تجربتي مع زيت الشمطري

تجربتي مع زيت الشمطري

تجربتي مع زيت الشمطري، الشمطري من النباتات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على العديد من أعضاء الجسم وتتضح فوائد هذه النبتة الطبيعية في الحفاظ على فروة الرأس والقضاء على تلف الشعر، كما ويمنح لمعان للشعر ويعالج القشرة، ويمنح زيت الشمطري الشعر عند استخدامه لمعانًا وصحة، وسنتحدث في هذا المقال عن تجربتي مع زيت الشمطري، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على تجارب مع زيت الشمطري.

 تجربتي مع زيت الشمطري

يعد الشمطري من أبرز النباتات التي تمتلك فوائد لا تحصى، حيث يقوم باستخدامه عدد كبير من الأشخاص، وهو من الأعشاب التي يحتاجها الإنسان، واهتمت العديد من الفتيات باستخدام زيت الشمطري للعناية بجمالهن، وفي الآتي تجربتي مع زيت الشمطري:[1]

  • قالت أحداهن بأن زيت الشمطري يساعد في التخلص من انتفاخ العيون المزعجة التي تعاني منها خاصةً عند الاستيقاظ من النوم، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مهدئة تساعد على تهدئة منطقة تحت العين، وذلك من خلال مزجه مع الماء البارد ووضعه على أسفل العين لمدة خمس دقائق.
  • قالت إحدى الفتيات بأن زيت الشمطري ساعدها في التخلص من حب الشباب المزعج، نظرًا لأن خصائصه المطهرة تقضي على البكتيريا وتهدأ البشرة وتقلل من الالتهابات، حيث استخدمته من خلال مزجه مع العسل والزبادي ووضعه على البشرة مدة 10 دقائق.
  • قالت إحداهن بأن زيت الشمطري ساعدها في تقوية جذور الشعر ومحاربة تساقطه، نظرًا لامتلاكه العناصر الغذائية الهامة، حيث قامت باستخدامه من خلال القيام بتدفئته قليلًا ووضعه على بصيلات الشعر.
  • قالت إحدى السيدات بأنها كانت تعاني من تساقط الشعر بشكل كبير بسبب استخدامها المفرط للأصباغ وعدم الاعتناء به، وعندما قامت بتجربة زيت الشمطري أصبح شعرها أكثر حيوية ولمعاناً، كما حافظ على لونه الطبيعي.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الليمون للشعر

فوائد زيت الشمطري

الشمطري من النباتات الغنية بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على الكثير من أعضاء الجسم، حيث يجهل العديد من الأشخاص فوائد نبات الشمطري، سنتحدث من خلال هذه النقاط أهم فوائد نبات الشمطري، والتي تتمثل بما يأتي:[2]

  • يحتوي نبات الشمطري على خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي فهو يعتبر من النباتات الجيدة للحفاظ على البشرة، فهو يقوم بترطيب البشرة ومنحها نظارة مشرقة، حيث يتم استخدامه من خلال مزج بذور الشمر مع الماء المغلي ووضعه على البشرة لمدة من الوقت.
  • يحتوي زيت الشمطري على خصائص مضادة للميكروبات تساعد في التخلص من قشرة الرأس، كذلك يساهم في إزالة الحشرات من الشعر مثل القمل، يمكن استخدامه من خلال إضافة الزيت إلى عبوة الشامبو الخاصة وتدليكه بفروة الرأس.
  • يساعد زيت الشمطري في التخلص من حكة فروة الرأس التي تعاني منها العديد من السيدات والرجال، حيث يتم استخدامه من خلال مزج بعض قطرات هذا الزيت مع الخل الأبيض والماء، وتدليك الشعر به وتركه لمدة ليلة كاملة، ثم القيام بغسله بالماء البارد في صباح اليوم التالي.
  • يساهم زيت الشمطري في منع ظهور حب الشباب وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والأكسدة، حيث يمكن استخدامه من خلال وضع زيت الشمطري على المنطقة التي تعاني من حب الشباب يوميًا قبل الذهاب للنوم.
  • يمتاز زيت الشمطري باحتوائه على العناصر الغذائية الأساسية مثل النحاس والحديد والنياسين التي تساعد في تقوية بصيلات الشعر وزيادة نموها، حيث يمكن استخدامه من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الشمطري وتركه على الشعر لمدة يوم كامل.
  • يساعد زيت الشمطري في إصلاح الشعر التالف التي تحدث نتيجة العوامل الجوية والإفراط في استخدام المواد الكيميائية على الشعر بشكل متكرر.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الكافور للشعر وطرق استخدامه

كيفية صنع زيت الشمطري في المنزل

يمكن عمل زيت الشمطري في المنزل بكل سهولة دون الحاجة إلى شرائه من المتاجر بتكاليف باهظة الثمن، سنقدم هنا كيفية صنع زيت الشمطري بمكونات بسيطة وبطريقة عمل سهلة وسريعة، والتي تتمثل بما يلي: [3]

  • أحضِري ما يعادل نصف كوب من بذور الشمطري، وضعيها في وعاء الخلاط الكهربائي.
  • ضعي كوبًا من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند في وعاء، ثم أضيفي له بذور الشمر المطحونة.
  • ارفعي المزيج على النار، ودعي الزيت إلى أن يغلي.
  • ضعي النار على درجة هادئة عندما يبدأ الزيت بالغليان.
  • دعي الزيت لمدة خمس دقائق على حرارة نار هادئة.
  • ارفعي وعاء الزيت من على النار، ثم دعيه جانبًا حتى يبرد تمامًا.
  • قومي بتصفية الزيت ووضعه في عبوة زجاج صغيرة الحجم.
  • ضعي زيت الشمطري في الثلاجة ليصبح جاهزًا للاستخدام.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت البابونج للبشرة الدهنية

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على تجربتي مع زيت الشمطري، حيث قدمنا بعض تجارب الناس الإيجابية بهذا الزيت، كما تحدثنا عن فوائد استخدام زيت الشمطري، وفي نهاية المقال تعرفنا على بعض الخطوات البسيطة التي يمكن من خلالها صنع زيت الشمطري في المنزل.

المراجع

  1. ^ bebeautiful , The Benefits Of Fennel Seeds For Hair And Skin , 28/06/2023
  2. ^ thehealthsite , Use fennel oil for enhancing your beauty , 28/06/2023
  3. ^ 24mantra , How to make and use fennel oil for hair and skin care? , 28/06/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *