الأعراض الجانبية مثل الشعور بالتعب والإرهاق الشديد بشكل مبالغ فيه مقارنة بالحمل الأول الذي كان به التعب بسيط ومحتمل، ومر شهر على الحمل وشعرت بثقل شديد في منطقة ما تحت الحوض وتعب في الرحم، مما جعلني أشعر بالقلق وذهبت فوراً إلى الطبيب وعند عمل فحص السونار وجدت أني حامل في ثلاثة أطفال.

التجربة الثانية

كان الحمل الثلاثي مفاجأة لي، وخلال شهور الحمل كنت ملتزمة بكل ما قاله الطبيب بالإضافة إلى حرصي على الأطعمة المفيدة من خضروات وفواكه مع أخذ المكملات الغذائية التي وصفها لي الطبيب في مواعيدها حتى وصلت إلى الشهر التاسع، وقمت بعمل التحاليل المبدئية للحمل وجدت أني أعاني من مقدار بسيط من نقص الحديد تم تعويضه بأخذ بعض الحقن وسرعان ما تجاوزت الأمر، وقمت بعمل ولادة قيصرية وحصل التعافي بشكل كامل خلال ثلاثة أسابيع، وكنت قادرة على الاهتمام بالمنزل ورعاية الأبناء.

تجربتي في حمل ثلاث توائم

شاهد أيضًا: حبوب فيمارا والتوأم تجربتي الناجحة للحمل

أعراض الحمل بتوأم ثلاثي

النساء التي يكون لديها حمل ثلاثي تشعر بأعراض الحمل أكثر حدة مقارنة بغيرها التي تكون حاملاً في طفل واحد أو اثنين، والتي يكون من أهمها ما يلي:[1]

  • أوجاع أكثر: المرأة التي يكون لديها ثلاث توأم يكثر لديها الشعور بوجع في البطن وأسفل الظهر نتيجة زيادة معدل الهرمونات لديها لوجود أكثر من جنين.
  • السمنة: تحتاج الحامل إلى أكل كميات أكبر من الطعام حتى تغذي الأجنة، ويصاحب ذلك ارتفاع ملحوظ في الوزن.
  • زيادة في محيط البطن: يحدث ذلك نتيجة كبر حجم الرحم وتمدده حتى يسع أكثر من طفل.
  • التعب والإجهاد: تشعر الحامل بتلك الأحاسيس بشكل كبير وتفقد القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة مهما كانت بسيطة.
  • الغثيان في الصباح: يتم ذلك بشكل متكرر بالإضافة إلى الشعور بالألم الشديد أثناء ذلك بعكس حالة الحمل في طفل واحد يكون الغثيان بسيطاً ويسهل السيطرة عليه.
  • التبول بكثرة: يزداد عدد مرات التبول لدى المرأة نتيجة ضغط الأطفال على المثانة.
  • وجع في المعدة: نتيجة الإمساك الذي تعاني منه الحامل بسبب ضغط الأجنة على المعدة مما يؤثر بشكل سلبي على حركة الأمعاء وكفاءة عملها.
  • احتباس الماء في الجسم: تشعر المرأة بالتورم والانتفاخ خاصة في الأطراف، وقد يصل الأمر إلى حد حدوث تسمم الحمل.
  • سكر الحمل: المرأة عندما تكون حاملاً في أكثر من توأم تكون أكثر عرضة لسكر الحمل، كما أن ذلك يعرضها لارتفاع ضغط الدم.

متى يجب ولادة التوأم الثلاثي؟

الحمل في ثلاث توأم أمر مرهق على الأم، ويكون هناك خطر بمعدل أكبر على الأجنة لذلك يتعامل معهم الأطباء بالشكل التالي:[2]

  • يحرص الأطباء على أن تكون عملية الولادة قيصرية للحفاظ على الأطفال والأم، ونجد أن أغلب النساء الحوامل في توأم ثلاثي يخضعون لعملية الولادة في منتصف الشهر التاسع تقريباً.
  • عدد قليل من النساء وضعت أطفالها عن طريق الولادة الطبيعة، وذلك غالباً ما يكون للحوامل التي تعاني من ولادة مبكرة في الشهر السابع.
  • حمل الثلاث توأماً يكون صعباً وثقيلاً لذلك ينصح الأطباء بالراحة التامة فيه لتجنب أي مضاعفات وحتى تحدث الولادة بسلام.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لصقة الظهر للحمل

تجارب ناس حملت في أربع توائم

عدد قليل جداً من السيدات التي يحدث لها الحمل في أربع توأم بعضهم قد يكون متطابقاً والآخر لا، والحمل في توائم سلاح ذي حدين، فعلى الرغم من أنه خبر مفرح للأم والأب، إلا أن لذلك العديد من المخاطر على صحة الحامل وأطفالها، وهناك بعض من هذه التجارب فيما يلي:

التجربة الأولى

تذكر صاحبتها أنها كانت تشعر بالتعب الشديد، وكان لديها عدد اثنان من أكياس الأجنة، وظنت في البداية أنها حامل توأم حتى أخبرها الطبيب أن كل كيس يحتوي على طفلين، وذلك تم التأكد منه بعد أشعة الموجات فوق الصوتية وبعد فحوصات لها نصحها الأطباء بإجهاض اثنين لضمان نجاة الاثنين الآخرين وبالفعل قامت بذلك.

التجربة الثانية

تسرد صاحبة التجربة أنها كانت تعاني من عدم الإنجاب لمدة تسع سنوات حتى خضعت لبعض العلاجات الدوائية والمنشطات التي تساعد على ذلك وبالفعل بعد مرور ثلاثة أشهر حدث الحمل، وكانوا أربع توائم غير متطابقين، وكانت فترة الحمل بهم صعبة،  وكانت ذلك أروع ما حدث لي وعوضا من الله عن سنوات طويلة حرمان من الإنجاب.

تجربتي في حمل ثلاث توائم

تجارب الحمل بتوأم بنات

الحمل بتوأم تجربة صعبة وجميلة في نفس ذات الوقت، ويكون فيها تعب الأم مضاعف عن الحمل في طفل واحد، كما أن الحمل في توائم بنسبة كبيرة يكون بسبب تناول مقدار كبير من المنشطات والأدوية التي تعزز عملية التبويض وهناك بعض من تجارب الأمهات عن الحمل في توأم من البنات:

التجربة الأولى

تقول صاحبة التجربة أنها سبق وأن أنجبت توأماً من الذكور، وبعد مرور خمس سنوات رغبت في الحمل مرة ثانية، وكانت الصدمة عندما عرفت أنها حامل في توأم للمرة الثانية، لكن لاحظت اختلافاً في الأعراض مثل عدم الشعور بالنبض مثلما كان الحال في الذكور، بالإضافة إلى نعومة الصوت، وعند الوصول إلى الشهر الرابع وجدت أنهم توأم بنات، ومرت باقي شهور الحمل بسلام، وخضعت للولادة القيصرية للحفاظ على الأجنة.

التجربة الثانية

صاحبة تلك التجربة كانت متزوجة حديثاً، وجاء الحمل في توأم بشكل طبيعي، وفرحت كثيراً عندما عرفت أنهم فتيات، وبالذهاب إلى متابعات الحمل نصحها الطبيب بتجنب بعض الأمور مثل المواد السكرية، الملح الزائد، الكافيين حتى يصل الأطفال بسلام إلى الدنيا، وكانت تجربة صعبة عليها؛ لأنها كانت تعاني من تكسر الأظافر، تغير حجم الصدر، الغثيان باستمرار لكن كل ذلك تم نسيانه بمجرد ولادة الصغار.

شاهد أيضًا: تجربتي مع القرفة للاجهاض

كيف يحدث الحمل بتوأم

التوأم يحدث لهم العديد من التطورات بداية من التخصيب وحتى الإنجاب، ويبدأ الحمل بالتوأم كما يلي:[3]

  • التوائم تنقسم إلى نوعين الأول يكون متماثلاً وفي تلك الحالة تخصب البويضة، وتنقسم بواسطة حيوان منوي واحد من الرجل، ويكون فيها الأطفال متشابهين ولهم نفس الصفات الوراثية.
  • النوع الثاني التوأم الغير متماثل، وذلك عند تخصيب اثنين من الحيوانات المنوية البويضات لدى المرأة وفيها يكون الأطفال مختلفين في الصفات والشكل.
  • النساء التي يكون لديها تاريخ عائلي لإنجاب التوأم تكون أكثر عرضة للحمل في توأم بعكس غيرها؛ لأن ذلك يكون له علاقة وطيدة بالوراثة.

أوضحت لكم كل ما يخص تجربتي في حمل ثلاث توائم بكل ما فيها من تفاصيل، ويجب على المرأة الاهتمام أكثر في الحمل بالتوأم الثلاثي لأن ذلك يجعلها أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة.

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org , Expecting Twins or Triplets , 28/09/2022
  2. ^ webmd.com , What to Know About Pregnancy With Triplets , 28/09/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com , What increases the odds of having twins? , 28/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *