جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع

جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع

جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع، حيث تتعدد أنواع الهمزة في اللغة العربية، فمنها همزة الوصل وهمزة القطع، ولكل منها طريقة كتابة، ويكمن التفريق بينهما من خلال عدة أمور، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات الذي يسعى لإيصال المعلومة لكم بكل صدق وأمانة، سنقدم لكم جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع.

جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع

هناك العديد من الفروق بين همزتي الوصل والقطع في اللغة العربية، وذلك من خلال عدة نقاط أساسية، وهي في الجدول أدناه: [1]

                    همزة الوصل                         همزة القطع
 تأتي همزة الوصل متحركة دائمًا ولا تأتي ساكنة   أبدًا  تأتي همزة القطع متحركة أو ساكنة
 تسقُط همزة الوصل في الوصل، وتثبت في البدء  تثبت همزة القطع في الوصل والقطع
 تأتي همزةُ الوصل في أول الكلمة فقط  تأتي همزة القطع في أول الكلمة، أو وسطها، أو طرفها
 لا تأتي همزةُ الوصل مع الفعل المضارع، والفعل الرباعي، وماضي الثلاثي  تأتي همزة القطع مع هذه الأفعال
 تأتي همزة الوصل مع الأسماء، والأفعال، والحروف، ولكن في مواضع مخصوصة  تأتي همزةُ القطع معهم أيضًا، ولكنها تأتي مطلقًا
 همزة الوصل لا تكون إلا زائدة  همزة القطع تكون أصلية، أو تكون زائدة

شاهد أيضًا: سبب كتابة الهمزة في كلمة قراءة

همزة الوصل

همزة الوصل تثبت عند الابتداء بها، وتَسْقط عند وصل الكلمة بما قبلها، وهي همزة زائدة في أول الكلمة، تدخل على الأفعال والأسماء والحروف، وسُميت بهذا الاسم لأنَّها تسقط فيتَّصل ما قبلها بما بعدها، وعلى الرغم من أنها تسقط في حالة الوصل، وقيل: لوصول المتكلِّم بها إلى النُّطق بالساكن؛ وذلك لأنَّه لما كان لا يُوقف على متحرِّك ولا يُبتدأ بساكن، كان لا بدَّ من الإتيان بشيء حتى نتمكَّن من النطق بالساكن؛ وهذا الشيء هو همزة الوصل، والفرق بينها وبين همزة القَطْع: هو أنَّ همزة القطع حرفٌ أصلي من حروف الكلمة، وينطق بها عند الابتداء بالكلمة وعند وصلها بما بعدها.

همزة القطع

همزة القطع هي همزة تقع في الفعل الماضي الثلاثي والرباعي ومصدرهما وأمر الرباعي وجميع أفعال المضارعة، ويُنطق بهذه الهمزة سواء كانت في بدء الكلام أم آخره، كما تقع في جميع الأسماء عدا عشرة أسماء وهي: أيم، أيمن، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، اسم، ابن، ابنة، است، وكذلك في جميع الحروف عدا (أل) التعريف، وقد تأتي في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها، وتكتب على ألف إن كانت مضمومة أو مفتوحة وتحتها إذا كانت مكسورة، وإذا كانت همزة القطع في أول الكلمة، فإنها تُكتب على الألف في حالة الضم أو الفتح، مثل: أكرم وأحمد، وتكتب تحت الألف في حالة الكسر: إِكرام وإحسان. [2]

شاهد أيضًا: المؤمنون إخوة كتبت الهمزة على الواو لأن

مثال على همزة الوصل

إن المثال على همزة الوصل هو كلمة اذهب، وهناك الكثير من الأمثلة عن همزة الوصل في اللغة العربية، ومنها: اجلس، واستغفر، واكتب، والجبال، واثنان، والطعام، والشراب، والمرء، والحيوان، والاتحاد، والاحمرار، وغير ذلك ذلك الكثير، وهمزة الوصل هي التي تثبت نطقًا في الابتداء وتسقط في الدَّرج، وهمزة القطع هي التي تثبُت في الابتداء والوصل، وتكون في غير ما سبق من المواضع، كالاسم المفرد، وهناك حروف تدخل على الهمزة ولا تخرجها عن أوليتها.

همزة الوصل في الفعل السداسي

تأتي همزة الوصل في الفعل الماضي السداسي وفي الأمر السداسي أيضًا، مثل: استأجر وهمزة الوصل هي الهمزة التي تَثبُت ابتداءً وتسقط وصلًا، وسُميت همزة وصل؛ لأنه يُتوصَّل بها إلى الساكن الواقع في ابتداء الكلام عند إرادة النطق به؛ وذلك لأن الأصل في الوقف في غير حالة الروم أن يكون بالسكون، والأصل في الابتداء أن يكون بالحركة، فإذا وقع ساكن في أول الكلمة التي يراد الابتداء بها، فلا بد من الإتيان بهمزة وصل للتوصل بها إليه، ومواضعها في الأسماء والأفعال.

شاهد أيضًا: بحث عن همزة الوصل والقطع

مثال على همزة القطع

إنَّ المثال على همزة القطع هو الفعل أشار والاسم أحمد، وهناك الكثير من الأمثلة عن همزة القطع في اللغة العربية، ومنها: إكرام، إحسان، إنصاف، أصاب، أجاد، أضاف، إضافة، أريكة، إبعاد، إعادة، إفادة، أسعد، وغير ذلك الكثير، وهمزة القطع تقع في الفعل الماضي الثلاثي والرباعي ومصدرهما وأمر الرباعي وجميع أفعال المضارعة، ويُنطق بهذه الهمزة سواء كانت في بدء الكلام أم آخره، كما تقع في جميع الأسماء عدا عشرة أسماء، وكذلك في جميع الحروف عدا (أل) التعريف. [3]

أنواع الهمزة

للهمزة عدة أنواع في اللغة العربية، ولا بُدَّ لطالب العلم أن يعرف هذه الأنواع ويفهمها، وذلك من خلال ما يأتي: [4]

  • همزة الوصل: هي الهمزة التي ينطق بها في بدء الكلام ، وتكتب ألفها محركةً مجردة من العلامة (ء)، ولا ينطق بها في درج الكلام، وتكتبُ ألفها مقرونةً بالعلامة (صـ) أو غير مقرونة بها.
  • همزة القطع: هي الهمزة التي يُنطـّقُ بها دائمًا  سواءٌ أكانت في بَدءِ الكلام أم في دَرْجه، وتلحَقُ ألفها في الكتابة العلامة (ء) محركةً.
  • الهمزة المتوسطة: هي إما أن تكون متوسطة حقيقية، كأن تكون بين حرفين من بنية الكلمة، مثل: سأل وبئر، وإما أن تكون شبه متوسطة، مثل: ملأى ونشأة.
  • الهمزة المتطرفة: هي أن تكون بعد حرف متحرك، فتكتب الهمزة المتطرفة على حرف يناسب حركة ما قبلها، مهما كانت حركتها.

شاهد أيضًا: لماذا كتبت الهمزة في مساء على السطر؟

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع، حيث هناك عدة فروق بين الهمزتين، كما بيّنا لكم أنواع الهمزة في اللغة العربية، والطريقة الصحيحة لكتابتها.

المراجع

  1. ^ alukah.net , أحكام همزتي الوصل والقطع , 04/03/2022
  2. ^ alukah.net , همزتا الوصل والقطع , 04/03/2022
  3. ^ m.marefa.org , أحكام الهمزة , 04/03/2022
  4. ^ wikiwand.com , همزة , 04/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *