تمد الجسم بالفيتامينات اكمل بفاعل مناسب

تمد الجسم بالفيتامينات اكمل بفاعل مناسب

تمد الجسم بالفيتامينات اكمل بفاعل مناسب هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال من موقع محتويات، فلتعلم اللغة العربية وقواعدها تطرح نماذج مختلفة من الأسئلة في المناهج الدراسية بهدف تعزيز فهم الطالب للقواعد النحوية، وجعله قادرًا على التكلم باللغة العربية الفصحى بشكل سليم.

تمد الجسم بالفيتامينات اكمل بفاعل مناسب

تمد الجسم بالفيتامينات اكمل بفاعل مناسب الخضراواتُ فتصبح الجملة تمد الخضراواتُ الجسمِ بالفيتامينات، وتعرب الخضراواتُ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، علمًا أنه يمكن للطالب كتابة أي كلمة أخرى شرط أن تكون مناسبة للمعنى ومضبوطة بالشكل الصحيح، فقد يجيب أحد الطلبة بكلمة الأغذيةُ أو الفاكهةً المختلفةُ أو المأكولاتُ وغير ذلك.[1]

شاهد أيضًا: صام المسلم شهر رمضان الفاعل هنا هو

أنواع الفاعل في اللغة العربية

يتعلم الطلاب في المراحل الدراسية الأولى قواعد بسيطة يكون فيها الفاعل اسمًا ظاهرًا، ولكن في اللغة العربية الفاعل قد يأتي بعدة صيغ وأشكال وهي:

  • اسم ظاهر: وقد يكون هذا الاسم جامدًا أو مشتقًا ويكون الفاعل بعد الفعل ويوضح من هو المسؤول عن القيام بالفعل مثل نام الطفلُ.
  • ضمير بارز أو مستتر: العديد من الضمائر المتصلة تأتي في محل رفع فاعل مثل تاء الفاعل المتحركة مثل كتبتُ الوظيفة، ونا الدالة على الفاعلين مثل كتبْنا الوظيفةَ، وواو الجماعة مثل كتبوا الوظيفةَ، وألف الاثنين مثل كتبا الوظيفةَ، ونون النسوة مثل كتبتْنَ الوظيفة.
  • مصدر مؤول: والمصدر المؤول يكون مكون من أن المصدرية وما بعدها ويفهم الفاعل في هذه الحالة من سياق الكلام، مثل يسرني أن أراك أو أسرني ما شاهدته.

شاهد أيضًا: يرفع الفاعل بالضمة إذا كان

علامة إعراب الفاعل

إن الفاعل في اللغة العربية يأتي مرفوعًا دومًا، وعلامة الرفع تختلف بحسب نوعه، فقد تكون وفق أحد الحالات التالية:

  • الضمة: إذا كان اسمًا مفردًا مثل شرب الولدُ الحليب، الولدُ فاعل مرفوع بالضمة، أو إذا كان الفاعل جمع مؤنث سالم مثل أنهت العاملاتُ مهماتهن، إعراب العاملاتُ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الواو: ويكون ذلك في جمع المذكر السالم مثل أدى المعلمون رسالتهم بأمانة، كلمة المعلمون هي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
  • الألف: ويكون ذلك إذا كان الفاعل مثنى، مثل لعب الفريقان مباراة شيقة، وإعراب الفريقان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

وفي الختام تمت الإجابة حول سؤال تمد الجسم بالفيتامينات اكمل بفاعل مناسب ، بالإضافة إلى أهم المعلومات حول أنواع الفاعل في اللغة العربية وعلامة إعرابه مهما كان نوعه.

المراجع

  1. ^ سعيد بن محمد بن أحمد الأفغاني , الموجز في قواعد اللغة العربية , 07/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *