ما هي طريقة اجراء تحليل مقاومة الانسولين واهم المعلومات عنه

تحليل مقاومة الانسولين

في ضوء الحديث حول تحليل مقاومة الانسولين لا بدّ من الإشارة إلى أنّ  بعض الأشخاص تتوقف لديهم استجابة الأنسجة للأنسولين في الجسم، وعندما يحدث ذلك يقال إن هؤلاء الأشخاص مقاومون للأنسولين، وبالتالي ينتج الجسم المزيد والمزيد من الأنسولين في مجرى الدم، ولكن هذا لا يساعد في تخزين السكر في الأعضاء والأنسجة التي تقاومه، وفي هذا المقال سيتم الحديث حول تحليل مقاومة الانسولين، وسيتم التطرق كذلك إلى الحديث حول طريقة اجراء تحليل مقاومة الانسولين وعوامل الخطر لمقاومة الأنسولين وأعراضه وطرق علاجه.

مقاومة الأنسولين

يعرف الأنسولين بأنه هرمون ينتجه البنكرياس ويسمح لخلايا الجسم بامتصاص الجلوكوز من الدم واستخدامه في وظائفها المختلفة، وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم تحفز الخلايا في الجسم مقاومة الأنسولين، حيث لا يمكن استخدامه بشكل فعال، والسبب هو تراكم الجلوكوز في الدم بكميات كبيرة مما يقلل من قدرة الخلايا على استخدام الأنسولين مما يؤدي إلى أمراض مختلفة من أهمها مرض السكري من النوع 2 واضطرابات التمثيل الغذائي، ومقاومة الأنسولين هي حالة تصبح فيها خلايا الجسم مقاومة لهرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس، حيث يعمل كمفتاح لجلب الجلوكوز من الدم إلى الخلايا للحصول على الطاقة، ولكن في بعض الأحيان يحدث هذا القفل والعملية الرئيسية لا يعمل، مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز في الدم حتى عندما ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين، وسبب هذه المقاومة ووقف تفاعل الخلايا لهرمون الأنسولين غير واضح حتى يومنا هذا.[1]

تحليل مقاومة الانسولين

أفادت جمعية السكري الأمريكية أن 50 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين سيصابون بمرض السكري من النوع 2 إذا لم يغيروا نمط حياتهم. يؤدي هذا إلى ظهور أي أعراض، ويتم الكشف عن هذه الحالة فقط من خلال بعض الاختبارات التي تكشف عن مقاومة الأنسولين، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد اختبار واحد يقيس مستوى مقاومة الأنسولين، بل مجموعة من الفحوصات المختلفة، ويوصي الأطباء ببدء هذه الاختبارات في سن الأربعين، وإذا كان هناك تاريخ عائلي لمرض السكري، أو هم غير نشطين، أو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية  وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن 90٪ من الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو مرض السكري ليس لديهم أعراض[1][2]

وفي الواقع يمكن أن يسبب ذلك مقاومة الأنسولين يسبب العديد من الأمراض. بالإضافة إلى مرض السكري، يمكن أن يتسبب في الإصابة بالشواك الأسود، وهي حالة تظهر فيها بقع داكنة من الجلد؛ خاصة على الفخذين والإبطين ومؤخرة الرقبة، بالإضافة إلى متلازمة تكيس المبايض ومقاومة الأنسولين التي تزيد من خطر الإصابة بالعدوى. أمراض القلب حتى بدون مرض السكري.

شاهد أيضًا: من اهم اسباب الاصابه بداء السكري النمط الثاني

طريقة اجراء تحليل مقاومة الانسولين

هناك العديد من الاختبارات التي يمكن إجرائها للكشف عن مقاومة الجسم للأنسولين، وهي كما يلي:[3][2]

تحاليل الدم

هناك العديد من اختبارات الدم التي يمكن إجراؤها كإحدى خطوات تشخيص مقاومة الأنسولين، ومن أمثلة ذلك:

  • اختبار الجلوكوز في بلازما الصيام: يقيس نسبة السكر في الدم بعد الصيام لمدة 8 ساعات على الأقل، ويمكن تفسير نتائجه على النحو التالي: [1]
  • أقل من 100 مجم / ديسيلتر: هذا ضمن المعدل الطبيعي لسكر الدم.
  • بين 100-125 مجم / ديسيلتر: يكرر الاختبار بعد بضعة أيام، وإذا حدثت زيادة متكررة في هذا النطاق، فهذا يشير إلى أن الشخص في نطاق مقدمات السكري.
  • أكثر من 125 مجم / ديسيلتر: يكرر الاختبار بعد أيام قليلة، وإذا حدثت الزيادة بشكل متكرر في هذا النطاق، فهذا يشير إلى أن الشخص مصاب بداء السكري من النوع 2.
  • اختبار تحمل الجلوكوز الفموي: أولاً  يتم قياس نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، ثم يشرب الشخص المعني محلول السكر، وبعد ذلك بساعتين يتم إجراء اختبار سكر الدم مرة أخرى، ويتم تفسير النتائج التي يتم الحصول عليها على النحو التالي:
  • أقل من 140 مجم / ديسيلتر: النتائج ضمن المعدل الطبيعي.
  • بين 140-199 مجم / ديسيلتر: هذا يعني أن الشخص في نطاق ما قبل السكري.
  • أكثر من 200 مجم / ديسيلتر: تشير النتيجة إلى أن الشخص مصاب بداء السكري من النوع 2.
  • اختبار الهيموجلوبين: يعرف أيضًا باسم اختبار الجلوكوز التراكمي، ويستخدم هذا الاختبار لقياس مستويات السكر في الدم في الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية قبل ذلك، ويتم إجراءه للكشف عن مرض السكري أو مقدمات السكري، ويمكن أيضًا إجراؤه للتحقق من درجة التحكم لمرض السكري لدى الشخص إذا كان الشخص مصابًا به، فيمكن أيضًا إعادة فحصه على فترات مختلفة على مدار 3 أشهر لتأكيد التشخيص الأولي، ويمكن تفسير النتائج على النحو التالي:
  • أقل من 5.7٪: هذا ضمن المعدل الطبيعي.
  • 5.7 إلى 6.4٪: يكون الشخص في نطاق مقدمات السكري.
  • أكثر من 6.5٪: يصاب الشخص بداء السكري من النوع الثاني.
  • اختبار الكوليسترول الكامل: يسمى أيضًا خريطة الدهون أو ملف تعريف الدهون، وهي مجموعة من الاختبارات التي تقيس أنواعًا معينة من الدهون في الدم، مثل الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار والجيد والدهون الثلاثية.
  • تقييم Homotype: والذي يمكن إجراؤه لتقييم مستوى أو شدة مقاومة الأنسولين.

اختبارات أخرى

يمكن إجراء عدد من الاختبارات المعملية الأخرى للكشف عن الحالات المرتبطة بمقاومة الأنسولين. أمثلة على هذه الاختبارات المعملية كما يلي:

اختبار ALT

مرض الكبد الدهني غير الكحولي شائع عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي حيث تشير مستويات ATA المرتفعة إلى تلف الكبد، لكن ATA ليس حساسًا بدرجة كافية للكشف عن المرض مرض الكبد الدهني غير الكحولي والتصوير بالموجات فوق الصوتية أكثر حساسية منه و لا يُعد اختبار إنزيم alanine aminotransferases اختبارًا قياسيًا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، والتي يمكن تعريفها على أنها مجموعة من الحالات الصحية المشتركة التي تحدث معًا، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ومستويات غير طبيعية من الكوليسترول والدهون الثلاثية والدهون الزائدة حول الخصر؛ مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

اختبار الحساسية العالية للبروتين C التفاعلي

تزداد مستويات اختبار حساسية CRP العالية في حالة مقاومة الأنسولين، وهو اختبار يمكن أن يكتشف المستويات المنخفضة من الالتهاب ويمكن استخدامه أيضًا كجزء من تقييم مخاطر القلب.

اختبار حمض اليوريك

قد ترتفع مستويات حمض اليوريك لدى الأشخاص المصابين بالنقرس المعرضين لخطر متزايد للإصابة بمقاومة الأنسولين، وعلى العكس من ذلك قد يكون الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 أكثر عرضة للإصابة بفرط حمض يوريك الدم، مما قد يزيد من فرصة الإصابة بفرط حمض اليوريك في الدم.

اختبار التستوستيرون

قد تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تزيد من إفراز الأندروجينات (هرمونات الذكورة)؛ مثل التستوستيرون، حيث يتم قياس مستويات هرمون التستوستيرون لديهم.

اختبار الأنسولين

في الواقع نادرًا ما تكون هناك حاجة إلى هذا الاختبار ولا يوصى به للفحوصات السريرية الروتينية، ويمكن قياس مستويات الأنسولين أثناء الصيام لأنها غالبًا ما تكون مرتفعة عند الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.

عوامل الخطر لمقاومة الأنسولين 

قبل الحديث عن أعراض مقاومة الأنسولين يجدر الحديث عن عوامل مقاومة الأنسولين وأسبابها، حيث إن عوامل الخطر لمرض السكري وأمراض القلب هي نفس عوامل الخطر لمقاومة الأنسولين، وعوامل الخطر للتطور من مقاومة الأنسولين. تشمل مقاومة الأنسولين ما يلي:[4]

  • زيادة الوزن المفرطة.
  • قلة الحركة والنظام الغذائي غير الصحي.
  • التدخين المفرط.
  • مشاكل النوم.
  • ضغط دم مرتفع.
  • تناولي الكثير من الفركتوز والسكر.
  • مشاكل في الكبد مثل تضخم الكبد.
  • مرض تكيس المبايض.
  • استخدام أدوية الستيرويد وأدوية الإيدز.
  • اضطرابات أثناء النوم مثل الاختناق أثناء النوم ليلاً.
  • أمراض الغدد الصماء التي تصيب هرمونات الغدة الكظرية.

شاهد أيضًا: علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري

أعراض مقاومة الأنسولين

على الرغم من اختلاف حالتي مقاومة الأنسولين ومرض السكري، إلا أن الأعراض متشابهة لأن مقاومة الأنسولين هي مؤشر لمرض السكري في المستقبل، لذلك من المهم معرفة الأعراض التالية لمقاومة الأنسولين:[5]

  • الشعور بالتعب الشديد والإرهاق.
  • الشعور بالعطش الشديد.
  • الذهاب إلى الحمام مرات كثيرة للتبول وخاصة في الليل.
  •  التعرق المفرط
  • الشعور بالجوع الشديد حتى بعد الأكل.
  • يشير تحليل كسور الدم إلى ارتفاع مستوى السكر والدهون في الدم.
  • يظهر الطفح الجلدي على الرقبة والإبط.
  • كثرة الإصابة بعدوى ناجمة عن نقص المناعة.
  • الاضطرابات النفسية والاكتئاب.

علاج متلازمة مقاومة الأنسولين 

عندما يتم تشخيص المريض بمتلازمة التمثيل الغذائي – أو متلازمة مقاومة الأنسولين – أو أي جزء منها، ويمكن أن تمنع التغييرات في نمط الحياة أو تؤخر ظهور العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، وهناك العديد من التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في منع العديد من أسباب متلازمة مقاومة الأنسولين هو كما يلي:[4][5]

  • النشاط البدني المتقطع: ينصح خبراء الصحة بممارسة 30 دقيقة على الأقل من التمارين يوميًا مثل المشي السريع، وهناك العديد من الطرق لزيادة النشاط البدني، مثل المشي بدلاً من القيادة واستخدام الدرج بدلاً من المصعد.
  • إنقاص الوزن: إن خسارة 7-10٪ من وزن الجسم يمكن أن تقلل من مقاومة الأنسولين وضغط الدم، وهذا يؤدي إلى انخفاض في مرض السكري، كما أنه من الضروري الحفاظ على هذا الخسارة في الوزن، وعندما يصعب على المريض القيام بذلك، وبالتالي يمكنهم التحدث إلى طبيبهم حول الخيارات المتاحة لفقدان الوزن، مثل الأدوية أو جراحة السمنة.
  • نظام غذائي صحي: اتباع نظام غذائي صحي مثل نظام غذائي مناسب لتخفيف ضغط الدم واتباع نظام غذائي متوسطي، وأثناء اتباع هذا النظام الغذائي، يمكن التأكيد على أن استهلاك الخضار والفواكه والحبوب الكاملة مرتفع الألياف وتقليل تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكحول والملح والدهون، وخاصة المشبعة منها والمعدلة وراثيا.
  • الإقلاع عن التدخين: يساعد الإقلاع عن التدخين بشكل كبير على تحسين الصحة العامة للمريض، ويمكنك التحدث مع طبيبك للحصول على المساعدة المناسبة حول كيفية الإقلاع عن التدخين.
  • السيطرة على الإجهاد: لدمج الوقاية من أسباب متلازمة مقاومة الأنسولين ، يجب السيطرة على الضغط النفسي والتوتر من خلال التمارين والتأمل واليوغا وغيرها من البرامج التي تساعد في السيطرة على الإجهاد النفسي وتحسين الرفاهية الجسدية والعاطفية.

شاهد أيضًا: ارتفع معدل انتشار داء السكري على الصعيد العالمي لدى البالغين تقريبا الى ؟

وختامًا، تمّ في هذا المقال الحديث حول تحليل مقاومة الانسولين، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول طريقة اجراء تحليل مقاومة الانسولين وعوامل الخطر الإصابة بمقاومة الأنسولين وأعراضه وطرق علاجه.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What is insulin resistance? , 16/08/2021
  2. ^ healthline.com , Insulin Resistance , 16/08/2021
  3. ^ mayoclinic.org , Diabetes , 16/08/2021
  4. ^ medicinenet.com , Insulin Resistance , 16/08/2021
  5. ^ healthline.com , Insulin and Insulin Resistance — The Ultimate Guide , 16/08/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *