تحليل شعار نيوم .. ماذا يعني شعار نيوم بالتفصيل

تحليل شعار نيوم .. ماذا يعني شعار نيوم بالتفصيل
تحليل شعار نيوم .. ماذا يعني شعار نيوم بالتفصيل

تحليل شعار نيوم ، يُعتبر مشروع نيوم واحدًا من المشاريع الرائدة التي أطلقت في العَام 2017م بناءً على رؤية المملكة العربية السعودية 2030 حيثُ إنّ هذه الرؤية تَهدف إلى تَحويل المملكة لدولة متنوّعة الاقتصاد ورائدة في العَديد مِن المجالات بالإضافة إلى جَعلها واجهةً عالمية للسياح ونموذجًا يُحتذى به في التّقدم والنّجاح وفي مَوقع مُحتويات سوف نتعرف على مَشروع نيوم كما سوف نذكر تَحليل لشِعاره وما يعنيه بالتفصيل.

مشروع نيوم السعودي

إنّ نيوم هو عبارة عَن مشروع سعودي تم تخطيطه مِن أجل بناء مدينة عابرة للحدود كما تَم إطلاقه مِن قبل ولي العَهد الأمير محمد بن سلمان في تاريخ 4/صفر/1439هـ الذي يوافق 24/أكتوبر/2017م ، ويقع المشروع في الشمال الغربي الأقصى مِن المملكة العربية السعودية، تحديدًا في محافظة ضباء في منطقة تبوك، ويقوم المشروع بالامتداد حتى 460 كيلو متر على الساحل الخَاص بالبَحر الأحمر كما إنّ المشروع يهدف إلى تحويل السعودية لنموذج رائد وعالمي في المُختلف مِن مجالات الحياة ضمن التطلعات المعَمول بها برؤية 2030 عبر التركيز على جَلب الصناعات بالإضافة للتقنية في المشروع، وسوف تنتهي مرحلة نيوم الأولى في العَام 2025م، علاوةً على دَعم المشروع عن طريق الصندوق السعودي للاستثمارات بـ 500 مليار دولار مَع تواجد لمستثمرين عالميين ومحليين. [1]

شاهد أيضًا: مشروع نيوم واهدافه المستقبليه

تحليل شعار نيوم

حين تم الإعلان عَن مشروع نيوم تم إطلاق شعار لَه حيثُ حظي بإعجاب الجَميع نظرًا؛ لتميّزه ودلالاته، كما تصميمه وابتكاره بخصوص النجمة الخماسية الإسلامية التي تمتلك خمس أضلاع المُتماشية مَع التكنولوجيا الجَديدة للوصول إلى مستقبل أكثر جَمالًا وتميزًا، كما إنّ الشعار عبارة عَن قطعة تَم طويها بصورة مستديرة ومتناغمة ومقسّمة لخمس أجزاء الجزء الأيمن يوجد به شَبكة رقمية، وهُناك جزء أحضر يتواجد فيه أشجار كما إنّ هناك جزء ملون يأخذ شكل بَصمة ثمّ جزء لَونه أزرق فاتح بِداخله خلايا شمسية وفي النهاية تتواجد دوائر تتداخل مَع بعضها حاملةً لونًا أحمرًا وفيما يلي تحليل للشعار:

  • الأشجار: تشير إلى البيئة ذات اللون الأخضر في دليل مباشر على رؤية المشروع في إنشاء بيئة صديقة للإنسان.
  • البصمة: تشير إلى الفنون في دلالة على الترفيه والمُتعة والجَمال في العيش بالنسبة للأفراد مِن مختلف الطبقات والأعراض داخل نيوم إذ إنه مقرر لها تواجد جنسيات كثيرة.
  • المربعات الزرقاء: تشير إلى الطّاقة في دَلالة عَلى الوسائل المُستخدمة في توليد الطَاقة المُتجددة وتنوع مصادر الطاقة أيضًا.
  • الدوائر المُتداخلة: تشير إلى الاتصالات في دَلالة عَلى التواصل مَا بين المتواجدين في نِطاق المشروع.
  • الشبكة الرقمية: تشير إلى التُكنولوجيا إذ إنّ المشروع يمتلك تكنولوجيا وتقنية حديثة تَخص المجتمع المُـطور.

ماذا يعني شعار نيوم

يتمثّل مَعنى شعار نيوم في تطوير شَكل التّواصل الذي يَتم مَع العَالم الآخر وإبراز دلالات مَعرفية مع نقل لعدد مِن المعاني عبر الرسم والخَط وهما لُغتين متميزتين، بالإضافة إلى الرّبط مَع خصائص تجريدية سواءً في الهَندسة أو التعبير المُجرد وهذا عبر رموز ألحِقت بأسس من أجل تنفيذها ضِمن خطّة نيوم، في حين إنّ كل منطقة تُقطّع عبر سحب العَناصر الانضاغطيّة عَن كل مِن الجوانب المُتواجدة في الشعار إذ إنّ الشعار يعتمد أساسًا على المخطط الخارجي الجيومتري في داخل الجَناح التعبيري هذا كلّه يظهر الأهميّة التي تَكمن في نقل الصورة للأفراد المتلقين لها ليفهموا الفكرة التي يحملها المَشروع بشكل سَهل.

شاهد أيضًا: مشروع نيوم من المشروعات التي تم إطلاقها في عهد

سبب تسمية مشروع نيوم بهذا الاسم

يرجع السبب في تَسمية مشروع نيوم بهذا الاسم إلى الرّغبة في الدلالة على الجَديد والمستقبل في دلالة عَلى هَدف المشروع إذ إنّ كلمة “نيوم” مكوّنة من جزئين يتكوّن الأول مِن ثلاث حُروف “NEO” حيثُ تَعني هذه الكلمة في الإغريقية “جَديد” بينما الجُزء الآخر فهو حَرف M المُنفصل الذي له دلالة في اللغة العربية تشير للمستقبل وبهذا يَكون مَعنى اسم نيوم يدل للمستقبل الجَديد بينما في اللغة العَامية “نويسا” إذ إنه اختصار لكَون الموقع الخاص بنيوم يقع في المنطقة الشمالية الغَربية مِن المملكة العربية السعودية.

مشاريع نيوم الاقتصادية

يَمتلك مَشروع نيوم ضمن الخطّة المصممة له مجموعة من المشاريع الاقتصادية المتميزة التي تَهدف لتحويله إلى مَنطقة مُتكاملة على المُستوى الاقتصادي مِن خِلال أحدث التقنيات المتوفّرة، وفيما يلي المشاريع:

  • المِياه والطاقة: مِن خلال تخصيص المشروع لمساحات يتم وَضع ألواح شمسية فيها بالإضافة لشبكات تقوم بتخزين الطاقة.
  • التّنقل: عبر الربط ما بين الخطوط الثلاثة (البرية، الجوية، البحرية).
  • مشروع التقنيات الحيوية: عبرَ الاهتمام بنَوع الأبحاث الحيوية التّقنية والتقديم لعلم الجينيوم وللعلاج الجِيني بالإضافة لأبحاث تَخص الخلايا الجِذعية وأيضًا إضافة الهندسة الحيوية مَع الامتلاك لتقنية الناتو “الحيوية”.
  • الغذاء: عبرَ إيجاد الحلول التي تَخص إنتاج الأغذية الطازجة مِن دون استعمال المياه بالإضافة لتصفية المياه البحرية لكي تصبح صالحة للشرب.
  • التصنيع الحَديث: في مشروع نيوم لن يتم الاقتصار على التصنيع عبر تقنية الناتو والرجل الآلي والحَساسات والطباعة المَعروفة بالثلاثية وأيضًا المواد المتجددة والإنترنت الخاص بالأشياء بل إنّ الأمر سوف يشتمل على حلول تنثّل حديثة وذكية ابتداءً من فكرة القيادة الذاتية وصولًا لأنظمة المُرور الذاتية والطائرات الذاتية في القيادة أيضًا.
  • الإعلام وإنتاجه: عبر صُنع بيئة متميزة للأشخاص أصحاب المهارات وأصحاب الكفاءات من أجل أن تكون نيوم بيئةً مناسبة لجميع أنواع الإعلام الإنتاجية.
  • الترفيه: من خلال إنشاء ملاعب عديدة بالإضافة للقَاعات المخصصة للفنون البشرية والمسارح وأيضًا الأسواق التي تواكب التطور العالمي والمطاعم.
  • العلوم الرقمية والتقنية: عبر الاعتماد على المصدر المفتوح حتى يتمكن العلماء مِن التحليل للبيانات والتحقيق لما ينتجوا مِن ابتكارات.
  • السياحة: سوف يضم المشروع وجهات طبيعية بالإضافة لتواجد طقس معتدل في وجود الصحراء الواسعة والجبال العَالية.

شاهد أيضًا: حوار بين شخصين عن مشروع نيوم واهدافه المستقبلية

أين يقع مشروع نيوم

إنّ مشروع نيوم يقع في أقصى منطقة الشمال الغربي في السعودية تحديدًا في منطقة تبوك، كما إنّ البحر الأحمر يحدّه من الغربي بطول 460 كيلو متر، بينما يمتلك المشروع لمساحة تقدّر بـ 1000 كيلو متر من أراضي سيناء بجمهورية مصر العربية وهي واقعة في الشمال الغربي للمملكة على مساحة عُرفت بـ 26.5 ألف كم مربع، بالإضافة إلى إنّ المشروع يطل عليه من جهة الغرب وجهة الشمال كل من البَحر الأحمر وكذلك خَليج العقبة على مسافة 468 كم ومن جهة الشرق يحيط به الجبال على ارتفاع 2500 متر كما إنّ موقع المشروع يسمح لـ 70% من سُكان القارات الثلاث في الوصول للمكان في 8 ساعات فقط. [2]

شاهد أيضًا: بحث عن مشروع نيوم واهدافه المستقبليه

في خِتام مَقالنا نَكون قد تعرفنا على تحليل شعار نيوم ، كما أننا تطرقنا إلى سبب تسمية المشروع بهذا الاسم والمَعاني التي يمتلكها في شعاره بالإضافة إلى استعراضنا لِموقع المَشروع جغرافيًا والمساحة التي يمتلكها وأيضًا تعرفنا على المشاريع الاقتصادية التي يمتلكها المشروع.

المراجع

[1]neom.comنيوم02/11/2021
[2]twitter.comNEOM02/11/2021