تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة 1441 والفئات المستثناه من الضريبة

تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة

كشفت الحكومة السعودية عن موعد تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة 1441 وكشفت عن الفئات التي سيتم استثناؤها من دفع الضريبة المضافة والمقررة من قبل مصلحة الجمارك في المملكة العربية السعودية، مؤكدة بأن تلك الضريبة تُدفع في الأساس إلى رفع موارد الدولة والمساهمة في زيادة الميزانية والموازنة العامة للمملكة العربية السعودية.

تطبيق زيادة القيمة المضافة 1441

قبل الحديث عن موعد البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة 1441 على مختلف السلع في المملكة العربية السعودية، دعنا في البداية نتطرق للحديث عن ما هي ضريبة القيمة المضافة وما هي نسبة تلك الضريبة.

  • ضريبة القيمة المضافة: هي واحدة من الضرائب الغير مباشرة والتي تقوم الدولة بتحصيلها من المواطنين عند شراء السلع المختلفة ويتم وضع أموال تلك الضريبة ضمن مداخيل الدولة، ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 150 دولة حول العالم خلال الوقت الراهن.

وتصل نسبة ضريبة القيمة المضافة والتي سيتم تطبيقها في المملكة العربية السعودية إلى نحو 15% من قيمة السلعة التي يقوم المواطن بالحصول عليها أو شرائها من مختلف المتاجر سواء العادية أو الإلكترونية.

شاهد أيضًا: لماذا تم رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441

موعد تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة 1441

أوضحت وزارة المالية السعودية في بيان رسمي لها عن موعد البدء في تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة 1441 في مختلف المناطق بالمملكة العربية السعودية، مؤكدة بأن نسبة الضريبة الجديدة سوف تصل إلى نحو 15% وسيكون يوم الأربعاء الموافق الأول من يوليو 2020 هو أول أيام تطبيق الزيادة الجديدة في ضريبة القيمة المضافة.

ما هي مكافأة التبليغ عن المتهرب

قالت الحكومة السعودية متمثلة في هيئة الزكاة بالمملكة بأنها قد وضعت مكافآت ضخمة لكل من يقوم بالتبليغ عن المتهرّبين من سداد ضريبة القيمة المضافة خلال الفترة المقبلة.

وقد جاءت المكافآت على النحو التالي:

  • تبلغ نسبة المكافآة 2.5% من قيمة المبالغ والغرامات المحصّلة.
  • الحد الأدنى لتلك المكافآت هو ألف ريال سعودي.
  • والحد الأقصى هو مليون ريال سعودي.

الفئات المستثناة من دفع ضريبة القيمة المضافة

أكدت الحكومة السعودية بأن هناك بعض الفئات والعمليات المستثناة من دفع ضريبة القيمة المضافة 1441 في المملكة العربية السعودية، وقد جاءت تلك الفئات على النحو التالي:

  • يتم إعفاء المواطنين من دفع الضريبة عند القيام ببعض الخدمات مثل استخراج كشف حساب بنكي وحجز تذاكر الطيران والفنادق.
  • هناك بعض السلع التي تعد مستثناة من دفع الضريبة مثل الأدوية والمستلزمات الطبية وخدمات النقل الدولي.

شاهد أيضًا: كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة 1441، وكذلك تطرّقنا للحديث عن أهم الفئات المستثناة من دفع ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *