تحضيرات شهر رمضان المنزلية 2024

تحضيرات شهر رمضان المنزلية

تحضيرات شهر رمضان المنزلية يقوم بها الجميع فمع قرب قدوم شهر رمضان المبارك حيث يفصلنا عنه أيام معدودة، تبدأ كل الأمة الإسلامية وعائلاتها في التجهيز والتحضير لاستقبال الشهر الكريم بشتى الطرق والوسائل التي اعتدنا عليها منذ الصغر، وأصبحت كمراسم احتفال استقبال الشهر المبارك كل عام، وسنتناول في النقاط القادمة بالتفصيل كل التحضيرات المنزلية لشهر رمضان.

تحضيرات شهر رمضان المنزلية

مع حلول شهر رمضان علينا كل عام كهدية من الله -عز وجل- وقد أسرفنا على أنفسنا في والذنوب ليردنا إليه مرة أخرى كفرصة للسير في طريق الطاعة والعبادة، وطلب العفو من الله مستغلين نفحاته الروحانية التي يفرقها الله على الأمة الإسلامية، وما هي إلا أيام قلائل تفصلنا عن الشهر المعظم، وبدأ كل بيت في تجهيزات رمضان، لكن في بعض الأحيان لا تستطيع ربة المنزل تدبير أمورها قبل رمضان لذا تبحث عن خطة وجدول تحضيرات شهر رمضان المنزلية،  وهذا ما سنقدمه فيما يلي: –

تنظيف المنزل استعدادًا لرمضان

تنظيف المنزل قبل رمضان يكون هدفه الأول والأساسي تقليل واجبات تنظيف البيت اليومية أثناء رمضان لكي لا ترهق ربة المنزل يوميًا أثناء الصيام لذلك علينا أن تنهي كل التنظيف الشامل قبل حلول الشهر الكريم، وخصوصًا المهام الكبيرة، والتي تسمى بالمهام الموسمية بعض الأحيان، فهي ليست يومية ومنها التالي:

  • ومن هذه المهام الموسمية مثلا تهوية البيت والفرش وترتيب خزائن الملابس واستبدال الأغطية بين المواسم المختلفة وغسل الستائر والسجاجيد لكي يكون كل هذا جاهزًا لاستقلال شهر رمضان.
  • ويمكن من أجل تنظيم الأعمال المنزلية وعدم السهو عن إحداها ترتيب قائمة بالأعمال التي يجب أن تنتهي منها قبل حلول الشهر وتقسيم العمل مثل أن تغسل الستائر، وتكويها وتعلقها، وأن تغسل السجاد والمفارش للطاولات والسفر والأسرة، ويمكن أيضًا تلميع وغسل الحوائط والشبابيك والأبواب.
  • وكذلك يجب غسل المفارش الموسمية كالبطاطين وتغطية الأسِرة الثقيلة ووضعها في الخزانات، وقبل ذلك تغسل الخزانات الخاصة بالملابس والمطبخ، وحوائط الحمامات والمطبخ وغرف الأطفال.
  • يجب تقسيم هذه الأعمال على مدار أسبوعين كاملين قبل حلول شهر رمضان المبارك؛ وهكذا تكون قد انتهت من أغلب الأعمال الصعبة التي بدورها تستهلك منها مجهودًا كبيرًا ووقتًا، والتي يصعب عليها القيام بها في شهر رمضان مع الصيام وأشغال رمضان الخاصة.[1]

تزيين المنزل بزينة رمضان

مع اقتراب الشهر المبارك تبدأ كل أسرة بالتفنن في تزيين منزلها استعدادًا لرمضان ولإضفاء الفرحة والبهجة في المنزل لهذه المناسبة السعيدة التي ننتظرها كل سنة بنفس الشوق المتكرر، وتتفنن محلات الزينة بالإبداع في أنواع الزينة وأشكالها وفروعها والفوانيس وغيرها، وسنجمع لكم في هذه النقاط أجمل أشكال وأفكار تزيين المنزل بزينة رمضان استعدادًا له:-

  • تزيين غرفة المعيشة: يعتبر فانوس رمضان أشهر أشكال زينة رمضان هو الشكل التقليدي للفانوس، لذلك فعليك أن تختاري فانوسا حسب السعر والحجم الذي تفضلينه ويتناسب معك، وتقومين بتزيين غرفة المعيشة أو الطعام أو بلكونة البيت به ليضفي روحًا من البهجة استعدادًا للشهر المبارك.
  • تزيين حوائط المنزل: يمكن تزيين حوائط المنزل بلوحات أو طابعات بكلمات عربية، فهي من أجدد الأفكار لاستقبال الشهر الفضيل، فنختار الكلمات والعبارات المتعلقة بشهر رمضان مثل الآيات القرآنية والنقوش الإسلامية، فهذه اللوحات تضيف إلى البيت الطابع الروحاني والرمضانية، ويمكن الحصول عليها من معارض الديكور أو الأثاث.
  • تزيين باب المنزل: بصور مدفع رمضان وفوانيس وكلمات ترحيب برمضان، من الداخل والخارج لإبهاج الزوار والجيران وتهنئة أصحاب المنزل.
  • تزيين حديقة المنزل: فيمكن وضع طاولة في الحديقة وتزيينها بمفارش خيامية ذات اللون الأزرق والأحمر أتناول الإفطار عليها مع بعض فروع الزينة.[2]

تنظيف المطبخ وتزيينه بزينة رمضان

يعد المطبخ المكان الذي يتم تحضير فيه جميع الوصفات، وتحضير الإفطار والسحور، ويعد تنظيفه من الأمور المهمة، وفيما يلي أهم الخطوات لتنظيفه فتابعوا معنا:

  • من حيث التنظيف والترتيب فعليك فرز كل محتويات المطبخ عندك وترتيبها ثانية من جديد على حسب استخدامك وأولياتك بها، ونضعها في مجموعات مرتبة على حسب ذلك.
  • قومي بإخراج الأواني الخاصة بك وتخلصي من المكسور أو التالف منها، ثم قومي بترتيب أدواتك وأوانيك على حسب الاستخدام وأهميتها في تقديم الطعام وأبعدي ما لا تستخدميه عن منطقة إعداد الطعام، حتى تقومي بتنظيم استخداماتك.
  • قومي بتحديد منطقة معينة للطبخ كل يوم؛ حيث إن منطقة العمل توفر عليك الكثير من الوقت والجهد، خصوصا في نهار صيام رمضان.
  • ثم قومي بترتيب المواد الغذائية في المطبخ كالتوابل والبقوليات وغيرها على حسب الأكثر استخداما فأقل، حتى ترتبي احتياجاتك، ولا تبحثي عن أدواتك أثناء إعداد الطعام وقومي بإعادة تنظيم الثلاجة وإزالة التالف وتنظيفها جيدًا.
  • أما من حيث التزيين فعليك بوضع ملصقات رمضانية على الحائط، وتضعين ساعة مثلاً على شكل نجمة أو هلال، وتغطي طاولات المطبخ بمفارش خيامية مثلًا، وتعليق فرع زينة أبيض.

شراء أغراض رمضان

سنقدم لكم مجموعة شاملة من أغراض رمضان ومستلزمات الشهر بالكامل، والتي يحتاجها كل منزل في الشهر المعظم وهي كالتالي:-

  • أولًا: يجب عليك شراء كمية مناسبة من اللحوم الحمراء بأنواعها كالمفروم والكبد والفيليه ولحوم الشواء وقطع اللحمة الحمراء حسب تفضيلات كل عائلة.
  • الأسماك وفواكه البحر التي نفضلها الأسرة في إفطار رمضان.
  • كمية مناسبة من الطيور التي تفضلها الأسرة من بط ودجاج وفراخ وحمام وغيرها.
  • والدقيق والبرغل والبقوليات وغيرها من المواد الغذائية الجافة.
  • الأرز بأنواعه التي تفضلها الأسرة كالأرز البني والبسمتي وغيره، والأشكال المتنوعة من الشعرية والمعكرونة.
  • البلح الجاف والتمور كسمة أساسية لشهر رمضان وأشهر رموزه.
  • المشروبات والعصائر الرمضانية كالتمر هندي والسوبيا والخروب والكركديه وقمر الدين وغيره من المشروبات حسب تفضيلات أفراد الأسرة.
  • الفواكه المجففة كثمر المشمش والزبيب وقمر الدين وجوز الهند لتقديم أشهى المشروبات والحلويات.
  • عدم شراء كميات كبيرة من المكسرات، حتى لا تتأثر جودتها، بل كمية مطلوبة منها كالسوداني واللوز وعين الجمل وغيرها.
  • الزبدة والزيت والسمن التي تستعملها الأسرة في تحضير الوجبات.
  • البهارات والتوابل كبهارات اللحمة والفراخ والفلفل الأسود والكركم والكاري وما تتطلبه أغلب الوجبات الرئيسية والمفضلة للأسرة.
  • بالإضافة إلى وجبات السحور كالألبان بأنواعها والفول المدمس والبيض والفاكهة.

شاهد أيضًا: ورقة مقاضي رمضان مكتوبة وبالصور كاملة

مقاضي رمضان

يجب تجهيز قائمة بمقاضي كل نوع من المواد الغذائية، حتى لا تنسي أي نوع منها، والتي من أهمها ما يلي:-

  • مقاضي الأطعمة المحفوظة مثل الكاتشب والمايونيز والمربي والطحينة وصلصة طماطم وخردل وعسل بأنواعه وتونة وحلاوة طحينية وخل أبيض وتفاح وماء زهر زبدة فول سوداني.
  • وكذلك زبدة وسمن وزيت جوز الهند وسكر وعصائر جاهزة وفواكه مجففة وقمر الدين وغيرها.
  • مقاضي التوابل كالملح والفلفل الأسود والأحمر والأبيض والكمون والينسون والقرفة والجنزبيل وكركم وزعتر وبابريكا، وقوم وبصل بودر وغيرها من احتياجات كل ربة منزل.[3]

مقاضي رمضان

مقاضي رمضان

شراء مستلزمات رمضان من الأطعمة المعلبة والمجمدة

يجب عليك توفير مجموعة من الأطعمة المعلبة في رمضان حسب احتياجات كل أسرة كالتونة والفول المعلب والزبادي والقشطة والسالمون والأسماك والعصائر وغيرها من الألبان والأطعمة التي تفضلها الأسرة، ومجموعة من اللحوم والخضراوات المجمدة لتسهيل تحضير الإفطار.

تجهيز تفريزات رمضان

يعد تجهيز مفرزنات رمضان من الأمور الهامة؛ لأنه لم تعد عملية تفريز الطعام من الرفاهيات، بل أصبحت من الضروريات للمساعدة في إنجاز الوقت والجهد، فيجب عليك إن تفرزي اللحوم وحدها، وتقومي بتنظيم كل جزء حسب الوجبة المخصصة لها.

وتفريز الدجاج حسب كل وجبة في أكياس في الفريزر أو الثلاجة للتحضير سريعًا ووضع التوابل والصوص وغيره، بجانب تفريزات الخضراوات والفواكه وغيرها بنفس الطريقة.

ويتم شراء كمية مناسبة من الخضراوات التي تفضلها الأسرة في تحضير الوجبات حيث تعتبر عنصر أساسي في أي وجبة، وبعد شرائها يتم فرزها وغسلها جيدًا وتنظيفها ثم وضعها داخل أكياس كل نوع خضراوات على حد ثم تغليفها جيدًا، وتصبح جاهزة للاستعمال السريع، كما يمكن تفريز الفطائر والبيتزا وغيره من الأشياء التي تحتاجها كل أسرة.

خزين رمضان

أهم الاستعدادات التي تقوم بها أي أسرة، فتقوم بجمع وشراء خزين رمضان وهي مجموعة الأطعمة الضرورية تحتفظ بها في الفريزر أو الثلاجة لكي لا تضطر إن تشتري منها مجددًا طوال الشهر، وفي الغالب تتكون من اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والفواكه المجففة والتمر والخضراوات وغيرها من الأطعمة التي تفضلها الأسرة.

تجهيزات رمضان للمرأة العاملة

أما بالنسبة للمرأة العاملة، فيجب عليها أن تنظف البيت جيدًا، وتقوم بالمهام التي ذكرناها بالأعلى حتى لا تضطر للقيام بها يوميًا بجانب العمل ومهام رمضان، بجانب أإن تحضر الأطعمة، وتضعها في الفريزر لتخرجها وقت الحاجة وتجهزها سريعا بدون مجهود كبير.

جدول اكلات رمضان 

تعتبر مهمة تجهيز الإفطار كل يوم مهمة صعبة على ربة المنزل فدائمًا ما تحتار ما هي الأكلات التي تقوم بتجهيزها كل يوم للإفطار والسحور وغيره من المشروبات والحلويات، لذا نقدم لكل ست بيت جدول إكلات رمضان 2022 حتى لا تحتار فيما تقدمه لأسرتها خلال 30 يوم من الشهر المبارك.

جدول إفطار رمضان

شاهد أيضًا: افكار مفرزنات رمضان

كيفية تنظم الميزانية لتجهيزات رمضان للبيت

يجب تنظيم قائمة بمصروفات المنزل واحتياجاته من الطعام والشراب والزينة والاحتياجات الأخرى أثناء شهر رمضان، وعلى أساس ذلك نقوم بترتيب كل مجموعة مستلزمات على حدا وقدر المال الموجود وشراء الأهم فالمهم فالأقل أهمية.

فمثلا يجب الاهتمام باللحوم والخضراوات والفواكه وأساسيات الطعام، ثم يأتي بعد ذلك المشروبات ثم الزينة، وكل بقدر الحاجة إليه وتفضيلات الأسرة وتنسيق الراتب الشهري المحدد خلال شهر رمضان المبارك مع المتطلبات الأساسية.[4]

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم تحضيرات شهر رمضان المنزلية 2022 بشيء من التفصيل، وقد ذكرنا لكم كل التحضيرات الرمضانية بكأغراض رمضان ومقاضيه وزينته واعمال تنظيف المنزل وتنظيم الميزانية وغيرها من الأشياء التي يحتاجها كل منزل في رمضان.

أسئلة شائعة

  • ما هي افضل فكرة للتجهيز لرمضان؟

    تحضير مكان مخصص لقراءة القرآن وأداء الصلاة: فنحصص مكان أو ركن معين من المنزل، ونصيف فيه عدد مصاحف بعدد العائلة وكتيبات الأدعية وملابس الصلاة، ونجعل هذه الزاوية التعبد فقط طوال الشهر.

المراجع

  1. ^ familyholiday.net , Ramadan Garlands and Paper Decoration Ideas , 26/01/2024
  2. ^ offermaids.com , The five pillars of Islam , 26/01/2024
  3. ^ britannica.com , Ramadan , 26/01/2024
  4. ^ soundvision.com , 10 tips to how to improve yourself in ramadan , 26/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *