تفاصيل قصف مصفاة الرياض بطائرة مسيرة

قصف مصفاة الرياض بطائرة مسيرة

قصف مصفاة الرياض بطائرة مسيرة من المواضيع التي تكررت في الفترات السابقة لاستهداف السوق السعودي للنفط مما يؤثر بشكل مباشر على كل دول العالم وسنتعرف من خلال المقال التالي عبر موقع محتويات عن قصف مصفاة الرياض بطائرة مسيرة ونذكر تفاصيل هذا الاستهداف والاعتداءات السابقة والأسباب.

قصف مصفاة الرياض بطائرة مسيرة

تعرضت مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداء بطائرة مسيرة عن بعد، حيث أكد مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية أنه في تمام الساعة الرابعة وأربعين دقيقة من صباح يوم الخميس الموافق 10 مارس 2022 تم قصف مصفاة الرياض من خلال طائرة بلا طيار وقد نجم عن القصف حريق صغير سيطرت عليه الجهات المختصة. ولم ينجم عن هذا الاستهداف أي إصابات بشرية. ولم تتأثر أعمال المصفاة بالنسبة للتكرير والإمداد. واشتعل حريق بسبب الاستهداف تم السيطرة عليه مباشرةً خلال وقت قصير. وأكّد المصدر السعودي أنّ “هذه الأعمال التخريبية والإرهابية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية في مناطق مختلفة من المملكة، لا تستهدف المملكة وحدها” بل “تستهدف، بشكلٍ أوسع، زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، وبالتالي التأثير سلباً على الاقتصاد العالمي”.[1]

 أسباب استهداف مصفاة الرياض

صرح مصدر مسؤول أن هذه والاعتداءات سببها الرغبة في زعزعة الاستقرار بالمملكة والمنطقة العربية حيث لا تعتبر السعودية هي المستهدف الوحيد من هذه الاعتداءات بل يسعى المستهدفون لضرب سوق الطاقة العالمي وخلق حالة من الفوضى في الإمدادات العالمية للمحروقات مما يشكل ردة فعل سلبية للسوق العالمي بالنسبة للأسعار والكميات الموجودة في السوق.

شاهد أيضًا: تفاصيل استهداف مصفاة الرياض

الاعتداءات السابقة على منشآت النفط

تداول ناشطون خبر استهداف مصافي النفط السعودية من قبل الحوثيين وتم إدانة هذه الأخبار على صعيد واسع من دول العالم حيث يشكل زعزعة للاستقرار في المملكة والسوق العالمي. وكان الحوثيون قد استهدفوا في السابق صهاريج نفط إماراتية في أبو ظبي ومناطق أخرى من الإمارات العربية المتحدة. كما استهدفوا مرارًا شركة أرامكو السعودية للمحروقات بصواريخ بالستية وطائرات مسيرة من دون طيار. وفي شهر آذار/مارس عام 2021، تم استهداف مصفاة الرياض لتكرير النفط بطائرات مسيرة مما أدى إلى اندلاع النيران فيها. وتبنّى الهجوم حينها الحوثيون. كما تسببت هجمات كثيفة غير مسبوقة ضد منشآت لشركة أرامكو في أيلول/سبتمبر 2019 يتوقف حوالي نصف الإنتاج السعودي لعدة أيام. كذلك في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2020، استهدف الحوثيون محطة توزيع للمنتجات البترولية تابعة لشركة أرامكو في شمال مدينة جدّة بصاروخ. وقبلها بيومين تم الهجوم على ناقلة يونانية في ميناء الشقيق السعودي على البحر الأحمر.

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي تحدثنا فيها عن قصف مصفاة الرياض بطائرة مسيرة. كما ذكرنا أسباب الاستهداف والاعتداءات السابقة على سوق النفط في المنطقة وتفاصيل مهمة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *