تختلف الحرف الشعبيه باختلاف البلد والبيئه

تختلف الحرف الشعبيه باختلاف البلد والبيئه

تختلف الحرف الشعبيه باختلاف البلد والبيئه؟ تعرف الحرف الشعبية بأنّها المشغولات التراثية والصناعات اليدويّة، والتي مازالت قائمة منذ القديم حتّى اليوم. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال تختلف الحرف الشَعبيّة باختلاف البلد والبيئة، وبعض النماذج عن الحرف الشعبيّة.

تختلف الحرف الشعبيه باختلاف البلد والبيئه

تختلف الحرف الشعبية باختلاف البلد والبيئة والإجابة صحيحة، لأنّ كلّ بلدٍ تشتهر بالحرف الشعبية الخاصّة بها، والتي يمارسها الأبناء الذين ورثوها عن أجدادهم. كما أنّ الحرف الشعبية تعتمد اعتماداً كليّاً على الأيدي الماهرة، وبأدواتٍ بسيطة، والتي تقوم بصناعة القطع الفنيّة، من خشب مزخرف، وحليّ، وسلال من القشّ، والفخار بأشكالٍ مختلفة، والرسم على الزجاج، والنحاسيات، والفضيات، والعباءات، وغيرها الكثير.[1]

شاهد أيضًا: اشهر المتاحف العالمية

الحرف الشعبية في الوطن العربي

في الواقع هناك الحرف الشعبيّة العديدة التي تنتشر في الوطن العربي، والتي تختَلف من بلدٍ لآخر، والتي تخضع للظروف البيئيّة من حيث الموجودات الوطنيّة واليد العاملة الماهرة. في حين أنّ من أشهر الحرف الشعبية المنتشرة في الوطن العربي، والتي تعرف بالصناعات التقليديّة على سبيل المثال:[1]

  • الحرف الشعبية في سوريا: تشتهر سوريا بالموزاييك وتخريم الخشب والتعتيق والتطعيم بالنحاس والصدف. والصناعات النسيجيّة كالدامسكو والبروكار والأغباني والتطريز. وأيضاً السجاد، والنحاسيات، والفضيات، والذهب، والفخار، وتطعيم الزجاج.
  • الحرف الشعبية في مصر: ولعلّ أشهرها الأرابيسك والذي منه المشرابية، والتوريق، والميموني، وهو الحفر على الخشب وتطعيمه بالنحاس. والحليّ، والألبسة الشعبية، والفخار.
  • الحرف الشعبية في السعودية: تشتهر السعودية بصناعاتٍ تقليديّة وحرف شعبية عديدة، ومنها صناعة النسيج، والبشوت، وشباك الصيد، والفخار.
  • الحرف الشعبية في ليبيا: وأشهرها صناعة السيوف، والخناجر، والفخار.

ختاماً، بيّنا في هذه المقالة أنّها تختلف الحرف الشعبيه باختلاف البلد والبيئه أيضاً. كما تعرّفنا إلى أشهر الحرف الشعبيّة والتقليديّة التي يمارسها أبناء البلدان العربيّة على اختلاف بيئاتهم وثقافاتهم ومشاربهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *