تفاصيل قرار عدم دخول غير المحصنين الى السعودية 2021

قرار عدم دخول عير المحصنين

ما هو قرار عدم دخول عير المحصنين الذي أقرته حكومة المملكة العربية السعوديّة مؤخرًا ؟ فمع تطّورات فيروس كوفيد (19) وانتشاره على نطاق واسع أقرّت حكومة المملكة العربية السعوديّة مجموعة من القرارات، التي من شأنها السيطرة واحتواء فيروس كورونا، والحدّ من انتشاره في المجتمع السّعوديّ، وكان من بين هذه القرارات قرار عدم دخول غير المُحصنين إلى المملكة العربية السّعوديّة، فما هي التفاصيل المتعلّقة بهذا القرار؟ إليكم كافّة المعلومات المتوّفرة عن تفاصيل قرار عدم السماح بدخول غير المُحصنين إلى المملكة خلال العام الجاري 2021م.

قرار عدم دخول عير المحصنين

قرار عدم دخول غير المُحصنين إلى المملكة العربية السعوديّة هو أحد القرارات التي ستدخل حيّز التنفيذ في المملكة ابتداءً من الأول من شهر أغسطس (آب) من العام الجاري 2021م، حيث أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار السعودية، عبد الرحمن الحسين تطبيق قرار عدم السّماح لدخول غير المطعمين بلقاح كورونا إلى كلّ من المراكز التجارية والمولات، وكافة منافذ البيع في المملكة، حيث يُشترط على الدخول إلى مختلف الأماكن العامّة في المملكة إلى التّطعيم بلقاح كورونا المعتمد في المملكة العربية السّعوديّة، وذلك من منطلق المحافظة على الصّحة العامّة في البلاد، وعليه سيتم إلزام التّحصين بلقاح كورونا من أجل السماح بدخول المراكز التجارية والمولات ومحلات تجارة الجملة والتجزئة وأسواق النفع العام والمطاعم والمقاهي وصالونات التجميل النسائية ومحلات الحلاقة الرجالية.[1]

شاهد أيضًا: انواع تطعيمات كورونا في السعودية

الأماكن الممنوع دخول غير المحصنين إليها في المملكة 2021

وتجدر الإشارة هنا إنَّ حكومة الملمكة العربية السّعوديّة أعلنت قائمة بالأماكن الممنوع دخول غير المُحصنين إليها، وهي على النحوّ التالي:

  • الأنشطة الاقتصاديّة والتجاريّة والثقافيّة والترفيهية والرياضية.
  • المناسبات الثقافيّة والعلميّة والاجتماعيّة والترفيهية.
  •  المنشآت الحكوميّة وكذلك المنشآت الخاصّة في المملكة؛ سواء أكانت لأداء الأعمال أو المراجعة.
  • المنشآت التعليمية الحكوميّة وكذلك الخاصّة.
  • وسائل النقل العامة.

شاهد أيضًا: طريقة تسجيل لقاح كورونا من خارج المملكة أون لاين

موعد تنفيذ قرار دخول غير المحصنين إلى المملكة

وتجدر الإشارة هنا إنَّ الموعد المُقرر لتنفيذ قرار دخول غير المُطعمين ضد فيروس كورونا إلى المملكة سيبدأ تطبيقه على مواطني المملكة والمقيمين على أراضيها بدءًا من يوم التاسع من شهر أغسطس (آب) لعام 2021م، ولن يُسمح بدخول الأشخاص غير المتلقين لطعومات كورونا المعتمدة في المملكة، والمتمثلة بأربعة لقاحات، وهي كالتالي: (أسترازينيكا، وفايزر، وجونسون آند جونسون، وموديرنا).

شاهد أيضًا: قرار ممنوع الدخول بدون تطبيق توكلنا

من هم المستثنون من قرار عدم السماح بالدخول من غير تحصين

صرّحت وزارة الداخليّة السعوديّة أن قرار منع الدخول إلى المملكة من غير تحصين يُستثنى منه كلّ مما يلي:

  • الاطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا؛ بشرط تقديم بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي قبل السفر؛ لتغطية مخاطر (COVID-19) خارج المملكة.
  • الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا؛ بشرط مضي 6 أشهر على تعافيهم من الفيروس.
  • الأشخاص الذين أُصيبوا  بالفيروس وحصلوا على جرعة واحدة من لقاح كورونا.

إجراءات الدخول إلى السعودية 2021

وبناءً على ما تقرر بشأن الدخول إلى السعودية فإنَّه يتوّجب أخذ لقاح كورونا المعتمد في المملكة، من أجل السماح بالدخول إلى مختلف الأماكن، وعليه ستكون الإجراءات المتبعة عند الدخول إلى السّعوديّة كالتالي:

  • استخدام تطبيق توكلنا؛ من أجل التأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين في الأراضي الحجازيّة.
  • التزام جميع المحصنين بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعمول بها في المملكة.
  • عدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، ممثلةً بالتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، وتطهير الأيدي بشكل مستمر، والالتزام بالبروتوكولات المعتمدة.
  • ملاحظة: تخضع كافّة إجراءات الدخول إلى المملكة إلى تقييم مُستمر وبصورة دوريّة من قبل هيئة الصحة العامة؛ وذلك بناءً على تطوّر الوضع الوبائيّ في المملكة.

إلى هنا نصل بكم لنهياة هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على قرار عدم دخول عير المحصنين الذي أقرته حكومة المملكة العربية السعوديّة مؤخرًا، والذي ينص على منع دخول غير المُطعمين إلى السّعوديّة، كما تعرّفنا على الأماكن الممنوع الدّخول إليها من غير تحصين.

المراجع

  1. ^ moi.gov.sa , وزارة الداخلية , 27/7/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *