مشروع نيوم واهدافه المستقبليه

مشروع نيوم واهدافه المستقبليه

مشروع نيوم واهدافه المستقبليه كانت ولا تزال تجد صدى واسعًا من الاهتمام ليس داخل المملكة العربية السعودية فقط؛ وإنما في كافة الأوساط العربية والعالمية أيضًا، ولا سيما أن هذا المشروع يحمل من الأفكار الاقتصادية والحجم الضخم من الاستثمارات ما يؤهله ليكون واحدًا من أهم وأكبر المشاريع التي قد تم طرحها على الساحة العالمية في الآونة الأخيرة؛ وفي هذا الصدد؛ فإن الفقرات التالية سوف تتناول بالحديث أهم المعلومات المتعلقة بمشروع نيوم بالتفصيل.

ما هو مشروع نيوم

إن مشروع نيوم (وبالإنجليزية: Neom) هو عبارة عن مشروع سعودي استثماري قد تم إطلاقه من أجل بناء مدينة جديدة عابرة للقارات بمميزات غير تقليدية، وقد قام بالتخطيط لهذا المشروع وإطلاقه ولي العهد صاحب السمو ـ محمد بن سلمان ـ في عام 2017م وتحديدًا في اليوم المُوافق الرابع والعشرين من شهر أكتوبر والموافق أيضًا الرابع من شهر صفر لعام 1439هـ، ويقع المشروع على مساحة إجمالية تم تقديرها بما يُعادل 26.5 ألف كيلو متر مربع، وقد جاء التخطيط من أجل إقامة نيوم في ضوء أهداف رؤية السعودية 2030م[1].

سبب تسمية مشروع نيوم

يُمكننا القول بأن مشروع نيوم هو حلم جريء يحمل درجة كبيرة من الشجاعة والرغبة في التطوير والنماء، ونظرًا إلى أن هذا المشروع يرنو إلى بناء المستقبل الجديد الأفضل للمملكة وأهلها والمنطقة بأكملها؛ فقد حمل اسم نيوم وهي كلمة مكونة من أربعة حروف هي NEOM، حيث أن المقطع الأول من الكلمة وهو NEO يُعني كلمة الجديد باللغة الإغريقية، في حين أن المقطع الثاني المُكون من حرف الـ M إنما يُشير إلى أول حرف من كلمة (مستقبل) باللغة العربية.

مشروع نيوم واهدافه المستقبليه

يأتي مشروع نيوم بعدد هائل من الأهداف الهامة والأساسية؛ الأمر الذي جعل تلك المبادرة التي أطلقها ولي العهد وأصبحت بالفعل واقعًا مُذهلًا تلقى درجة كبيرة جدًا من الترحيب والاستحسان بين أبناء المملكة جميعهم سواء فيما يخص الشعب أو الحكومة، ومن أهم المساعي التي دفعت حكومة المملكة إلى إقامة هذا المشروع هو الأهداف التي قد نصت عليها دراسة جدوى هذا المشروع، وهي ما سوف يتم التطرق إليه لاحقًا:

معلومات عن مشروع نيوم

يُعد مشروع نيوم هو أكبر مدينة مالية اقتصادية واستثمارية على مستوى العالم حتى الآن؛ وفي إطار مشروع نيوم واهدافه المستقبليه فإنه من المفترض أن تكون تلك المدينة العالمية عبارة عن وجهة حيوية جديدة وفعالة لأصحاب العقول المفكرة الراغبة في الاستثمار والنمو الإنجاز والإبداع أيضًا، ويُذكر مشروع نيوم قد دخل بالفعل حيز التنفيذ في ضوء خطة زمنية وجدول زمني ينقسم إلى ثلاثة مراحل؛ ليكون عام 2030م هو العام الذي سوف يشهد الانتهاء بالكامل من إقامة هذا المشروع الضخم.

اهداف مشروع نيوم

فيما يخص أهداف مشروع نيوم السعودي؛ فيُمكننا تلخيص مشروع نيوم واهدافه المستقبليه بوضوح عبر النقاط التالية الذكر:

  • توفير أفضل سبل ووسائل المعيشة لمن سوف يقطن به مما سوف ينعكس بالطبع على كافة أرجاء الدولة من الناحية الاقتصادية والتطويرية.
  • استقطاب أقوى العقول المفكرة الراغبة في العمل والتميز من الداخل والخارج؛ مما يُعني أن نيوم سوف تكون منطقة خاصة بالمقيمين والوافدين على حد سواء.
  • سوف يعتمد هذا المشروع على الأتمتة (التشغيل الآلي) وعلى الروبوتات أيضًا؛ من أجل تنفيذ المهام الشاقة التي يصعب على الإنسان القيام بها.
  • من جهة أخرى؛ فإن الأتمتة والروبوتات التي سوف تقوم بإنجاز الأعمال الصناعية؛ سوف تتيح الفرصة لوجود عدد أكبر من العاملين في الوظائف التي تحتاج إلى التفكير والإبداع سواء الخاصة بالمجال الهندسي أو الطبي أو البحث العلمي وتطبيقه أو غيرهم.
  • سوف تخضع مدينة نيوم للأنظمة والقوانين السيادية السعودية؛ ولكنها سوف تكون مستثناه من بعض القوانين مثل الخاصة بالضرائب والجمارك والقيود الخاصة بإقامة الأجانب والاستثمار الأجنبي غيرهم.

اين يقع مشروع نيوم

التعرف على مدى ضخامة وعظمة مشروع نيوم؛ تدفع كل شخص إلى التفكير في أين يقع مشروع نيوم تحديدًا؛ وهل هو يقع في قلب المملكة أم على أطرافها؟ ولقد تمت الإشارة إلى أن نيوم يقع تحديدًا في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية في منطقة تبوك على ساحل البحر الأحمر بامتداد يصل إلى 460 كيلو متر تقريبًا، ويُذكر أن المشروع يضم بعض الأجزاء من الأراضي الواقعة داخل حدود الأردن ومصر[2].

شركات مشروع نيوم

بمجرد إطلاق مشروع نيوم السعودي؛ تبارت العديد من الشركات العالمية في تقديم عروضها الخاصة بالاستثمار في المنطقة الواعدة التي ينتظرها مستقبلًا متميزًا، ولقد بدأ عمل بعض من الشركات المساهمة في هذا المشروع إلى جانب صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة منذ عام 2017م وهو العام الذي تم به الإعلان عن هذا المشروع، ومن هذه الشركات؛ ثلاثة شركات استشارية عالمية هي: (شركة بوسطن، شركة ماكينزي وشركاه، وشركة أوليفر وايمان)، ويُذكر أنه في نفس هذا العام قد تم تعيين المستشار كلاوس كلاينفيلد الألماني كمستشار أساسي للمشروع لدى ولي العهد.

خريطة مشروع نيوم

يهدف مشروع نيوم إلى الربط بين قارات العالم الثلاث؛ حتى يكون ما يزيد عن 70 % من سكان هذه القارات قادرون على الوصول إلى نيوم والمملكة العربية السعودية خلال ثمان ساعات فقط وربما أقل، وكما يمتد مشروع نيوم على امتداد ساحل البحر الأحمر؛ فهو أيضًا يطل على خليج العقبة بامتداد يصل طوله تقريبًا إلى 468 كم من الغرب، ويحد نيوم من الجهة الشرقية مجموعة من الجبال على ارتفاع يصل إلى 2500 مترًا، والمشروع بأكمله يمتد على مساحة تبلغ 26.500 كم مربع، والخريطة التالية تُوضح شكل مشروع نيوم بالتفصيل:

خريطة مشروع نيوم واهدافه المستقبليه

مميزات مشروع نيوم

عند التطرق بالحديث إلى مميزات مشروع نيوم؛ فحدث ولا حرج؛ حيث أن هذا المشروع قد جاء بالفعل بعدد غير مسبوق من المميزات في ضوء مشروع نيوم واهدافه المستقبليه مثل:

  • بادئ ذي بدء؛ تم الانتهاء من أحد أجزاء المرحلة الأولى في نيم بحلول عام 2020م؛ ألا وهو خليح نيوم الذي يحمل رونقًا سياحيًا ومناظر طبيعية وصور من نيوم خلابة؛ من أجل توفير تجربة حياة مثالية والفرصة للعوائل لقضاء أوقات من السعادة والاستماع إلى جانب توفير مراكز الابتكار ومراكز العمل على تحقيق الأهداف الاقتصادية للمشروع.
  • لقد حصد المشروع رأس مال استثماري يبلغ نصف تريليون دولارًا، وهو مدعوم من صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة، ومن المنتظر أن يكون حصاد هذا المشروع بعد انتهائه مبالغ مُضاعفة.
  • يهدف نيوم إلى القضاء على قدر كبير من نسبة البطالة بين أبناء المملكة عبر توفير فرص العمل المتنوعة؛ ولقد تم بالفعل في بداية المشروع بناء 3 مجمعات سكنية للعمال كل منها يسع ما يصل إلى نحو 10 آلاف عامل.
  • تم الانتهاء كذلك من إنشاء (مطار نيوم) ولقد تم تسجيله أيضًا ضمن المطارات المعتمدة داخل المملكة، ولقد تم هبوط أول طائرة في هذا المطار في شهر يونيو من عام 2019م المنصرم.
  • يهدف نيوم إلى أن يكون أكبر مدينة اقتصادية استثمارية ابتكارية رأسمالية في مستوى العالم بأكمله وهو بدون شك الهدف الأساسي من إقامة المشروع.

شعار مشروع نيوم

كل مشروع جديد وخصوصًا إذا كان في ضخامة مشروع نيوم؛ لا بُد أن يكون له الشعار الخاص به الذي يُعبر بشكل بليغ عن ماهيته، ولذلك؛ تم تصميم شعار خاص بهذا المشروع ذات خمسة أضلاع وألوان مختلفة، وعلى الرغم عن عدم الإفصاح بشكل رسمي عن دلالات هذا الشعار؛ إلّا أن الكثيرين قد اجتهدوا في تفسيره؛ حيث أشار البعض إلى أن اللون الأخضر يدل على البيئة والطبيعة الخضراء والنماء، واللون الأزرق يدل على الطاقة والتطور، والبصمة ترمز إلى الفنون، والدوائر المتداخلة تدل على الاتصال بين القارات الثلاث الذي بات أسهل كثيرًا عما سبق، كما أن شكل الشبكة الرقمية يُشير إلى تطبيق أحدث التقنيات التكنولوجية عبر هذا المشروع، والصور التالية تُوضح شكل مشعار مشروع نيوم بالتفصيل[3]:

شعار مشروع نيوم واهدافه المستقبليه 3

شعار مشروع نيوم واهدافه المستقبليه 3

بحث عن مشروع نيوم واهدافه المستقبليه

مقدمة: التطوير والنماء هو السبيل الذي تهدف إليه أي حكومة دولة تجمع بين الخبرة والشباب في الوقت ذاته، وقد تجلى هذا الأمر في حكومة المملكة، التي تتحلى بالميل إلى التراث والتقاليد العربية مع الاهتمام بالتطور التكنولوجي واللحاق بركب التقدم في نفس الوقت، وهذا يُفسر أسباب إطلاق هذا المشروع الضخم (نيوم).

البحث: الاستثمار في كافة المجالات الحديثة وخصوصًا مجال الطاقة والتكنولوجيا والصناعة والنقل والغذاء والسياحة أيضًا؛ بات هو محط أنظار أي دولة تهدف إلى التنمية المستدامة في تلك المجالات؛ ومن هنا جاءت المصادقة على مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في إطلاق المشروع الاستثماري السعودي الضخم وهو نيوم، والذي قد تبنى تنمية عدة مجالات هامة من أجل تحقيق مشروع نيوم واهدافه المستقبليه وهي: (مجال المياه والطاقة، مجال العلوم والتقنية الرقمية، مجال التصنيع المتطور، مستقبل التقنية الحيوية، مستقبل الإنتاج الإعلامي، مستقبل الغذاء، مستقبل الترفيه والتنقل والمعيشة أيضًا).

خاتمة: ويُذكر أنه منذ انطلاق مشروع نيوم في شهر أكتوبر من عام 2017م؛ ولقد بدء العمل على قدم وساق؛ من أجل إتمام المشروع خلال الخطة الزمنية التي قد تم وضعها له والتي قد تحققت أولى مراحلها بشكل كبير مع حلول عام 2020م، ومن المنتظر أن تنتهي المرحلة الثانية في عام 2025م، ليكون المشروع قد تم بالكامل في عام 2030م، ويرى الخبراء أن هذا المشروع ربما يتطلب ما يقرب من 30 إلى 50 عامًا؛ حتى يُحقق كافة أهدافه بشكل متكامل ومثالي.

وفي نهاية هذه المقالة؛ نكون قد تمكنا من تقديم أهم المعلومات عن مشروع نيوم واهدافه المستقبليه الواعدة التي قد تم وضع جدول زمني محكم ها ويتم الآن الالتزام به؛ حتى تشهد المملكة خلال العقود القليلة القادمة نقلة نوعية غير مسبوقة في كافة المجالات التي قد تبناها هذا المشروع.

المراجع

  1. ^ neom.com , مشروع نيوم Neom , 18-10-2020
  2. ^ ar.wikipedia.org , نيوم , 18-10-2020
  3. ^ arabic.cnn.com , شعار نيوم , 18-10-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *