تدوين الملحوظات من استراتيجيات القراءة المتعمقة

تدوين الملحوظات من استراتيجيات القراءة المتعمقة

تدوين الملحوظات من استراتيجيات القراءة المتعمقة صح أم خطأ، تعد القراءة مفيدة جدا للإنسان، فهي تمده بمعلومة أو خبرة أو اكتساب مهارات متعددة، فهي تجعل أفق الشخص متسع، وتعود على مجتمعه بفائدة أيضًا، فتؤدي إلى ازدهار وتقدم المجتمع، لذا سنتحدث عن استراتيجيات القراءة المتعمقة من خلال هذا المقال.

تدوين الملحوظات من استراتيجيات القراءة المتعمقة

العبارة خطأ حيث تدوين الملحوظات ليس من استراتيجيات القراءة السريعة، حيث أن القراءة لها أشكال وأنواع مختلفة، فيوجد نوع (القراءة الصامتة دون صوت، والقراءة الجهرية وهي التي تكون بصوت مرتفع، ونوع القراءة السريعة وأيضا المتأنية، ونوع القراءة التحليلية والناقدة)، حيث أن كل نوع له استراتيجية يقوم الشخص باتباعها خلال القراءة تميز غيرها من أنواع القراءات، وتعد القراءة المتعمقة السريعة أحد أشكال القراءة التحليلية الناقدة، فهي تحتوي علة تركيز عالي ودقيق لكي يصل للهدف المرغوب منه.

ما هي القراءة المتعمقة

تعد القراءة المتعمقة هي الخطوات التي يجب أن يتبعها الشخص لكي يتمكن من قراءة أي كتب علمية أو مقالات بطريقة فعالة، وتقوم الاستراتيجيّة المتبعة بتنظيم القراءة بشكل جيد، وقد تم معرفتها على يد ” فرانسيس روبنسن”، فهو كان من طاقم تعليم جامعة أوهايو واعتمدها عام ١٩٨١م، وقد انتشرت بعد ذلك وأصبحت مشهورة، وهذه الاستراتيجيّة يرمز لها “SQ3R،   وهذه الحروف اختصار لخمس كلمات هم ( survey, Question,  Read, Recite, Review)، (استطلع أو تصفح، اسأل، اقرأ، سمع، راجع).

شاهد أيضًا: خطوات القراءة المتعمقة واهم استراتيجيات القراءة

الخطوات الخمس للقراءة المتعمقة

للقراءة المتعمقة خمس خطوات أساسية وهي كالتالي:-

  • أولًا التصفح: وهي الاستطلاع على المادة التي تريد قراءتها، أو المراد مسحها، وذلك مثل رؤية العنوان الرئيسي وقراءة خلاصة أو نتائج الموضوع في البداية، ثم بعد ذلك بدأ القراءة من الفقرة الأولى ولكن بالتركيز مع أهم الكلمات وأهم المصطلحات الموجودة، وهذه العملية تأخذ وقت كبير، لكن يجب تهيئة النفس لكي تستمر على القراءة، فهي تعطي فكرة عامة عن الموضوع.
  • ثانيًا السؤال: وتأتي هذه الخطوة بعد أن كان الشخص كون فكرة عامة عن الموضوع، فيبدأ بعد ذلك بوضع تساؤلات حول الموضوع، أو عنوان الموضوع، أو حول العنوان الفرعي للموضوع وما يحتويه من أفكار، وتهدف وضع الأسئلة لوجود حافز للقارئ لكي يستكمل القراءة، وأيضًا لكي يتم تذكر موضوع القراءة وأهم النقط التي كان يحتويها.
  • ثالثًا القراءة: وتبدأ هذه المرحلة عندما يبدأ الشخص بالقراءة بتركيز عالي، وتهدف هذه المرحلة إلى توضيح إجابة التساؤلات التي يريد القارئ معرفتها، وبنهاية هذه المرحلة سيكون القارئ قد تلقى جميع الاجابات على الأسئلة التي تم طرحها قبل ذلك.
  • رابعًا التسميع: وتكون هذه المرحلة بعد القراءة فيقوم الكاتب باسترجاع أسئلة المادة ويبدأ يحيب عنها، بلغته الخاصة التي يعبر بها، وذلك دون يلجأ للكلام الموجود في المادة، وهي مرحلة مهمة لأنها تفيد القارئ بأنه لن يضطر لقراءة الموضوع مرة أخرى، وتهدف لتحفيز العقل على حفظ وتذكر المعلومة بطريقة أفضل.
  • خامسًا المراجعة: وفي هذه المرحلة يكون القارئ من الممكن أن ينسى الهدف من فقرة معينة في الموضوع، أو ينسى إجابة، فإن هذه المرحلة تجعل القارئ يصل إلى الإجابة بشكل سهل ووقت قصير، وتساهم أيضًا لمراجعة الموضوع بطريقة كاملة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة تدوين الملحوظات من استراتيجيات القراءة المتعمقة خطأ حيث أنها من استراتيجيات القراءة السريعة كما تعرفنا على ماهية القراءة المتعمقة وخطواتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *