تحويل الفعل كتب الى اسم فاعل

تحويل الفعل كتب الى اسم فاعل؟، حيث تتعدد أنواع الأفعال الموجودة في اللغة العربية ويمكن تحويلها إلى أسماء حسب سياق الجملة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن اسم الفاعل وكيفية صياغته والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع.

تحويل الفعل كتب الى اسم فاعل

اسم الفاعل من الفعل كتب هو كاتب، حيث يعد اسم الفاعل هو ذلك الاسم الذي يدل على من قام بالفعل نفسه، ويمكن صياغة هذا الاسم من العديد من الأفعال بأنواعها المختلفة مثل اسم الفاعل من الفعل الرباعي أو الخماسي أو السداسي، وكذلك الفعل المعتل أو الصحيح، وأيضًا الفعل اللازم والمتعدي، حيث إن اسم الفاعل مأخوذ من فعل معين، ويكون مبني للمعلوم من أجل التعريف بالفاعل على وجه الحدوث، وليس على وجه الثبوت، حيث يدل اسم الفاعل على الصفة الواقعة من الفعل، فعند صياغة اسم الفعل من الفعل “استمتع” يكون “مستمتع” حيث يدل اسم الفاعل على صفة الاستمتاع التي تحدث من الشخص، كذلك يعامل هذا الاسم معاملة الاسم العادي من الناحية النحوية حيث يتم إعرابه على حسب موقعه في الجملة.[1]

شاهد أيضًا: الجمله التي ليس فيها اسم فاعل هي

قواعد عند صياغة اسم الفاعل

توجد بعض القواعد المهمة التي يجب اتباعها عند صياغة اسم الفاعل من أجل صياغة اسم الفاعل بطريقة صحيحة مثل:

  • عند صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي الصحيح مفتوح العين يتم صياغته على وزن فاعل مثل: الفعل كتب يكون اسم الفاعل منه كاتب.
  • عند صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي الصحيح مكسور العين يتم صياغته على وزن فاعل مثل: الفعل سمع يكون اسم الفاعل منه سامع.
  • إذا كان الفعل الثلاثي معتل العين يتم صياغة اسم الفاعل على وزن فاعل بعد قلب حرف المد همزة مثل: الفعل قال يكون اسم الفاعل منه قائل.
  • إذا كان الفعل الثلاثي معتل اللام يتم صياغة اسم الفاعل على وزن فاعل بعد حذف اللام مثل: الفعل مضى يكون اسم الفاعل منه ماض.
  • عند صياغة اسم الفاعل من الفعل الرباعي يتم تحويل الفعل إلى الفعل المضارع مع استبدال ياء المضارعة ميم مضمومة وكسر ما قبل الأخر مثل: الفعل استمتع يكون اسم الفاعل منه مستمتع.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال تحويل الفعل كتب الى اسم فاعل؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن صياغة اسم الفاعل وأهم القواعد المتبعة في صياغته والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع.

المراجع

  1. ^ Alukah.com , اسم الفاعل: صَوغُه وعمَلُه , 14/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *