حوار بين شخصين عن مشروع نيوم واهدافه المستقبلية

مشروع نيوم واهدافه المستقبلية

حوار بين شخصين عن مشروع نيوم من الموضوعات المهمة في عالمنا المعاصر، وذلك لتزامنه مع إعداد وتنفيذ مشروع نيوم الذي يقع على البحر الأحمر وخليج العقبة، حيث تبلغ مساحته الإجمالية نحو 26500 كيلومتر مربع، ويقع إلى الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، ويشتمل على عدد من الأراضي الواقعة داخل الحدود المصرية والأردنية، بكلفة تصل إلى 500 مليار دولار. وقد قامت السعودية بوضع هيئة خاصة تشرف على المشروع يرأسها ولي العهد، بالإضافة إلى دعم المشروع من صندوق الاستثمارات العامة، فضلًا عن المستثمرين المحليين والعالميين. [1]

حوار بين شخصين عن مشروع نيوم واهدافه

في شركة من الشركات الرائدة في العالم جلس ماجد أحد موظفي الشركة يتحدث مع زميله حسن عن المشروع الجديد الذي سمع به ويسمى مشروع نيوم، فدار بينهما الحوار الآتي:

  • قال ماجد: هل سمعت عن المشروع الذي سيتم افتتاحه في المملكة العربية السعودية؟
  • قال حسن: لم اسمع به، ما هذا المشروع؟ أخبرني عنه.
  • قال ماجد: يسمى مشروع نيوم، ويترأسه سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.
  • قال حسن: ما هي أهداف هذا المشروع؟ ولم يريدون إنشاءه؟
  • قال ماجد: هو مشروع استثماري يقام في منطقة نيوم، يهدف إلى جمع عدد كبير من أصحاب الخبرة والابتكارات في مكان واحد.
  • قال حسن: وما هي ميزة هذا المشروع؟
  • قال ماجد: الميزة في ذلك المشروع أنه سوف يجمع عدد كبير من الناس من دون النظر إلى أعراقهم وأشكالهم، فهو مكان للابتكار فقط، بيد أن هذا المكان سوف يزيل كل الحواجز والعوائق أم أهل العلم وأهل الاستثمار، فهو سيلغي القوانين التي تضعها الدول وتقع حاجزًا أمام الاستثمار.
  • قال حسن: كل القوانين يزيلها! ألن يكون الموضوع فوضوي بعض الشيء.
  • قال ماجد: لا يا صديقي، فالقوانين السيادية لن تلغى، سيلغون فقط الضرائب، والجمارك، وقيود الأعمال التجارية ونحو ذلك.
  • قال حسن: وإلى ماذا يرمي مشروع كهذا يا ترى؟
  • رد ماجد: يهدف إلى تحقيق انفتاح على جميع المستويات الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، كما تهدف المملكة السعودية إلى التقليل من الاعتماد على العوائد النفطية، في ضوء رؤية مستقبلية ثاقبة.
  • قال حسن: يبدو مشروعًا مميزًا، أتمنى أن يعود على العالم العربي بالنفع.

ما هو مشروع نيوم

حسبما ورد في مفهوم مشروع نيوم، فإنه لا يقتصر على مكانه فحسب، بل يعدّ المشروع توجُّه فِكريّ ونمطُ حياة، حيث سيجسّد سكان منطقة نيوم قيمًا تمثل روح الجماعة، وسوف يعتمدون ثقافة تتبنى نوعًا من الاستكشاف والمغامرة، يدعمهم نظام قانوني ينسجم مع الأعراف الدولية؛ فهذا نظام لن يتوقف عن التطور والنهوض حتى يثمر نموًا اقتصاديًا واجتماعيًا مليئًا بالنجاح والازدهار. فهذا المكان سوف يحتضن الأشخاص ذوي الإنجازات والكفاءات من كل أرجاء الأرض، يعيشون معًا، مُتَّحدين متآزرين من أجل تحقيق هدف مشترك. [2]

ومشروع نيوم يقدم نموذجًا للاستدامة، حيث أن نيوم سوف يغدو مكانًا يسعى إلى تطوير معايير جديدة لضمان صحة المجتمع وحماية البيئة، فضلًا عن الاستخدام الأمثل للتقنيات بطريقة فاعة ومنتجة. وتصميم هذا المشروع وإنشاؤه يقوم على أسلوب متحرر من المنهجيات المعروفة للبنى التحتية، والبيئية التي تقيّدُ البلدان الأخرى المختلفة بشكل عام.[2]

مشروع نيوم واهدافه المستقبلية

إنطلاقًا من مشروع ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان المسمى: ” نيوم”، من أجل إنشاء منطقة استثمارية بعيدة عن القيود المجتمعية المعتادة تم إرساء قواعد المشروع على عدد من الأهداف تتمثل فيما يأتي:[1]

  • أنشأت المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية صندوقًا مشتركًا قيمته 10 مليارات دولار، من أجل تطوير أراض تقع على مساحة تفوق ألف كيلومتر مربع في جنوب سيناء في مشروع نيوم؛ حيث أن الجزء الخاص بالرياض في صندوق الاستثمار سيكون نقدًا من أجل المساعدة في تطوير الجانب المصري.
  • يعتمد مشروع نيوم على مصادر الطاقة المتجددة فقط لا غير.
  • سوف تقوم بإنشاء سبعة نقاط بحرية لجذب السياح، تتنوع ما بين مدن ومشروعات سياحية في منطقة نيوم، فضلًا عن إنشاء خمسين منتجعًا وأربعة مدن صغيرة ضمن مشروع سياحي منفصل على البحر الأحمر، وستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة.
  • سوف يركز مشروع “نيوم” على تسعة قطاعات استثمارية متخصصة.
  • يعد مشروع نيوم منطقة استثمار مستثناة من قوانين الدولة الاعتيادية، مثل الضرائب والجمارك والقيود القانونية على الأعمال التجارية، عدا الأنظمة السيادية، وهذا سيتيح للمنطقة قدرة على تصنيع المنتجات وتوفير الخدمات بأسعار منافسة على المستوى العالمي.

بحث عن مشروع نيوم مختصر

مقدمة البحث: نيوم هي الحلم الجريء والطُّموح، وهي الرؤية التي سوف تُشكّل المستقبل الجديد. ويعد مشروع نيوم مواجهة لتحدي التغيير الذي لم يكون أحد يجرؤ على خوضه قبل هذا اليوم، وذلك في زمن يحتاج فيه العالم إلى التفكير بطريقة جديدة وعصرية.

موضوع البحث: لقد أعلن ولي عهد المملكة العربية السعودية سمو الأمير محمد بن سلمان في شهر تشرين أول الماضي عن إطلاق مشروع، الذي يهدف لإنشاء منطقة استثمارية تجارية وصناعية ، تقع على الساحل الشمالي الغربي من البحر الأحمر، وهذا المشروع سوف يحمل اسم “نيوم”؛ حيث تولى الألماني كلاوس كلاينفيلد رئاسته في بادئ الأمر، لكن تم تعيينه مؤخرًا في منصب المستشار لولي العهد السعودي، فإنه سوف يحتفظ بعضوية المجلس التأسيسي لـ مشروع “نيوم”.[1]

ويأتي مشروع نيوم في إطار استراتيجية حالمة يسير على نهجها ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان من أجل تحقيق الانفتاح اقتصادي والحد من الاعتماد على العوائد النفطية وتخفيف القيود المجتمعية الصارمة. كما جاء الكشف خطة لإنشاء منطقة ضخمة للاستثمار في مؤتمر الاستثمار الذي استضافته مدينة الرياض في شهر تشرين الأول الماضي، وكان عنوانه: “مبادرة مستقبل الاستثمار”، وقد ضم نحو 3000 من المستثمرين والسياسيين الكبار.[1]

خاتمة البحث: إن تنفيذ مشروع “نيوم” سوف ينهي بمرحلته الأولى كما هو متوقع في عام 2025 بإذن الله تعالى؛ حيث أنه من المتوقع يتم إكمال المشروع بتمامه خلال مدة تتراوح بين ثلاثين  وخمسين عامًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مشروع نيوم، وكتبنا فيه حوار بين شخصين عن مشروع نيوم ، بالإضافة إلى إدراج بحث كامل مختصر عن مشروع نيوم، وتوضيح رؤية سمو الأمير محمد بن سلمان لمشروع نيوم وأهم أهدافه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *