تخزن المرارة المادة الصفراء وهو سائل يساهم في هضم الدهون

تخزن المرارة المادة الصفراء وهو سائل يساهم في هضم الدهون

تخزن المرارة المادة الصفراء وهو سائل يساهم في هضم الدهون يعد الكبد من الأعضاء النبيلة في جسم الإنسان، والمرارة هي إحدى ملحقاته. وهي عبارة عن كيس صغيرة على شكل الكمثرى موجودة في أسفل الكبد. كما وتخزن المادة الصفراء، وهي عصارة هاضمة تُفرزها في الأمعاء الدقيقة. كذلك وهي مسؤولة عن تفكيك المواد الدهنية وهضمها. وفي موقع محتويات، سنتعرّف على العديد من المعلومات حول المرارة وأمراضها.

تخزن المرارة المادة الصفراء وهو سائل يساهم في هضم الدهون

تخزن المرارة المادة الصفراء وهو سائل يساهم في هضم الدهون أي الأنواع الآتية من الغذاء يجب أن يتفاداها شخص تمّ استئصال مرارته؟ A- الفاكهة، B- الحبوب، C- الجبنة، D- الخضار؟ الإجابة الصحيحة: هي الجبنة. وذلك لأنها غنية بالدهون.[1] 

شاهد أيضًا: إن لبكتيريا الأمعاء أشيريشيا كولاي التي تعيش في أمعائنا أهمية كبيرة في بقائنا أحياء

مشاكل المرارة

قد تتعرض المرارة للعديد من المشاكل والأمراض، التي قد تؤدي إلى استئصالها جراحيًا، ومنها:[1]

  • حصيات المرارة: وتتكون عندما تَتَشبع العصارة الصفراوية، بالكولسترول أو البيليروبين. ومن أعراضها المغص المترافق بألم شديد في الجزء العلوي الأيمن من البطن. وذلك في حال سدَّت الحصوة المرارة. بينما لو استقرت الحصوة في الجهاز الصفراوي، فإنها تسبب اليرقان.
  • التهاب المرارة: وهي أكثر أمراض المرارة شيوعًا. كما ويرتبط بوجود حصى المرارة. نتيجة للجزيئات الصلبة التي تتكون فيها. أو لوجود ورم.
  • سرطان المرارة: ويصيب كبار السن وهو نادر ما يحدث.

بذلك نكون قد عرضنا الإجابة الصحيحة على تخزّن المرارة المادّة الصفراء وهو سائل يساهم في هضم الدهون كما وعرضنا أكثر أمراض المرارة شيوعًا، والتي أساسها الإصابة بحصيات لمرارة التي يمكن تلافيها والحد من أضرارها، باتباع نظام غذائي صحي مدروس ومتوازن قليل الدهون.

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org , Gallbladder , 02/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *