تكلفة السياحة في جورجيا

تكلفة السياحة في جورجيا
تكلفة السياحة في جورجيا

تكلفة السياحة في جورجيا ؟ تعد جورجيا وعاصمتها تبليسي درة دول جبال القوقاز، ولؤلؤة البحر الأسود، فهي من الدول الصغيرة المساحة، التي تتوسط أوروبا الشرقية وغرب القارة الآسيوية. كما وتتميز بطبيعتها الآسرة، التي تستقطب السياح، وهواة تسلق الجبال، ومحبي التخييم في أحضان الطبيعة، من مختلف أنحاء العالم. ناهيك عن تكلفة المعيشة الزهيدة فيها، حيث تعتبر السياحة فيها متاحة للجميع. لا سيما لذوي الدخل المحدود. بالإضافة إلى آلية التأشيرة المرنة، التي تجيز الإقامة مدة سنة كاملة للزوار على أراضيها.

تكلفة السياحة في جورجيا

تكلفة السياحة في جورجيا، تتفاوت بحسب عدد الأشخاص ومدة الإقامة وحدود الإنفاق، والعملة المحلية وسعر الصرف، فعلى سبيل المثال: فإن تكلفة السياحة في جورجيا بالريال السعودي، في الواقع تكلف وسطيًا حوالي 63 ريال للشخص الواحد في اليوم. كما وأن تكلفة السياحة في جورجيا لمدة اسبوع وسطيًا، تقدر بحوالي 437 ريال سعودي للشخص الواحد. بينما تكلف الإقامة في جورجيا لشخصين، ولمدة أسبوع، حوالي 875 ريال سعودي وسطيًا. في حين أن تكلفة السفر بمعدل وسطي لشخص واحد، ولمدة شهر كامل فتقدر بحوالي 1.875 ريال سعودي. بينما وتكون التكلفة لشخصين، مع الإقامة لمدة شهر كامل في جورجيا وسطيًا، في حدود 3.751 ريال سعودي. ما عدا التكاليف الإضافية، كالإكراميات التي يدفعها الفرد مقابل الخدمات والاستقبال، وغيرها. [1]

شاهد أيضًا: كم تكلفة السياحة في جورجيا لمدة اسبوع

تكلفة السفر بالطائرة إلى تبليسي

لمعرفة تكلفة السياحة في جورجيا، من خلال السفر جوًا عبر الطائرة، نعرض فيما يلي، كلفة الطيران من بعض مطارات المدن العربية، بالدولار الأمريكي: [1]

  • تبلغ كلفة الطيران ذهابًا وإيابًا، من مطار جدة إلى تبليسي عاصمة جورجيا: حوالي 400 – 625 دولار أمريكي. كما وتقدر التكلفة وسطيًا بنحو 516 دولار أمريكي.
  • تبلغ كلفة الطيران ذهابًا وإيابًا، من مطار القاهرة الدولي إلى تبليسي: حوالي 397 – 645 دولار أمريكي. كما وتقدر التكلفة وسطيًا بنحو 512 دولار أمريكي.
  • تبلغ كلفة الطيران ذهابًا وإيابًا، من مطار دبي إلى تبليسي: حوالي 250 – 479 دولار أمريكي. كما وتقدر التكلفة وسطيًا بنحو 355 دولار أمريكي.

تكلفة التنقل الداخلي ضمن مدن جورجيا

بعد أن عرضنا تكلفة السياحة في جورجيا، من الضروري معرفة المدة التي تستغرقها التنقلات الداخلية البرية، بين مدن جورجيا وتكلفتها، بعد أن نوضح أن التكلفة ذهابًا وإيابًا، من المطار إلى الفندق وبالعكس، فهي نصف لاري، بواسطة الحافلة marshrutka. كما وتكلف 25 – 40 لاري بتاكسي الأجرة. بالمقابل فإن أجور التنقل بالتاكسي ضمن أحياء تبليسي، فتكلف حوالي 4 – 5 لاري. كما ولا يلتزم سائقو التكسي بتعرفة العداد، حيث لا تتجاوز كلفة التنقلات لمسافات بعيدة في تبليسي 10 لاري. كذلك ويمكن عبر تطبيق Bolt طلب إحدى سيارات التاكسي. في الواقع وأن غالبية السياح يفضلون التنقل بواسطة السيارات الخاصة، الحديثة التي يمكن حجز إحداها من الشركة السياحية (فري سبريت تورز). كما ويكون متوسط تكلفة استئجار السيارة الخاصة، ليوم واحد كالتالي: [1] [2]

  • استئجار سيارة موفّرة للوقود: تكلّف كحد أدنى حوالي 55 دولار أمريكي. كذلك وتبدأ أسعار استئجار سيارة Top Vip، من 120 دولار أمريكي. بينما تصل تكلفة استئجار إحدى السيارات الفخمة، والحديثة الطراز إلى 300 دولار أمريكي.
  • بواسطة القطار: تكلفة التنقل ذهابًا وإيابًا من تبليسي إلى باتومي، على حسب درجة الحجز، بين 16 _35 _ 74 دولار أمريكي. كذلك دون تقديم وجبات طعام. كما ويستغرق قطع المسافة بينهما حوالي 5 ساعات.
  • بالحافلة الصغيرة (marshrutka): من موقف الحافلات الكائن بجوار محطة مترو Didube. فإن تكلفة التنقل ذهابًا وإيابًا من تبليسي إلى كازبيجي (Stepantsminda)، حوالي 8 دولار أمريكي. كما ويستغرق قطع المسافة بينهما حوالي 3 ساعات.
  • وفي تاكسي الأجرة: فتتراوح التكلفة ذهابًا وإيابًا، بين 120 – 160 دولار أمريكي.
  • بالحافلة الصغيرة (marshrutka): من وإلى متسخيتا فلا تتعدى التكلفة ذهابًا وإيابًا نصف دولار أمريكي.
  • بواسطة التاكسي: التكلفة ذهابًا وإيابًا تساوي 19 دولار أمريكي.
  • عبر مترو تبليسي: الذي يغطي غالبية الأحياء الرئيسة، يمكن التنقل بنصف لاري للرحلة الواحدة إما ذهابًا أو إيابًا، وسعر بطاقة الميترو 2 لاري.

تكلفة السياحة في جورجيا بالريال السعودي

يرغب العديد من مواطني المملكة العربية السعودية زيارة جورجيا، والانطلاق منها للتعرف على باقي دول جبال القوقاز. وفيما يلي، نعرض تكلفة السياحة في جورجيا بالدولار الأمريكي، وما يعادلها بالريال السعودي كالتالي: [2] [3]

  • لأصحاب الدخل المحدود: التكلفة في حدودها الدنيا، تقدر بحوالي 797.5 دولار أمريكي، التي تساوي تقريبًا 3.000 ريال سعودي للفرد الواحد.
  • لأصحاب الدخل المتوسط: التكلفة في حدودها الدنيا، تقدر بحوالي 1.174 دولار أمريكي، التي تساوي تقريبًا 4.444 ريال سعودي للفرد الواحد.
  • ولأصحاب الدخل المرتفع: التكلفة في حدودها الدنيا، تقدر بحوالي 2.252 دولار أمريكي، التي تساوي تقريبًا 8.500 ريال سعودي للفرد الواحد.

أسعار النزل والشقق الصغيرة في جورجيا

من ضمن الإجراءات التي يمكن اختصار تكلفة السياحة في جورجيا من خلالها، السفر إلى جورجيا خارج موسم الذروة، والازدحام السياحي، (هاي سيزون) الذي يمتد بين شهري مايو/ أيار – سبتمبر/ أيلول، حيث تكون أسعار المعيشة عمومًا، والنزل والمساكن أقل تكلفةً حيث تكون شهريًا في حدود: [1] [2]

  • من شهر سبتمبر/ أيلول إلى شهر يناير/ كانون الأول: تكلف الإقامة في منزل أو شقة (استوديو) في تبليسي، مجهزة بكامل المرافق الضرورية من ماء وكهرباء وغاز، خدمة الإنترنت، حوالي 175 دولار أمريكي. بينما تكلف الشقة ذات غرفة النوم الواحدة حوالي 250 دولار أمريكي في إحدى ضواحي المدينة.
  • في فصل الخريف: تخفّض الأسعار إلى حدود 60 لاري، أي ما يعادل 25 دولار أمريكي.
  • من شهر فبراير/ شباط إلى شهر أبريل/ نيسان: يكلف الاستوديو 80 لاري، أي ما يعادل 33 دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: كم تكلفة السياحة في أوكرانيا

الفيزا الجورجية

من ثمار تعزيز العلاقات الثنائية، وروابط الصداقة بين المملكة العربية السعودية ودولة جورجيا، افتتحت السفارة السعودية في جورجيا. وفي ذات السياق فإن فيزا جورجيا للسعوديين ليست ضرورية، حيث يمكن لمواطني المملكة، ودول مجلس التعاون الخليجي السفر إلى جورجيا من دون تأشيرة أو فيزا، مع إمكانية الإقامة فيها لمدة سنة كاملة. بينما مواطني باقي الدول فيحتاجون إلى فيزا إلكترونية، يمكن الحصول عليها من سفارة جورجيا وبإجراءات ميسّرة. كما وسجلت عدة حالات لمواطنين من اليمن، والدول الخليجية، وسوريا، قد منعوا من الدخول إلى جورجيا، دون توضيح الأسباب. كما أن عملة جورجيا الرسمية هي اللاري الجورجي، وتساوي حوالي 1.3 ريال سعودي على وجه التقريب. كذلك وبالنسبة لمواطني مصر، فإن تكلفة السفر إلى جورجيا من مصر، تحتاج إلى التأشيرة الإلكترونية، وهي تكلف حوالي 20 دولار أمريكي. كما وأن تأمين (World Nomads) للشخص البالغ، في الثلاثين من عمره ويقيم في السعودية، فتتراوح كلفته بين 60.5 – 67 دولار أمريكي. بينما تأمين (Allianz) للشخص البالغ، في الثلاثين من عمره ويقيم في مصر، فتتراوح كلفته بين 5 – 9 – 15 دولار أمريكي. كذلك وإن تكلفة السياحة في جورجيا بالجنيه المصري، فهي تتراوح بين 759 دولار أمريكي، التي تساوي تقريبًا 13.300 جنيه مصري، وبين 132 دولار أمريكي، التي تساوي 19.900 جنيه مصري. كما أن تكلفة السياحة في جورجيا بالدرهم الإماراتي، فتتراوح بين 645.5 دولار أمريكي، التي تساوي تقريبًا 2.400 درهم إماراتي، وبين 2.104 دولار أمريكي، التي تساوي تقريبًا 7.800 درهم إماراتي. [2] [3]

معلومات عن تكلفة السياحة في جورجيا

من يرغب زيارة جورجيا، لا بدّ له أن يضع مخططًا، يحسب من خلاله كم تبلغ تكلفة السياحة في جورجيا، لذلك سنورد بعض المعلومات الهامة التي يجب معرفتها، عن معدل الصرف اليومي في جورجيا، وكم يكفي مصروف في جورجيا في الحدود الدنيا: [1] [2] [3]

  • تقدر تكلفة الطعام في اليوم الواحد وسطيًا، بالريال السعودي بحوالي 23 ريال. بينما من يود ارتياد المطاعم الفاخرة فبالتأكيد التكلفة ستكون أعلى. كما أن ثمن زجاجة المياه يساوي 1.35 ريال سعودي.
  • أجرة التنقلات اليومية داخل أحياء المدن، عبر ركوب الحافلة الصغيرة (marshrutka)، أو تاكسي الأجرة، فتقدر وسطيًا بحوالي 7.5 ريال سعودي. بينما تكون أجرة التنقل اليومي بين المدن الجورجية الرئيسة، فهي في حدود 16 ريال سعودي.
  • الجولة الثقافية والترفيهية في جورجيا، في أحد مسارحها أو متاحفها أو قلاعها، فتكلف وسطيًا 31 ريال سعودي، وتتراوح بين 50 – 100 دولار أمريكي.
  • كثيرًا ما يقصدها العرسان في فصل الصيف، واختصارًا لتكلفة شهر العسل في جورجيا، فهم يسافرون إليها عن طريق تركيا بالطرق البرية. بذلك يتسنى لهم زيارة البلدين في سفرة واحدة.
  • بثمانية دولارات، يمكن شراء بطاقة SIM 4 غيغا بايتس، للمكالمات الهاتفية.
  • أفضل الأوقات للتخييم، وقضاء الأوقات في التجول في أحضان الطبيعة الجبلية البكر في الريف الجورجي، وتسلق جبال القوقاز، تكون في فصليّ الربيع والصيف، وحتى أوائل فصل الخريف. كما ويمكن النزول في أي قطعة أرض للتخييم مجانًا، بعد استئذان مالكها.

أبرز معالم جورجيا

تزخر جورجيا بمعالمها الساحرة، الطبيعية والأثرية، وبالمرافق السياحية، وبعد التعرف على تكلفة السياحة في جورجيا، لا بدّ من زيارة أبرز معالمها، ومنها: [2] [3]

  • العاصمة تبيليسي (Tbilisi): التي تتميز بطرازها العمراني المذهل، فأبنيتها وكنائسها وأديرتها القديمة، التي يعود بناؤها إلى العصور الوسطى. والتي تطبع المدينة بالفرادة والتميز. كما وتتمازج مع طابع الحداثة والأبراج والفنادق والمطاعم ومناطق الترفيه. وفيها القلعة الأثرية المدرجة على قائمة اليونسكو.
  • باتومي (Batumi): وهي عروس المدن الساحلية الواقعة على البحر الأسود. وتتميز بطرازها الهندسي. كذلك وتنتشر فيها المنتجعات التي تناسب كافة الإمكانيات المادية، ويقصدها الآلاف من السياح للاستمتاع بجمال شواطئها الرملية وبنقاء البحر فيها.
  • الحدائق الوطنية: والتي يناهز عددها العشرين بين منتزهٍ ومحميةٍ طبيعيةٍ، والتي تعتبر وجهة مثالية للسياحة في جورجيا للعوائل، وتمضية الأوقات. لا سيما الحديقة النباتية.
  • الكهوف والمغر: التي استوطنها البشر منذ ملايين السنين. ككهوف (Uplistsikhe) أقدم كهوف القوقاز التي كانت مأهولة بالبشر.

تكلفة المطاعم في جورجيا

إن تكلفة الطعام في جورجيا تختلف من شخص لآخر، إذ تقدر بحوالي 35 لاري جيورجي لليوم الواحد كحد أدنى. وبالمقابل قد ينفق أحدهم حوالي 90 لاري في اليوم. إذ أن تكلفة الطعام في عشرة أيام، قد تتراوح بين 130 – 335 دولار أمريكي. كما ونزخر جورجيا بالمقاهي المطاعم ذات العروض الممتازة، والتي تقدم الأطباق الجورجية الشعبية، والأطباق العالمية. كما وتكون تكاليف وجبات المطاعم لفردين وسطيًا، تكلّف بين 25 – 30 دولار أمريكي. حيث تختلف أسعار الطعام بحسب المطعم. في حين تكون أسعار الوجبات في المطاعم الواقعة في المدن السياحية الرئيسة، كتبليسي وباتومي الأغلى سعرًا. [3]

أسعار الإقامة في فنادق جورجيا

بعد دراسة تكلفة السياحة في جورجيا، نحيط ببعض المعلومات الضرورية، حول تكلفة الإقامة في الفنادق الجورجية المختلفة، التي تناسب جميع الميزانيات كالتالي: [2]

  • خارج الموسم السياحي على مدار السنة: يتراوح سعر الإقامة في فنادق الفئة ذات النجمتين، وثلاثة نجوم وسطيًا بين 60 – 75 لاري، أي حوالي 20- 25 دولار أمريكي في الليلة الواحدة.
  • ضمن فترة الموسم السياحي (هاي سيزون): يتراوح سعر الإقامة في فنادق الفئة ذات النجمتين، وثلاثة نجوم بين 105- 120 لاري، أي حوالي 35 – 40 دولار أمريكي في الليلة الواحدة.

شاهد أيضًا: هل جورجيا تحتاج فيزا للسعوديين

مطارات جورجيا

على الرغم من صغر مساحة دولة جورجيا، إلا أن فيها يوجد 3 مطارات دولية، تستقطب الوافدين من الزوار، موزعة في المدن الرئيسة، وهي: [3]

  • مطار تبليسي الدولي: ورمزه هو (TBS). كما ويعرف باسم مطار الأديب والشاعر الجورجي الشهير (شوتا روستافيلي).
  • مطار كوتايسي الدولي: ورمزه هو (‎KUT). كما ويقع في مدينة كوتايسي، ثاني أكبر المدن الجورجية.
  • مطار باتومي الدولي: ورمزه هو (BUS)، ويعرف باسم مطار الكسندر كارتفيلي الدولي.

عيوب السفر إلى جورجيا

بعد أن وضحنا تكلفة السياحة في جورجيا، ورغم أن جورجيا تصنّف ضمن قائمة الدول الأكثر أمنًا وأمانًا في العالم. إلا أنه من عيوب السفر إلى جورجيا، انتشار النشل والسرقات، ولتغطية مثل هذه الحالات الطارئة، قد يتكلف المسافر حوالي 239 ريال سعودي.  ولأن جورجيا من الدول الأوروبية ذات الشتاء القارص. فكثيرًا ما تقطع العديد من الطرق البرية بسبب التراكمات الثلجية، الأمر الذي يؤدي إلى عزل بعض المدن والضواحي. كما ويجب الحذر، وأخذ الاحتياطات اللازمة للحماية من الحيوانات البرية، والكلاب الشاردة التي تنتشر في مناطق التخييم، وتهاجم الخيم. [1] [2] [3]

من كل ما عرضناه آنفًا عن تكلفة السياحة في جورجيا ، لا بد أن ننوه أن الشعب الجورجي مضياف ومسالم، ويتشابه في عاداته مع العديد عادات وتقاليد العرب، ومن يتحير كم يوم يكفي جورجيا لزيارتها؛ فبالتأكيد أن غالبية من قاموا بالسفر إلى جورجيا 2021 م، قد مدّدوا الإقامة في هذه الدولة، إذ وجدوها أرخص دول العالم سياحيًا.