تمتلك مجموعة ……………………….. إلكترونًا واحدًا فقط في مجال طاقتها الأخير

تمتلك مجموعة ............................. إلكترونًا واحدًا فقط في مجال طاقتها الأخير

تمتلك مجموعة ……………………….. إلكترونًا واحدًا فقط في مجال طاقتها الأخير ، الذرة أصغر جزء من للعنصر الكيميائي، فهي بمثابة حجر الأساس، بحيث تتألف هذه الذرة من نواة موجبة الشحنة، تحتوي على جسيمات مشحونة بشحنة إيجابية تدعى البروتونات، وأخرى معدومة الشحنة تدعى النيترونات، ويدور حول هذه النواة مجموعةً من الإلكترونات السالبة الشحنة، والتي يختلف عددها من ذرات عنصر لآخر، لتكسبه بذلك مجموعة من الخواص التي تميزه عن غيره من العناصر.

تمتلك مجموعة ……………………….. إلكترونًا واحدًا فقط في مجال طاقتها الأخير

تمتلك مجموعة ……………………….. إلكترونًا واحدًا فقط في مجال طاقتها الأخير، الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي “الفلزات القلوية“، فالفلز هو عنصر كيميائي، ترتبط ذراته برابطة فلزية، بحيث تستطيع كل ذرة أن تفقد إلكترونًا، لتكتسب أيوًنا موجبًا لتشكيل هذه الرابطة، والفلزات القلوية هي أحد أنواع الفلزات، التي تتميز بمجموعة من الخواص التي تخصها، بحيث تنتج محاليل قلوية عندما يحدث تفاعل كيميائي بينها وبين الماء، وهذا كان السبب في تسميتها.

شاهد أيضًا: جميع الفلزات صلبه ما عدا.

الفلزات القلوية

الفلزات القلوية هي عبارة عن سلسلة من العناصر الكيميائية، تنتمي إلى المجموعة الأولى من الجدول الدوري، ومن النادر وجود عنصر منها في حالته المفردة، وذلك لأنها تصنف من العناصر النشيطة، التي تسعى دائمًا للاستقرار، تتميز هذه المجموعة بلونها الفضي، كما أنها صلبة لكن كثافتها قليلة، كما تمتلك إلكترونًا وحيدًا فقط في مدارها الخارجي، لذلك هي تستطيع أن تصل إلى الاستقرار من خلال فقدها لهذا الإلكترون، لتصبح عبارة عن أيون موجب شحنته تساوي الواحد، وهذه الفلزات القلوية هي الليثيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، روبيديوم، سيزيوم، و فرانسيوم، أي جميع عناصر أول مجموعة من الجدول الدوري ما عدا عنصر الهيدروجين.[1]

خواص الفلزات القلوية

عندما يتم التحرك من الأعلى إلى الأسفل وفق ترتيب العناصر لهذه المجموعة في الجدول الدوري، يتم ملاحظة:

  • تناقص في السلبية الكهربائية.
  • زيادة في النشاط الكيميائي.
  • تناقص في كل من نقطة الانصهار والغليان.
  • تزداد انفجارية تفاعلها مع الماء.
  • لينة وطرية مقارنه مع الفلزات الأخرى.
  • ألوانها باهتة.
  • كثافتها منخفضة.
  • تتفاعل بشكل انفجاري مع الماء لتكون محاليل قلوية.

شاهد أيضًا: لماذا تحفظ الفلزات القلوية تحت الزيوت المعدنية او الكيروسين.

وفي الختام تكون قد تمت الإجابة على تمتلك مجموعة ……………………….. إلكترونًا واحدًا فقط في مجال طاقتها الأخير، كما تم تعريف الفلزات القلوية، مع ذكر أهم الخواص التي تميز هذه المجموعة عن غيرها من العناصر الكيميائية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , alkali metal , 25/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *