تعد الرسوم البيانية من أفضل الطرائق لتنظيم البيانات في البحوث العلمية

تعد الرسوم البيانية من أفضل الطرائق لتنظيم البيانات في البحوث العلمية

تعد الرسوم البيانية من أفضل الطرائق لتنظيم البيانات في البحوث العلمية، فهي تعدّ من أبرز أنواع الأنظمة والبيانات الرياضية، التي تعمل على جمع المعلومات، وتدوين الملاحظات باتباع أساليب دقيقة، للتأكد من صحتها وتعديلها، التي تم جمعها عن ظاهرة ما، لدراستها وتحديد دواعي حدوثها، ودراسة النتائج المترتّبة عنها. من خلال الرسم البياني، ضمن مؤشر متحرك، قد ينخفض أو يرتفع في مدة زمنية محددة. وفي موقع محتويات، سنوضّح ما هي أنواع الرسوم البيانية؟ وما هي استخدامات الرسوم البيانية؟

 تعد الرسوم البيانية من أفضل الطرائق لتنظيم البيانات في البحوث العلمية

تعد الرسوم البيانيّة من أفضل الطرائق لتنظيم البيانات في البحوث العلمية صح أو خطأ: الإجابة صحيحة. كما ويركّز العلماء والباحثون مؤخرًا، على استخدام الرسوم البيانية في أبحاثهم العلمية، وفي دراساتهم للكثير من الظواهر الطبيعية والبشرية التي تحدث في عالمنا، وتبنّي قيمها وصيغها، وتحديد مشكلاتها، ووضع الفرضيات حولها، ومدى صلاحيتها، واختيار الأنسب منها. كما ويخطئ كل من يعتقد بأنه لا يمكن إنشاء الرسوم البيانية والمخططات في جداول البيانات. في الواقع أن الأمر متاح، باستخدام برنامج (إكسل)، الذي يعتمد على إدخال البيانات كالأعداد، أو الأحرف، أو الأسماء وإدراجها على أحد الجداول، التي تكون مجدولة في التطبيق.

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص علم البيانات

ما هي أنواع الرسوم البيانية؟

تتكون الرسوم البيانية التي هي من أنواع الخرائط ، عادةً من خطين متعامدين عبر مدرج تكراري مؤلف من تردّدات مجدولة، على شكل مستطيلات متجاورة، كل منها يشير إلى فترة زمنية منفصلة، بمساحات متساوية، ومن أنواع المخططات البيانية الأكثر شيوعًا:

  • المخطط البياني الشريطي: هو تمثيل بالمستطيلات ذات الأطوال، التي تتناسب مع القيم التي تمثلها. وقد ترسم الأشرطة أفقيًا أو عموديًا. تبين الدائرة المجزأة قيم النسب المئوية، كشرائح من فطيرة.
  • المخطط البياني الخطي: هو عبارة عن مخطط تشتت ثنائي الأبعاد، يمثل مشاهدات ترتيبية بحيث يتم وصل المشاهدات تبعًا لترتيبها.
  • المخطط التكراري: بشكل مستطيلات متجاورة، معدة على فترات منفصلة. ذات مساحات مساوية لتردد المشاهدات في الفترة.
  • مخطط الدائرة المجزأة: الذي يعرض البيانات على شكل أجزاء الشطيرة.
  • من أنواع المخططات البيانية الأخرى: مخطط الهيكل التنظيمي، والرسم الزمني، وخارطة الانسياب، والمخطط الشجري، والرسم البياني الفقاعي، والمخطط الراداري. كذلك والرسم الشلالي التدفقي وغيرها.

بذلك نكون قد وضحنا صحة المعلومة التي تقول: تعد الرسوم البيانية من أفضل الطرائق لتنظيم البيانات في البحوث العلمية، والتي تستخدم بشكل كبير، لترتيب وتنظيم وتسهيل حفظ البيانات، أيًّا كان نوعها أو المجال التي تبحث فيه. لا سيما في مجال الإحصاء والتنمية، والتعداد، والميزانيات وغيرها.

المراجع

  1. ^ fusioncharts.com , Area Charts: A guide for beginners , 04/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *